5 نصائح للحفاظ على صحّتك كرجل أعمال

إن حياة عالم الأعمال مرهقة جدا، وقد يكون لها الأثر البالغ على صحتك كواحد من أصحاب المشاريع الريادية، فمن الصعب أن تجد وقتا لممارسة الرياضة أو إتباع حمية مناسبة وسط مشاغلك وأيام عملك المتواصلة. إلا أنه من المهم جدا أن تهتم بصحتك وأن تتبع نظام حياة صحي كرجل أعمال، وإن طبقت ذلك فستلاحظ تحسنا كبيرا في مزاجك وإنتاجيتك وحيويتك.


وإليك 5 نصائح إستراتيجية لجعل أسلوب حياتك صحيا أكثر:

1. لا تقيد نفسك بالجلوس إلى مكتبك. من السهل أن تنسى نفسك وأن تجلس إلى مكتبك لساعات، إلا أن هذا الأمر قد يسبب لك مشكلة كبيرة إذا لم تجد طريقة لمراقبة حميتك ونشاطاتك اليومية. تقول ويندي تشانت في مقال منشور لها على موقع (شي نوز – SheKnows) إن الجلوس الدائم على المكتب قد يجعل جسدك يشعر بأن هنالك خطبا ما، ويصبح في حالة احترازية، وهذا يجعله يخزن الدهون خصوصا في منطقة البطن كمصدر سريع للطاقة. إلا أن تغيير حميتك الغذائية قد يقيك من هذه المشاكل. وتقول تشانت إن المكسرات والبذور والخضروات الطازجة أغذية ممتازة ومفيدة جدا لفقدان الوزن.

2. تجنب مشروبات الطاقة. لا تضر مشروبات الطاقة بصحتك فقط، بل وتجعلك تشعر بالإرهاق أكثر على المدى الطويل، وقد تبدو هذه المشروبات وسيلة سهلة لتجديد طاقتك، إلا أن سلبياتها تفوق إيجابياتها بكثير. يقول جيمس هامبلن في مقال له في صحيفة (أتلانتك - The Atlantic) إن الحكومة باتت تحذر الناس من مخاطر هذا النوع من المشروبات، قائلة إنها قد تشكل خطرا على صحة الإنسان. ليس هذا فحسب، بل ويقول هامبلن إن مشروبات الطاقة قد تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين أكثر من تلك المعلن عنها.

3. حافظ على نشاطك. قد يسبب لك العمل الإرهاق والتوتر، ولكن من المهم أن تخصص بعض الوقت لممارسة بعض التمارين الرياضية كل يوم. ويقترح جو بارتون، المدير التنفيذي لمؤسسة (بارتون - Barton) للنشر، بعض النصائح والإرشادات الممتازة لتنظيم وقتك في عملك. يقول بارتون: "لم يخلق البشر ليظلوا جالسين بلا حراك أمام شاشة الحاسوب. حين يصبح جسدك خاملا فإن المشاكل تبدأ بالظهور، فتشعر بالألم في عينيك وظهرك وعنقك، كما يبدأ وزنك بالازدياد." ولهذا يوصي بارتون بممارسة بعض النشاط الجسدي كل ساعة لمدة 5 دقائق على الأقل، ويقترح مثلا أن يتمشى الموظف أو أن يخرج لاستنشاق الهواء النقي أو أن يمارس تمارين الضغط. وتساعد هذه النشاطات على تنشيط القلب والدورة الدموية وتجديد الطاقة وإطلاق هرمون الإندورفين.

4. احرص على جعل اجتماعاتك ومكالماتك الهاتفية حيوية ونشطة. يحاول تشاك كوهين، المدير التنفيذي لشركة (فارسيتي توتورز - Varsity Tutors) أن يجري مكالماته الهاتفية وهو واقف أو وهو يتمشى في أنحاء الغرفة، وهذه فكرة رائعة لأنها تزيد من نسبة تركيز الموظف ونشاطه. يقول كوهين: "العديد من الموظفين الذي يعملون معي يدعونني للاجتماع أثناء تناول الغداء والذي يكون عادة عبارة عن وجبة غير صحية، ولذلك بدأت مؤخرا بدعوتهم لتناول كوب من القهوة والتنزه بدلا من ذلك، وبهذا نمارس تمرينا رياضيا بسيطا ونتنشق الهواء النقي، مما يجعل اجتماعاتنا أكثر فعالية."

5. تجنب التوتر. إذ من المرجح أن يفضي إلى مشاكل أخرى خطيرة كالإرهاق والاكتئاب والقلق، وربما يؤدي أيضا إلى عواقب وخيمة إذا لم تعرف كيف تتخلص منه. تقول ديانا رودريغيز في مقال منشور لها في موقع (إيفريدي هيلث –Everyday Health) إن أهمية تجنب التوتر الشديد توازي أهمية التمارين الرياضية والحمية الغذائية. وتقول رودريغيز إن ضغط العمل الزائد قد يسبب التوتر الشديد، ولهذا على الموظف أن يتجنب الضغوط الزائدة وليس من الضروري أن ينفذ كل ما يطلب منه، كما أن عليه أيضا أن ينظر بواقعية إلى وضعه المالي وألا يتحمل أي مصاريف زائدة من شأنها جلب المزيد من التوتر.
يتبع أصحاب المشاريع الريادية ورجال الأعمال أسوأ العادات الصحية، وذلك بسبب انشغالهم الشديد وعدم تنظيم وقتهم وتحديد أوقات معينة لممارسة الرياضة، إلا أن هذه النصائح الخمسة هي الخطوة الأولى على طريق تخفيف الضغط في حياتك وتحسين حميتك الغذائية والحفاظ على صحتك.