5 نصائح هامة لكي تطوّر ذاتك بنجاح

غالباً مايشعر الكثير من الأشخاص بأن هناك أمراً لايسير على مايرام في حياتهم، وأنهم بحاجة إلى تغيير وتطوير ذواتهم نحو الأفضل، قد يكون هذا الأمر عدم وجود هدف واضح يسعون إليه، أو نقص الثقة بالنفس، أو الشعور بالتوتر الدائم الذي يهدر طاقتهم... ومن هنا ينطلقون ويفكّرون بتطوير مهاراتهم وإجراء تغيير ما لكي يصبحوا أشخاصاً أفضل، بغض النظر عن الأمور التي يودّون تطويرها، أو ربما العادات السلبية التي يريدون التخلص منها، فإنّات العمل على ذلك يحتاج التركيز والارادة لكي يتجنّبوا هدر الوقت والجهد دون فائدة، نقدّم في السطور القادمة 5 قواعد أساسية تساعدك لكي تطوّر ذاتك بفعالية ونجاح وتُعينك لكي تبدأ بداية صحيحة نحو التغيير المنشود.

 



 1- قم بتحديد الأمور التي تريد تطويرها:

أول أمر عليك القيام به هو أن تجلس مع نفسك وتفكّر بصدق بالنقاط الإيجابية التي تريد تطويرها والنقاط السلبية التي تريد التخلص منها. هل تعاني من عادة الفشل في تنظيم وقتك والتأجيل الدائم الذي تقوم به لأغلب مهامك؟ هل تعاني من ضعف ثقتك بنفسك أو علاقاتك الاجتماعية المحدودة؟ هل ترغب بتطوير مهاراتك في الإدارة أو التفاوض أو تطوير مهاراتك في الإلقاء أمام الآخرين؟

من الهام جداً قبل أن تقوم بأي خطوة أن تعرف جيّداً ما هي المشكلة التي تعاني منها ومصدرها وأسبابها قبل العمل على التخلص منها، وكذلك أن تعرف المهارات التي تمتلكها والتي ترغب بتطويرها وتنميتها.

2- ابدأ العمل:

بعد أن تقوم بالاعتراف بالمشكلة التي تريد التخلّص منها وتحديدها عليك أن تبدأ العمل فوراً للتخلص منها، فالكثير من الأشخاص يعترفون أنهم يعانون من غياب التركيز وهدر الوقت وأمور سلبية أخرى لكنهم لايقومون بأي خطوات للتخلص من ذلك ويقومون بمحاولة إقناع أنفسهم بأن الأمور خارجة عن سيطرتهم.

فمثلاً إن كنت تعاني من مشكلة التسويف والتأجيل الدائم قم بوضع جدول زمني للمهام أو الأشياء التي تقوم بها يومياً مع وضع مدة زمنية تقريبية لكل مهمة (زمن بداية المهمة وزمن النهاية التقديري)، قم بالالتزام بهذا الجدول عدة أيام وسترى أنك أصبحت أفضل بكثير من ناحية تنظيم وقتك وأن هناك متّسع من الوقت يومياً للقيام بالكثير من الأشياء الأخرى.

إنّ معرفة المشكلة وتحديدها أمر غير كافِ لحلها، بل يجب بذل الجهد والعمل وإظهار الرغبة في التخلص منها والتقدّم نحو الأفضل.

3- الصبر والتركيز:

إن كنت ترغب بالتخلّص من أمر سلبي ما في شخصيتك (التحدّث أمام الجمهور) على سبيل المثال، وتعتقد أنّ ذلك سيكون خلال اسبوع أو أقل فعليك أن تعيد حساباتك جيداً، فالتغيير يحتاج للوقت حتى تظهر نتائجه، وكذلك الأمر إن أردت أن تُطوّر مهارة ما أو تتعلّم شيء جديد، عليك أن تعمل بجدّ وأن تصبر لمدة 20 إلى 30 يوم على الأقل فالنتائج تظهر بشكل تدريجي.

4- الإرادة والحافز:

إذا أردت النجاح في أي مجال سواء على الصعيد الشخصي أو المهني عليك أن تتمتّع  بأمرين اثنين: الإرادة والحافز، بغياب رغبتك القوية في تحسين ذاتك وتطويرها ودون وجود حافز دائم يدفعك للعمل والتغيير لن تتمكن من فعل شيء ولن تلاحظ أي تقدّم.

إقرأ أيضاً: 10 خطوات فعالة لتزيد من قوة إرادتك

5- لاتستسلم:

يجب أن تعلم أنّك قد تواجه بعض الصعوبات والعوائق خلال طريقك، لذلك يجب أن لاتستسلم وأن تحافظ على رغبتك في التطوّر وأن تجعل تفكيرك نحو الأفضل دوماً، الحياة مليئة بالأوقات العصيبة وبالمشاكل والعوائق التي قد تقف أمامك، لذا عليك أن تملك إرادة تطوير نفسك وتنمية مهاراتك فبالإصرار والعزيمة والتخطيط الجيّد ستصبح شخصيّتُك قوية للغاية وستقهر بها المُستحيل.




مقالات مرتبطة