5 نصائح للحفاظ على صحة الرجل بعد الأربعين

من الممكن أن يشعر الرجل بعد بلوغهِ عمر الأربعين عاماً ببعض التغيُرات الجسديّة التي قد تكون سلبيّة في أغلب الأوقات في حال لم ينتبه لنفسه ولم يقم بتطبيق مجموعة من القواعد والنصائح الصحيّة الضروريّة لهذه المرحلة العمريّة، والتي سنُعرفك عليها من خلال السطور التالية.



أولاً- الحفاظ على الوزن المناسب:

يأتي الوزن في مقدمة الأمور التي  يجب على الرجل أن ينتبه إليها عند وصوله لعمر الأربعين عاماً، لهذا يجب عليك أن تحافظ على وزن معتدل بعيداً عن السمنة التي تسبّب لك العديد من الأخطار كالتعرض للإصابة بأمراض القلب، الكوليسترول، الضغط، والسكري، وبعيداً كذلك عن النحافة الزائدة التي تُسبّب لك ضعفاً عاماً في جهازك المناعي ويُعرّضك للإصابة بالأمراض الخطيرة.  

ثانيّاً- شرب المياه:

يحتاج الرجل خلال عمر الأربعين عاماً إلى كميّة مضاعفة من المياه اليوميّة لأنّ جسده يصرف كميّة كبيرة من السوائل خلال اليوم وهذا مايعرضهُ لخطر الإصابة بالخمول وعدم القدرة على التركيز العقلي والجسدي، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على شرب كميات كبيرة من  الماء وبما لايقل عن 7 كواب كبيرة خلال اليوم.

ثالثاً-  الابتعاد عن الكحول والتدخين:

تضعف مقاومة جسم الرجل للأمراض بشكلٍ عام بعد عمر الاربعين عاماً وبالتحديد في حال كان يقوم ببعض العادات والسلوكيات الخاطئة كشرب الكحول والتدخين، لذلك ننصحك بأن تقوم بالابتعاد عن ممارسة هذه السلوكيات الخاطئة كالتدخين الذي يؤثر على صحة الرئتين والصدر، والكحول التي تؤثر على صحة الكبد وتجعله عرضة للإصابة بالإلتهابات الشديدة وبالتشمّع الخطير.

إقرأ أيضاً: الإدمان على المخدرات، والكحول، والتدخين وطرق العلاج

رابعاً- التمارين الرياضيّة:

تساعد الرياضة في الحفاظ على صحتك النفسيّة والجسدية مدى الحياة، وهذا ماأكدهُ  العديد من الخبراء في العالم، حيثُ تعمل الرياضة على تقوية الجهاز العصبي والهيكل العظمي في جسم الإنسان لتحميه من الإصابة بأمراض هشاشة العظام، وضعف الذاكرة والنسيان، لذلك فإنّنا ننصحكَ بممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، ولمدةٍ لاتقل عن النصف ساعة في اليوم، وبشكلٍ خاص رياضة المشي والسباحة.

خامساً- النظام الغذائي:

يحتاج جسم الرجل إلى عنايةٍ غذائيّةٍ خاصة بعد وصوله لعمر الأربعين عاماً، ومن هنا ننصحك بالابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على كميّةٍ من الدهون الضارة، وأن تعتمد على تناول الغذاء الصحي المليئ بالفيتامينات الصحيّة كالخضار، الفاكهة، الحبوب الكاملة، الحليب، البيض، والمكسرات المفيدة.

إقرأ أيضاً: 6 أطعمة تدعم صحة الرجال



مقالات مرتبطة