6 أمراض خطيرة يُسبّبها السكري للإنسان

مرض السكري من أكثر الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان، وقد يُسبب الكثير من الأمراض المُزمنة في حال لم يَتم تناول الأدوية الخاصة، واتباع النظام الغذائي الصحي، وممارسة الرياضة. تعالوا معنا لنستعرض أهمّ هذه الأمراض.



1- أمراض الشرايين

مع مرور الوقت قد يؤدي مرض السكري إلى حدوث أضرار بأجهزة الجسم المختلفة، كالإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغيّة، حيث يتسبّب في ترسّب بعض المواد الضارة على الشرايين مما يُقلل من تدفق الدّم ويزيد من احتمالية حدوث الجلطات.

2- أمراض الكلى

قد يؤدي مرض السكري مع مرور الوقت إلى الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وقد أوضحت إحدى الدراسات أن مرض السكري هو السبب الرئيسي لحوالي 44% من حالات الفشل الكلوي، لذلك يجب على مريض السُكري أن يقوم بفحص سنوي لتجنب الإصابة بالفشل الكلوي.

إقرأ أيضاً: أمراض الكلى وتأثيراتها المختلفة

3- أمراض العين

يتسبّب مرض السُكري في بعض حالاته المتقدّمة بإحداث بعض الأضرار بالشعيرات الدّمويّة الصغيرة في العين، مما يؤدي إلى مايُعرف باعتلال الشبكيّة السكري، وهو سبب رئيسي لفقدان الرؤية، ومن الممكن أيضاً حدوث برك من الدماء في العين، أو نزيف في شبكية العين.

إقرأ أيضاً: أمراض العين علاجها وطرق الوقاية منها

4- مرض الأعصاب

يُسبّب مرض السكري بعض الأضرار في الأعصاب مثل الشعور بالوخز والتنميل، وخصوصاً في منطقة اليدين والقدمين، ومن المعروف أنّ أضرار السكري على الأعصاب لايُمكن الشفاء منها.

5- أمراض القدم

مع مرور الوقت يؤدي مرض السكري إلى تلف الأعصاب الموجودة في القدم مما يؤدي إلى حدوث تقرحات في القدمين والاصابة بالغرغرينا، بالإضافة للإصابة بالقدم السكرية التي من الممكن أن تؤدي لبتر القدم.


كما رأيت عزيزي القارئ فإنّ مرض السكر يُسبب للإنسان الكثير من الأمراض الخطيرة، كأمراض الشرايين، الكلى، العين، الأعصاب، وأمراض القدم، لذلك يجب على مريض السُكري أن يكون حريص على اتباع نظام غذائي خاص، وممارسة التمارين الرياضيّة، بالإضافة للانتظام في تناول الأدوية الخاصة.




مقالات مرتبطة