6 طرق بسيطة تُخفّف الشعور بالعطش خلال الصيام

إن الصيام في أشهر الصيف في الدول العربية شاق ومتعب حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل لأعلى معدلاتها وهذا ما يُعرّض الصائم للعطش الشديد، لذلك يجب الاحتياط والاستعداد للتخفيف من الشعور العطش، فيما يلي سنعرفك على 6 طرق بسيطة تخفف الشعور بالعطش خلال الصيام.



1. أكثر من شرب المياه:

عندما ترتفع درجات الحرارة تزداد كمية التعرّق فيفقد الجسم كمية مضاعفة من السوائل لذلك يجب أن تكثر من شرب المياه خلال فترة الإفطار حتى تعوض ما يفقده الجسم من سوائل وحتى يخزن جسمك المياه، سيساعدك هذا على تخفيف شعورك بالعطش خلال فترة الصيام.

2. تجنّب شرب المياه الباردة:

يُفضّل البعض شرب المياه الباردة عند الإفطار فهي تطفئ العطش وتمنح الانتعاش، لكنّ المياه الباردة ضارة جداً فقد ثبت أنها تزيد نسبة التعرّق مما يؤدي إلى فقدان المزيد من السوائل، كما أنّها تُسبّب عسر الهضم.

3. تجنّب المأكولات المالحة:

ينصح الخبراء بتجنّب المأكولات المالحة كالمخللات، والمكسرات، والكعك المالح، والزيتون، واللحم المقدد، حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة ملح عالية مما يزيد من فرصة احتباس السوائل ويزيد من الشعور بالعطش.

4. تجنّب استخدام التوابل:

التوابل تضفي نكهة مميزة للطعام لكن للتوابل أضرار كثيرة وخاصة في شهر رمضان، حيث تسبّب التوابل اضطرابات هضمية وتزيد من تعرّض الصائم للعطش، كما أنّ التوابل تسبّب حرقة المعدة فتزيد من احتياج الصائم للماء طوال الوقت.

5. اشرب العصائر الطبيعية:

من المفيد أن تعتمد خلال شهر رمضان على العصائر الطبيعية كالتمر الهندي والعرقسوس وقمر الدين فجميعها مشروبات طبيعية غنيّة بالفيتامينات والمعادن، كما ثبت أنّها تروي الظمأ وتُخفّف الشعور بالعطش فاحرص على شربها خلال فترة الإفطار.

إقرأ أيضاً: 7 عصائر صيفية تقاوم العطش في رمضان

6. تناول الخضروات والفاكهة:

احرص على تناول الخضروات على الإفطار والسحور يومياً فهي غنية بالماء والألياف التي تبقى لساعات طويلة داخل المعدة فتُقلّل الإحساس بالعطش خلال فترة الصوم وتجنّبك الجوع، كما أنّها تساعد على تسهيل عملية الهضم.

إقرأ أيضاً: 10 أنواع من الفاكهة تحمي من الشعور بالعطش في رمضان

 

هكذا تعرفنا عزيزي على الطرق التي تساعد في تخفيف الشعور بالعطش، احرص على تطبيق هذه الطرق خلال شهر رمضان حتى لا تشعر بالعطش والظمأ.




مقالات مرتبطة