5 نصائح لكتابة أهداف تعليمية واضحة وقابلة للقياس

إنَّ أهداف التعلُّم ليست مجرد قائمة بما تغطيه في الفصل، فأهداف التعلُّم الجيدة هي ما تريد أن يتعلمه طلابك أو المتدربون أو يحققونه، وإذا كنتَ لا تعرف الهدف النهائي وليست لديك أهداف معيَّنة قابلة للقياس، فقد تشعر بالضياع، ونقدم لك في هذا المقال 5 نصائح لمساعدتك على البدء:



1. حدِّد مستوى المعرفة اللازم لتحقيق هدفك:

قبل أن تبدأ بكتابة الأهداف، فكِّر في نوع التغيير الذي تريد أن يحققه تدريبك؛ أي بمعنى آخر ما الذي تريد أن يفعله المشاركون بطريقة مختلفة عند عودتهم إلى العمل؟ يمكن تصنيف مجالات التعلُّم على أنَّها عاطفية "موقف"، نفسية حركية "مهارات"، ومعرفية "معرفة"، وتوجد طريقة سهلة لتذكُّر ذلك باستخدام اختصار "أسك" (ASK):

  • الموقف (Attitude): يغيِّر الطريقة التي يختار المتعلِّم التصرف بها، ويُعَدُّ تدريب الامتثال مثالاً جيداً عن الوقت الذي يجب عليك فيه تدريس هذا المجال، وعادةً ما يكون من الصعب صياغة أهداف لهذا المجال؛ وذلك لأنَّه يتعامل مع المشاعر والعواطف والمواقف.
  • المهارات (Skills): يركز هذا المجال في تغيير أو تحسين المهام التي يمكن أن يؤديها المتعلِّم.
  • المعرفة (Knowledge): يركز هذا المجال في زيادة ما يعرفه المشاركون، ويُعَدُّ تعلُّم قواعد السلامة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وعرض الأسعار كلها أمثلةً في هذا المجال من التعلُّم.

2. حدِّد فعلاً عملياً:

الآن بعد أن حددت المجال الذي تنوي التركيز فيه لتحقيق هدفك، حان الوقت لبدء صياغة هدفك، وللقيام بذلك من المفيد أن يكون لديك فعل عملي لوصف السلوك على المستوى المناسب من التعلُّم، وفيما يلي قائمة بالأفعال العملية طبقاً لكل مجال، لكن تجنَّب وجود أكثر من فعل عملي واحد لكل مستوى من مستويات التعلُّم، وتأكَّد من أنَّه فعل يمكن قياسه؛ على سبيل المثال فعل "يفهم" غامض للغاية، بينما "ينجز" أو"يحدد" أو "يتعرَّف" هي أفعال محددة.

شاهد بالفيديو: ما هي أهمية التعليم المدمج؟

الموقف:

يؤيد - يقبل - يوافق - يسمح - يحلل - يؤكد - يقيِّم - يعتقد - يختار - يتعاون - يمتثل - يتوافق - يُقنع - يساند - يقرر - يدافع - يقر - يوصي - يدعم - يتساهل - يتطوع.

المعرفة:

يقارن - يحدد - يصِف - يعيِّن - يكتشف - يميِّز - يشرح - يفصِّل - يسمي - يصنِّف - يسرد - يقرأ - يميِّز - يروي - يربط - يحدِّد - يوضح - يصرح - يخبر - يعبِّر - يكتب.

المهارات:

يحفز - يعدل - يدير - يوائم - يغير - يُجمِّع - يبني - يعاير - ينسخ - يشرح - يصمِّم - يطوِّر - يصيغ - يُنفِّذ - يشكِّل - يعالج - يستخدم - يقيس - يصلح - يؤدي - يحضر - يسجِّل - يُنظِّم - يزيل - يستبدل - يضع - يخدم.

3. أنشِئ هدفك الخاص جداً:

الآن حان دورك للمحاولة.

إقرأ أيضاً: دليل عملي للمبتدئين: كيف تكتب أهداف التعلم لتدريب الموظفين؟

4. تحقَّق من هدفك:

احرَص على أن تكون أهدافك تتضمن 4 أجزاء: الجمهور والسلوك والحالة ودرجة الإتقان، ولكل جزء حدد المكون وأَطلِق عليه اسماً.

الجمهور:

من الهام أن يحدد هدفك الأشخاص الذين سيتعلَّمون، وعادةً ما يتضمن هذا كلمة "متعلم" أو "مشارك".

السلوك:

ستحتاج إلى تحديد ما سيفعله المشاركون بطريقة مختلفة، وسيحتوي هذا المكوِّن على فعل العمل الخاص بك.

الحالة:

يصف هذا الجزء من الهدف وضع المشاركين.

درجة الإتقان:

يرتبط هذا الجزء من الهدف ارتباطاً وثيقاً بالتغيير في السلوك؛ إذ يتضمن درجة التغيير.

حاوِل تصنيف كل مكوِّن من المكونات الأربعة في أهدافك للتأكُّد من أنَّك لم تنسَ أي شيء، وفي الأمثلة التالية سيظهر الجمهور بخط مائل، ويوضع خط تحت السلوك، وستكون الحالة مكتوبة بخط عادي، وستظهر درجة الإتقان بخط عريض.

المثال الأول:

بالنظر إلى تقرير النفقات، سيُكمل المتعلِّم نموذج الشركة دون أخطاء.

المثال الثاني:

بعد الانتهاء من تدريب التصميم الذي مدته ثلاثة أيام، سيتمكن المتعلِّم من سرد الخطوات الثماني في عملية التصميم بالترتيب.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات لكتابة غايات التعلم

5. كرِّر:

أجرِ هذه العملية لكل هدف، ولا تتوقف حتى تشعر بأنَّك تمتلك أهدافاً كافية لقياس أدائك بصورة فعَّالة، وتذكَّر أنَّ الأهداف تعمل كنقاط تحقُّق تؤدي إلى إنجاز الهدف، ومن الهام أن يكون لديك ما يكفي منها لمنع نفسك عن الضياع، فابدأ بما تريد تحقيقه واعمَل بصورة عكسية "من النهاية إلى البداية".




مقالات مرتبطة