6 أمراض معدية قد يتعرض لها الطفل في المدرسة

يتعرّض الطفل خلال أيام المدرسة لبعض الأنواع من الأمراض المعدية التي تنتقل إليه نتيجة الاتصال المباشر واللعب مع زملائهِ المصابين بها، فما هي هي أكثر الأمراض المعدية التي قد يتعرض لها الأطفال في المدرسة؟ وما هي أهم الطرق التي تساعد في الوقاية منها؟ هذا ما ستتعرف عليه من خلال السطور التاليّة.



1. الرشح أو الأنفلونزا:

وهي من الأمراض المعدية التي تنتقل من طفلٍ إلى آخر نتيجة العطس أو السعال، وعادةً ما يُصاب الطفل بهذ المرض في فصل الشتاء أكثر من الصيف.

إقرأ أيضاً: نصائح لحماية طفلك من الإصابة بالإنفلونزا

2. الحصبة:

تعتبر الحصبة من الأمراض الفيروسيّة التي تنتقل من طفلٍ إلى آخر بسبب بعض الأنواع من الفيروسات التي تتطاير في الهواء أثناء التنفس، وتتلخص أعراضها بارتفاع حاد في درجات الحرارة، احتقان في الأنف، حرقة العينين واحمرارها، ظهور بعض الحبوب القرمزية على اللسان، واحمرار الوجه.

3. الجدري المائي:

وهو من الأمراض المعدية المزعجة التي تُصيب الأطفال عن طريق السعال، والتعامل المباشر مع السوائل، ويحدث هذا المرض عندما يتعرض جسم الطفل لفيروس يُدعى الحُمّاق النُطاقي، وتتلخص أعراضهُ بظهور طفح جلدي، ارتفاع في درجة الحرارة، فقدان الشهيّة للطعام، والشعور بالتعب والإعياء العام.

4. قمل الرأس:

قمل الرأس هو عبارة عن حشرة صغيرة تعيش على فروة الرأس وتتغذى من المواد الدهنيّة الموجودة عليها، بالإضافة إلى أنها تضع بيوضها على جذور الشعر، وينتقل قمل الرأس من طفل إلى آخر نتيحة جلوس الأطفال بقرب بعضهم البعض.

إقرأ أيضاً: القمل – أعراضه – الإصابة به – طرق علاجه – الوقاية منه

5. السعال الديكي:

وهو عبارة عن مرضٍ معدي يُصيب الجهاز التنفسي، وينتقل إلى الطفل عن طريق بعض الأنواع من البكتيريا الضّارة، وينتقل إلى الطفل عن طريق التلامس المباشر مع إفرازات أنف وبلعوم الشخص المصاب، وتتلخصُ أعراضهُ بسعالٍ حاد، سيلان الأنف، أسهال، وارتفاع في درجات الحرارة.     

6. النكاف:

ينتقل مرض النكاف إلى الطفل في المدرسة نتيجة الاختلاط مع الأطفال المصابين بهذا المرض، ويحدث النكاف نتيجة التهابات تصيب الغدد اللعابية، وتتلخص أعراض المرض بانتفاخ أو ورم في جانب الوجه وتحت الأذن، مع ارتفاعٍ حاد في درجة حرارة الجسم، وآلام شديدة عند مضغ الطعام.

شاهد بالفيديو: الإجراءات الوقائية الواجبة في المدارس في ظل وباء كورونا

ماهي أهم الطرق التي تساعد في الوقاية من هذه الأمراض؟

  1. متابعة الحالة الصحية للطفل بشكلٍ دائم.
  2. التأكد من أخذ الطفل للتطعيمات الضروريّة.
  3. الحرص على منح الطفل كميات كبيرة من المياه.
  4. منح الطفل كميات من الفاكهة الموسميّة الطبيعيّة.
  5. منح الطفل كوب من عصير الفاكهة الطبيعي يوميّاً.
  6. تشجيع الطفل على غسل يديه بالماء والصابون أثناء تواجده في المدرسة وقبل تناول الطعام
  7. التأكد من نظافة حقيبة المدرسة والأدوات المدرسيّة.
  8. تعقيم ملابس الطفل المدرسية بشكلٍ دائم.
  9. إدخال الطفل إلى الحمام فور العودة من الدرسة.
إقرأ أيضاً: بحث شامل حول نظافة المدرسة واللباس المدرسي

وأخيراً نتمنى بأن تأخذ بجميع النصائح التي قدمناها لك، لتحمي طفلك من الإصابة بالأمراض المعدية خلال أيام المدرسة.




مقالات مرتبطة