6 أمور يجب أن تقوم بها عندما تشعر بالإنهاك

بعد نهار طويل من العمل الشاق نشعر بأننا منهكون لا قوة بأجسامنا لممارسة باقي واجباتنا وسرعان ما نرمي بأنفسنا على الأريكة لعلّ الاستلقاء لبعض الوقت يجدّد طاقتنا ويعيد النشاط والحيوية لأجسادنا، لكن هذه الوسيلة غير كافية لتجديد الطاقة ولابدّ من القيام بعدة أمور حتى تستعيد طاقتك المستنفذة، فيما يلي سنعرفك عزيزي الأمور التي يجب تقوم بها عندما تشعر بالإنهاك.



أولاً: قم بممارسة التأمل

يعتبر التأمل من أهم الرياضات الروحية فهو قادر على إزالة التوتر والقلق الناجمان عن ضغط العمل لتتركه بحالة من الاسترخاء والراحة، كما أنّ التأمل يُصفّي الذهن ويمدّ الجسم بطاقة إيجابية، كبيرة لذا احرص على ممارسة التأمل عندما تشعر بالإنهاك ولا بأس من ممارستها لعدة مرات في اليوم.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تساعد المبتدئين على تعلُّم رياضة التأمل

ثانياً: اقطع علاقاتك مع البعض

لا أحد ينكر بأن العلاقات الاجتماعية مهمة جداً في حياة الإنسان لكن بعض العلاقات تكون مصدراً دائماً للقلق والحزن وهذا ما يجعلك تعيش بحالة إجهاد ذهني دائم، لذا من الأفضل قطع العلاقات مع مثل هذا النوع من الناس والتقرّب أكثر من الأشخاص الذي يمنحون الراحة والسعادة فبفضلهم ستتمكّن من التخلص من حالة الإنهاك التي تعيشها.

ثالثاً: قم بفعل الأشياء التي تحبها

حتى تتخلص من حالة الإنهاك التي تعاني منها قم بفعل كل الأشياء التي تحبها، سيُشعرك هذا بالسعادة والفرح وسرعان ما ستتحسن حالتك المزاجية، مثلاً مارس هوايتك المفضّلة، اجلس مع عائلتك، اخرج مع أصدقائك، اقرأ كتابك المفضّل، اذهب للتسوق، تناول طعامك المفضّل.

رابعاً: مارس التمارين البدنية

من الضروري أن تمارس التمارين البدنية بشكل يومي لمدة لا تقل عن نصف ساعة، فقد ثبت علمياً أنّ الرياضة تخلّص الجسم من التوتر والأرق وتشحن الجسم بطاقة إيجابية كبيرة فيشعر الشخص بأنه بحالة مزاجية أفضل، كما أنّها تساعد على تنشيط الذهن والجسد وتزيد من كفاءة الذاكرة لتترك الشخص بحالة أفضل.

خامساً: غيّر روتينك اليومي

يرى الخبراء أنّ تغيير الروتين اليومي وسيلة فعّالة للتخلص من الإنهاك الذهني والجسدي، يمكنك أن تغيّر الروتين من خلال فعل شيء جديد كل يوم مثلاً غيّر طريقك المعتاد للعمل، اختر مطعم جديد للجلوس به، تناول أصناف جديدة، مارس الرياضة في الطبيعة، كل ما سبق سيشعرك بالتغيير وسيمنحك الإحساس بالراحة.

إقرأ أيضاً: 6 أفكار لتغيير روتين حياتك

سادساً: سافر في رحلة سياحية

لا تقضي وقت إجازتك في منزلك فبعد عام طويل من العمل من حقّك أن تأخذ قسط من الراحة، حاول أن تخطّط للذهاب في رحلة سياحية لأحد البلدان، سيتيح لك السفر فرصة الابتعاد عن مصادر التوتر وسيُنسيك ما تعاني منه، كما أنّك ستتعرّف على حضارات وثقافات جديدة وستقضي أجمل وأمتع الأوقات برفقة عائلتك.

 

إذا كنت تعاني من الإنهاك وتريد أن تستعيد طاقتك المستنفذة استعن بالأمور السابقة، فهي ستساعدك على الشعور بالراحة والنشاط والحيوية لذا لا تترّدد عن الاستعانة بها.




مقالات مرتبطة