6 خطوات بسيطة تساعدك لتختار قدوتك في الحياة

 أن يكون لك قدوة في حياتك أمر في غاية الأهمية، لأنها تساعدنا على تخيل أنفسنا كما نريد في المستقبل، و تلهمنا كيف نغير حياتنا إلى الأفضل.

اختيارك لقدوتك بحكمة يقتضي أن يكون تأثير القدوة عليك إيجابياً، بحيث يساعدك على أن تصبح الأفضل فيما تريد . لكي تصبح مثل قدوتك، تلزمك الرغبة و العمل.



 1- اختر أحداً يملك الثقة العالية بنفسه و بقدراته:

 القدوة الجيدة هي تلك التي تعرف جيداً قدرها و مكانتها، أنت لا تريد أحداً ذا مستوى متدني ثم يسحبك معه إلى الحضيض، و لا تريد شخصاً يصطنع دور القدوة الجيدة و هو - في الحقيقة - ليس كذلك، و لا تريد قدوة مزيفة ( وهمية ) و لكنها – لسبب ما – لاءمت أشخاصاً آخرين.

2- اختر شخصاً يعتقد أنه من المعقول أن يكون فريد من نوعه، حتى و لو اقتضى هذا سماعه لبعض السخرية:

القدوة الجيدة هي التي تشجعك لتكون نسخة أصلية منك أنت، لا نسخة تقليدية لأحد آخر.

أنت لا تريد قدوات يقارنوك بهم، و يجعلوك تشعر بالفرق الشاسع بينك و بينهم، حتى في النهاية تصاب باليأس.

3- فكر بشخص يتفاعل جيداً مع الآخرين:

 و يكون لطيفاً لدرجة تمكنه من التواصل الفعال مع الناس. مثلاً: كالمعلم المؤثر، داعية إسلامي معروف، محاضر عالمي مشهور ... و الأمثلة كثيرة.

4- انظر لشخص يعيش حياته كما تحب أنت أن تعيش حياتك ( قدوة لها نفس تخصصك):

إذا كنت تريد أن تصبح كاتباً مشهوراً، فلابد أن تكون قدوتك من عملاقة فن الكتابة. و إذا أردت أن تصبح ممرض، فقدوتك يجب أن تكون في المستوصف أو المستشفى المحلي الذي تنوي العمل به.

5- جد شخصاً لا يحتاج دائماً إلى بطاقة ائتمان (credit ) كي ينجز مشاريعه:

أنت تريد قدوة تتمتع بذكاء عالي و تخطيط فعال بحيث يجعلها – قدر الإمكان – لا تخضع لضغوط خارجية تعرقل مسيرها.

6- اختر شخصاً له إنجازات تستحق التقدير:

مثال: رجل غني تبرع بأموال طائلة للجمعيات الخيرية، رجل طوارئ أنقذ حياة الكثيرين، رجل يساعد المحتاجين، طبيب اكتشف علاج لمرض خطير – عافانا الله و إياكم.

نصائح :

1- القدوة الممتازة الحقيقية هي التي تملك الصفات تحب حقاً أن تتصف بها أنت أيضاً، و التي تؤثر عليك بطريقة تجعلك تطمح بأن تكون إنساناً أفضل. أنت غالباً لا تعرف قدوتك الحقيقية حتى تلاحظ نمو شخصيتك و تقدمها نحو الأفضل.

2- ضع في اعتبارك أن اختيار القدوة لا يعني أنك أصبحت مثله تماماً، تذكر أن تحتفظ بشخصيتك الذاتية. حاول أن تحاكي شخصية القدوة، و لكن ضع شخصيتك الذاتية في موضع أفعالهم.

3- القدوة يجب أن يكون شخص تحب أن تصبح مثله، شخصاً أنت معجب به.  

4- كن قدوة ذاتك، هذا يعني أن تفعل تلك الأشياء التي قد تعجب أحدا آخر إذا رآها.

5- ليس من الضروري أن يكون القدوة: ما زال حياً، فقد يكون في عصر مختلف، أو واقعياً، فقد يكون شخصية خيالية.

6- تقبل أفكار الآخرين كما يليق.

تحذيرات :

1- بعض الاختيارات السيئة للقدوات، قد تجعلك يستغلون مكانتهم و موقعهم الاجتماعي و يجعلوك تفعل أشياء تظهرك بمظهر سيء بل حتى سيء جدا أمام الآخرين .

2- تستطيع القدوة السيئة أن توجهك على أن تكون في مكان خاطئ أنت لا تحب أن تكون فيه، و ستنصاع إلى توجيهاتهم لكي تنال رضاهم.