6 خطوات للحفاظ على الموظفين الرائعين

يلعب الموظف دوراً أساسيَّاً في نجاح المؤسسة أو الشركة التي يعمل فيها، لهذا فإنَّ المؤسسة الرائدة تسعى بشكلٍ دائم للحفاظ على موظفيها الرائعين وتقديم الخدمات التي تجعلهم يعملون برغبة ومحبة بعيداً عن التذمر والشكاوي، وذلك عن طريق اتباعهم لمجموعة من الخطوات المهمة التي سنعرِّفك عليها من خلال السطور التالية.



أولاً: جودة الإشراف

إنَّ افتقاد المؤسسة لجودة الإشراف الجيد يؤثر سلباً على نفسيَّة الموظف وقدرته على العمل بشكلٍ صحيح، لهذا فإنَّ المؤسسة الناجحة كثيراً ما تهتم بتعين مشرف أو مدير يتمتع بكفاءةٍ إداريَّةٍ جيدة وبقدرات تمكنه من قيادة الموظفين وتوجييهم بشكلٍ صحيح، مع توفير بيئة عمل مناسبة لراحة الموظف.

ثانياً: القدرة على التعبير ومشاركة الأفكار

لكي تنجح المؤسسة أو الشركة في الحفاظ على الموظفين الرائعين لديها عليها أن تسعى بشكلٍ دائم للحفاظ على حرية التعبير في المؤسسة، والسماح لهم بالمشاركة في القرارات المهمة التي تخص العمل، مع عدم اتخاذ أي إجراء دون العودة إليهم ومناقشتهم به، وذلك لكي يشعروا بأهميتهم في هذه المؤسسة ودورهم الفعال في تطورها ونجاحها.

ثالثاً: الاعتراف بالإنجازات

إذا أرادت أي شركة ناجحة أن تحافظ على الموظفين الرائعين لديها، عليها أن تقوم بخطوةٍ في غاية الأهمية وهي الاعتراف بالإنجازات والنجاحات التي يقومون بها، ويكون هذا عن طريق عدة طرق، كإرسال الرسائل الإيجابية لهم، وتقديم المكافآت المادية، أو عن طريق إقامة الحفلات التكريمية لهم بين الحين والآخر.

رابعاً: التواصل الاجتماعي

عادةً ما يشعر الموظف المتميز براحةٍ كبيرة خلال عمله عندما يكون محاطاً بزملاء عمل وفريق مميز ومحترم قادر على التواصل الفعال معهم وعلى بناء علاقات اجتماعية مثمرة، لهذا يجب على المؤسسة الناجحة أن تهتم بهذا الموضوع وأن تسعى دائماً لتعزيز الروابط بين الموظفين وتشجيعهم على العمل بشكلٍ جماعي، وحل أي مشكلة بسيطة تقع بينهم بشكلٍ سريع قبل أن تكبر وتتفاقم.

خامساً: فرص النمو

لكي تحافظ المؤسسة على الموظفين الرائعين لديها عليها أن تشجعهم على البقاء فيها عن طريق إتاحة الفرصة لهم للعمل بجد وتقييم أعمالهم السنوية، وذلك لكي تمنح المُجِدَّ منهم فرصةً للترقية وللحصول على مناصب أعلى في المؤسسة.

سادساً: تطوير المهارات

من الضروري أن تهتم المؤسسة بأمور الموظفين لديها وأن تسعى لتطوير مهاراتهم وصقلها، ويكون هذا عن طريق إقامة بعض الدورات التدريبيَّة التي تُعزز من قدراتهم ومهاراتهم بما ينعكس إيجابيَّاً على معنوياتهم وقدرتهم على العمل بجدٍّ وإخلاص لإنجاز المزيد من الأعمال المهمة التي تساهم في نجاح المؤسسة وتقدمها.

 

هذه هي الخطوات الأساسيَّة التي يجب على كل مؤسسة أن تلتزم بها، وذلك لكي تُحافظ على الموظفين الرائعين لديها، ولتشجعهم على الاستمرار بالعمل المُجِدِّ لتحقيق المزيد من الإنجازات المهمة.




مقالات مرتبطة