6 أخطاء يرتكبها روّاد الأعمال عبر الشبكـات الإجتماعية

عند انطلاق مشروعه الجديد، غالباً ما يندفع رائد الأعمال نحو مواقع التواصل الاجتماعي ليسلّط الأضواء على علامته التجارية الجديدة.


وإذا كان اندفاعك نحو التسويق عبر الشبكات الاجتماعية غير محسوب ستقع حتماً في المحظور، وهذه قائمة بأهم الأمور التي يجب عليك تجنبها عبر وسائل الإعلام الاجتماعية:

• علامة تجارية غير متناسقة مع الشبكات الاجتماعية:
الكثير من روّاد الأعمال نظرة معينة نحو الموقع الإلكتروني، وغالباً ما تكون تلك النظرة مختلفة بعض الشيء عن مستخدمي فيس بوك أو تويتر مثلاً.
وهنا تكمن مرونتك في تقديم شعار واحدة ورسالة واحدة تتناسب مع جميع وسائل الإعلام الاجتماعية، استخدم صورة واحدة ووصف واحد على كافة الشبكات الاجتماعية ترتبط أو تشير إلى بشكل مباشر إلى موقعك، فقط لا تشتت عملائك.

• الحديث عن مشروعك أكثر من اللازم:
الشبكات الاجتماعية أكثر بكثير من مجّرد مواقع للدردشة، فاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي يجب أن يكون باتجاهين، فجميع مستخدمي هذه المواقع يحبون الاستماع إلى بعضهم وتبادل الحديث ولن يهتموا غالباً حول منتجاتك إذا كنت تعرضها بطريقة فظّة.
إذا وجدت نفسك تبالغ بالترويج لمنتجاتك حاول أن تقدّم للمستخدمين بعض الفائدة وتبادل معهم المحتوى.

• غياب استراتيجية واضحة:
واحد من أكبر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المشاريع على الشبكات الاجتماعية هو الاعتقاد بأنه يجب عليهم التواجد على تلك المنصات دون تحديد أي استراتيجية أو خطة واضحة للوصول إلى السوق المستهدف.

• النشاط على جميع الشبكات الاجتماعية:
إنّ مجرّد التفكير بالنشاط على مواقع التواصل الاجتماعي يعتبر خطأً جسيماً، وبالنسبة للمشاريع الناشئة فإن الوقت يعني المال وضياع المزيد من الوقت يعني خسارة الكثير من الأموال.
وهنا يجب عليك استخدام عبقريتك قليلاً والبحث عن الشبكة التي ينشط عليها جمهورك المستهدف ثم بناء قاعدتك عليها، ومع مرور الوقت وازدياد الأرباح وولاء المستخدمين لعلامتك التجارية فلا بأس بالتوّسع إلى منصات أخرى.

• مجرّد صفحة على فيس بوك لا يعني تسويق:
التفكير بأنّ إنشاء صفحة على فيس بوك أو حساب على تويتر يعني الدخول عالم التسويق على الشبكات الاجتماعية يعتبر من الأخطاء الشائعة، فالاستخدام الناجح لوسائل التواصل الاجتماعي يعني المشاركة مع جمهورك.
لا يكفي مجرد بضع منشورات يومياً، شارك في المناقشات التي تخص مشروعك وأفكارك وهذا الشيء يبني الولاء لمنتجك ويعني المزيد من المصداقية.

• تجاهل وسائل الإعلام الاجتماعية تماماً:
بعض روّاد الأعمال قد يزيحون الشبكات الاجتماعية عن سلّم أولوياتهم نهائياً، كونهم يعتقدون أن مواقع التواصل الاجتماعي هي مجرّد شبكات سخيفة وتطبيقات يستخدمها الأطفال فقط.
عند تجاهل تلك الشبكات يعني أنّك قمت بالاستغناء عن شريحة واسعة من جمهورك المفترض وخسرت الكثير من إمكانية تعزيز علامتك التجارية.