6 استراتيجيات لتعزيز الصحة العقلية في مكان العمل

يتساءل الكثيرون عما إذا كنا بوصفنا مجتمعاً نواجه جائحة نفسية جديدة، وقد أظهرت دراسة تلو الأخرى التأثير الذي أحدثته الجائحة والذي ما تزال تُحدثه في الصحة العقلية، والحقيقة هي أنَّ هذا الأمر سيكون له تأثير في كل جانب من جوانب حياتنا؛ نظراً لأنَّنا نقضي ما يقرب ثلث وقتنا في العمل، وفي مكان العمل أيضاً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة "إيل وايتهيد" (Elle Whitehead)، وتُحدِّثنا فيه عن أهمية الصحة والسلامة العقلية في مكان عملنا.

في شركتنا "ذا هابينس إنديكس" (The Happiness Index) نحن ملتزمون بدعم صحة موظفينا العقلية، فإنَّ ضعف الصحة العقلية هو أمرٌ طبيعي جداً، ويتمثل جزء من رؤيتنا في تبنِّي الحقائق حتى لو كانت غير مريحة، ولقد أردنا مشاركة ستة أشياء نقوم بها لدعم الصحة والسلامة العقلية في مكان عملنا، التي قد تلهمك لتقديم برامج مماثلة في مؤسستك، أو ربما تلهمك للانضمام إلى فريقنا:

1. القيادة الحقيقية:

نحن في شركة "ذا هابينس إنديكس" محظوظون بما يكفي لامتلاك فريق قيادة ملهم، ويقوم بالقيادة الرائعة؛ إنَّهم يشعرون بالحرية في مشاركة صراعاتهم مع الصحة العقلية، سواء كان ذلك عند مواجهتهم ليومٍ سيئٍ أم عند تعرضهم لموقف أكثر جدية؛ وهذا يعني أنَّ فريقنا بأكمله يعلم أنَّ صحته العقلية ستُؤخَذ على محمل الجد، فمن خلال كسر المحظورات، سيشعر كل فرد في مؤسستك بقدرة أكبر على مشاركة ما يشعر به.

2. تخصيص يوم للسلامة والعافية:

لقد أقمنا أول يوم للسلامة والعافية في شهر آب/ أغسطس في عام 2021؛ إذ إنَّ منح الأشخاص بعض الوقت للاستراحة خلال أسبوع العمل من أجل دعم صحتهم العقلية بالطرائق التي تناسبهم، هو وسيلة رائعة لمساعدة موظفيك على مساعدة أنفسهم، ولقد قام فريق الموظفين لدينا بإعداد حزم رعاية صغيرة تتضمن أفكاراً عن الرعاية الذاتية، بالإضافة إلى بعض المأكولات، ولقد كانت مفاجأة رائعة.

إنَّ العديد من الشركات تجد أيضاً أنَّ هذه الأيام مفيدة جداً، وإنَّها تصبح أكثر شيوعاً وتكراراً، سواء اخترت يوماً للسلامة والعافية مرة واحدة كل ربع سنة أم كل سنة، فهذه فائدة رائعة للموظفين.

3. توفير برامج تأمل اليقظة الذهنية:

يمكن لأي شخص في شركة "ذا هابينس إنديكس" يرغب في استخدام تطبيق لليقظة الذهنية، الحصول على اشتراك مجاني، فنحن نستخدم تطبيق "هيد سبيس" (Headspace)، الذي يحبه فريقنا جداً، لكن يمكنك اختيار تطبيق محلي يناسبك، أو متوفر بلغتك، فتحدَّث إلى فريقك لمعرفة ما الذي يفضلونه.

توجد الكثير من البدائل المتاحة إذا كان الموظفون لا يحبون استخدام التطبيقات، فتوجد الكثير من الخيارات الأخرى، مثل جلسات تأمل اليقظة الذهنية المباشرة أو الكتب أو مشاركة الموارد مثل كتب التلوين أو أفكار عن تأمل اليقظة الذهنية.

شاهد بالفيديو: طرق بسيطة لتحسين صحتك العقلية

4. توفير المرونة الكاملة:

نحن لا نوفر فقط ساعات عمل مرنة لفريقنا؛ أي بمعنى أنَّه يمكنهم البدء والانتهاء في الوقت الذي يناسبهم ويناسب أسلوب حياتهم؛ بل نحن نشجع أيضاً على المرونة الكاملة؛ وهذا يعني أنَّه إذا احتاج شخص ما إلى قضاء بعض الوقت وحده في منتصف اليوم، فبإمكانه أن يقوم بتعويض هذا الوقت في أي وقت يناسبه، دون طرح أي أسئلة.

يمكن أن يكون هذا مفيداً للأشخاص بطرائق مختلفة؛ إذ يجد بعض الموظفين أنَّهم بحاجة إلى استراحة خارج ساعات الغداء المعتادة، أو ربما يحتاج شخصٌ آخر لزيارة طبيب من أجل دعم صحته العقلية، أو ربما أحدٌ يريد اصطحاب أطفاله من المدرسة دون الشعور بالذنب، فإنَّ المرونة الكاملة تعني أنَّه يمكن لكل شخص الاعتناء بنفسه وفقاً لجدوله الزمني.

5. تقديم الدعم المهني:

في بعض الأحيان، لا تفي الرعاية الذاتية وتأمل اليقظة الذهنية بالغرض؛ إذ إنَّ الصحة العقلية أمرٌ هامٌ للغاية؛ لذلك يحب أن نتأكد من أنَّه لدينا دعمٌ حقيقيٌ لموظفينا، فنحن نساعد فريقنا على الوصول إلى المساعدة الاحترافية إذا احتاجوا إليها.

نحن نستخدم برنامجاً خاصاً برعاية الموظفين؛ وهذا يعني أنَّه يمكن لموظفينا الحصول على العلاج المتخصص عندما يحتاجون إليه؛ نظراً لتوفر مجموعة من المعالجين، ومن ثمَّ يمكن تنسيق الأمر بالكامل وفقاً لاحتياجاتهم، بالإضافة إلى ذلك، يمكننا مشاركة دعم الصحة العقلية مع المقربين إلينا إذا كان ذلك سيكون أكثر فائدة لنا، وتوجد العديد من طرائق دعم موظفيك بمساعدة مهنية؛ لذلك نحن نوصي بهذا الأمر.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح لدفع زوجك نحو النجاح المهني

6. الإصغاء الدائم:

نحن نعلم أنَّ مخاوف العمل لا تأتي دائماً في موعد محدد؛ وهذا هو السبب في أنَّه من الهام بالنسبة إلينا أن يتمكن موظفونا من تقديم تغذيات راجعة مجهولة الهوية في الوقت الذي يواجهون فيه صعوبة؛ إذ يتيح لنا "برنامج صوت الموظفين" (Employee Voice programme) الإصغاء إلى فريقنا متى وأينما يحتاجون إلينا.

إقرأ أيضاً: كيف تمارس الإصغاء الفعَّال؟ (دليلك خطوة بخطوة)

في الختام:

إنَّ فريقنا يقدم أحياناً تغذية راجعة بناءة وقابلة للتنفيذ، وفي بعض الأحيان، يحتاجون فقط إلى إخبارنا بأنَّهم قد واجهوا يوماً عصيباً، وفي كلتا الحالتين، نحتاج إلى أن نكون قادرين على الإصغاء إليهم وتقديم الحلول حيثما أمكن ذلك.




مقالات مرتبطة