6 خطوات لإنشاء ندوة جذابة عبر الإنترنت

تُعَدُّ الندوات عبر الإنترنت من الطرائق المفيدة التي تساعد في عملية التعليم أو التدريب، وهي طريقة فعَّالة بفضل وجود العديد من المنصات التي توفر خيارات وأدوات متنوعة تُسهِّل عملية التعلُّم.



إليك 6 خطوات لإنشاء ندوة عبر الإنترنت:

1. وضع التوقعات:

لا يتعلق الأمر بإخبار المشاركين بما تتوقعه منهم؛ وإنَّما يتعلق بإخبارهم بما يمكنهم توقُّعه منك.

اقطَع وعداً للمتعلمين بما سيحصلون عليه من التدريب في أقرب وقت ممكن من التدريب؛ إذ يساعد ذلك على تحفيزهم على البقاء مندمجين والمشاركة بفاعلية حتى يحصلوا بالفعل على الفائدة التي وعدتهم بها.

يمكن أن يكون هذا الوعد محدداً بالمحتوى مثل: "ستمنحك ورشة العمل هذه 6 نصائح لمساعدتك على التغلُّب على التهديدات الشائعة التي تضر بتدريباتك الافتراضية".

لكن يمكن أن يكون أيضاً وعداً ضمنياً من خلال أسلوبك في التعبير عن مستوى الاندماج الذي سيستمتع به المتعلمون في الندوة عبر الإنترنت.

2. البحث عن الأداة المناسبة:

لا يتعلق الأمر فقط باكتشاف البرنامج الخاص بالندوة عبر الإنترنت الذي تفضِّله؛ وإنَّما أيضاً بمعرفة الأدوات المحددة التي يمكن استخدامها داخل تلك البرامج لزيادة الاندماج إلى أقصى حد لكل جزء من المحتوى، وربما يكون الرسم أو الكتابة على الشاشة أو صندوق الدردشة أو الميكروفونات أو استطلاعات الرأي، وما إلى ذلك.

شاهد بالفيديو: أهداف التدريب

3. الوصول إلى المشاركين:

قبل أن نتمكن من الوصول إلى المشاركين بالمحتوى الخاص بنا، نحن نحتاج إلى جذبهم، ويمكننا القيام بذلك من خلال افتتاحية تمنعهم عن الانشغال وتسمح بالتواصل وتكون ذات صلة بالمحتوى، وربما يكون مقطع فيديو أو لعبةً أو قصةً أو اختباراً، وما إلى ذلك.

4. التعرُّف إلى المشاركين:

يتطلَّب هذا الأمر جهداً إضافياً في الندوات عبر الإنترنت، ومن السهل القيام بذلك في الفصول التدريبية التقليدية، لكن ما يزال من الممكن القيام به في الفصول الافتراضية.

على سبيل المثال في بعض ورش العمل التي تستغرق ثلاثة أيام، يتضمن واجب اليوم الأول أن يرسل المتعلمون صورةً شخصيةً لأنفسهم وهم يفعلون شيئاً يحبونه، ثم يدرج المدربون تلك الصور في شرائح تفاعلية متنوعة في اليوم التالي.

يمكنك أيضاً جعل المتعلمين يصنعون بطاقات للأسماء؛ إذ يمكنهم إدراج أهدافهم من التدريب، بالإضافة إلى الأطعمة المفضلة لديهم، وما إلى ذلك، ثم يشاركون هذه التفاصيل مع الفصل أو في الغرف الفرعية الصغيرة.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لتحسين تجربة التدريب الافتراضي

5. إبهار المشاركين:

فكِّر في أمر يمكنك فعله لجعل ندوتك عبر الإنترنت متميزة وغير قابلة للنسيان.

يمكنك ابتكار موضوع يتعلق بالمحتوى، أو تضمين بعض النشاطات، أو أوراق عمل يرغب المتعلمون في الاحتفاظ بها.

إقرأ أيضاً: ما الذي يجعل التدريب استثنائياً؟

6. جعل الندوة سهلة:

لا تفعل للمشاركين وحتى لنفسك أكثر ممَّا يمكنك تحمُّله، وإذا كان التدريب بقيادة مدرب الذي يركز في المشارك جديداً بالنسبة إليك، فابدأ بفعل أمور صغيرة لإضافة التفاعل.

يمكنك تسهيل الأمر على المتعلمين من خلال إعطاء تعليمات واضحة للنشاطات لفظياً وعن طريق وضع الإرشادات على شريحة.




مقالات مرتبطة