5 مواقع رائعة لتعلّم اللغات الأجنبية مجاناً

تتزايد أهمية اللغات الأجنبية يوماً بعد يوم، وقد أصبحت اللغات الأجنبية وبشكل خاص اللغة الانكليزية أمراً أساسياً في مجالات التعليم والعمل، وكلما أتقنت لغة أجنبية كلما أصبح إيجاد فرصة عمل جديدة أمراً سهلاً وفتحت لك آفاق جديدة في كثير من المجالات.

فيمايلي سأقدم لك بعض المواقع التي تستطيع من خلالها تعلّم مختلف اللغات وبشكل مجاني وبسيط.

موقع Duolingo: من أفضل المواقع الالكترونية لتعلم مختلف اللغات الأجنبية من الصفر وحتى الاحتراف، يوفر هذا الموقع إمكانية تعلم العديد من اللغات مثل الانكليزية، الفرنسية، الايطالية، الألمانية، السويدية، الروسية، التركية وغيرها الكثير. مايميّز هذا الموقع أنه مصمم بطريقة مميزة، فبعد التسجيل في الموقع تبدأ بتعلم اللغة التي تختارها من خلال لعبة تجمع فيها النقاط وتخسرها بحسب أدائك للتمارين والاختبارات، كما يتميّز الموقع بميزات اجتماعية حيث يمكنك متابعة الأنشطة التعليمية لأصدقائك.

وقع Busuu: من أكبر المواقع التعليمية على شبكة الانترنت، ويوفر حالياً ميزة تعلم 12 لغة مختلفة على رأسها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والاسبانية والإيطالية واليابانية والتركية وحتى العربية. بعد التسجيل في الموقع تقوم بإجراء اختبار لتحديد المستوى بحسب اللغة التي اخترتها ثم تبدأ بالتعلم على شكل دروس تفاعلية ومقاطع صوتية ومقاطع فديو. وهناك اختبار بسيط بعد كل درس للتأكد من وصول المعلومات المطلوبة. يقدم الموقع بعض الميزات الإضافية للعضوية المدفوعة لكن مميزات العضوية المجانية أكثر من كافية، كما يوفر الموقع تطبيقاً للهواتف الذكية على متجري غوغل بلاي و أبل.

موقع Babble: موقع آخر لتعلم أهم اللغات العالمية، ورغم أنه غير مجاني بشكل كامل، لكنه يحتوي على عدد من التمارين التفاعلية والصور لتسهيل عملية تعلم اللغات ويمكن لأي شخص سواء كان مبتدئ أو متمكّن من زيادة فرصة تعزيز مهاراته في اللغات.

موقع Italki: تقوم الفكرة الأساسية لهذا الموقع على التعليم والتعلّم مشتركين من مختلف أنحاء العالم، يجمعهم الرغبة في تعلم لغة أجنبية أخرى، أنت تساعدهم في تعلم لغتك الأم وهم يساعدونك في تعليمك لغتهم، وهكذا. ويوفر لك الموقع خدمة التعلم المدفوع عن إعطاء دروس خاصة باللغة التي تريدها عبر أشخاص متخصصين بمقابل مادي. إن كنت ذو مستوى جيد باللغة الأجنبية التي تريد تعلمها فهذا الموقع خيار مناسب لك، أما إذا كنت مبتدئ فأنصحك بالمواقع السابقة كبداية لك.

التعلم من خلال قنوات اليوتيوب: يمكن الاستفادة من موقع يوتيوب في تعلّم اللغات الأجنبية فهناك الكثير من القنوات المتخصصة التي تتيح إمكانية تعلم أي لغة وبشكل خاص اللغة الانكليزية. يُمكن للراغبين بتعلم اللغة الإنكليزية الاستفادة من مجموعة قنوات مثل LearnEnglish من المركز الثقافي البريطاني British Council، يُمكن أيضاً الاستعانة بـ Anglo-Link الإنكليزية التي توفر دروس قصيرة لتعليم مفردات جديدة وتحسين الاستماع. الأشخاص الراغبين بالتحضير لشهادة التوفل يمكنهم متابعة قناة Learn English with Steve Ford التي توفر مجموعة كبيرة من المقاطع مع دروس تحضيرية لشهادة التوفل.

بالطبع هناك الكثير من المواقع الأخرى التي تتيح لك تعلم الكثير من اللغات، ولكن كانت هذه أهم المواقع وأفضلها بشهادة الكثير من الأشخاص الذين قاموا بتجربتها. والأن شاركنا عزيزي القارئ هل ترغب بتعلّم لغة أخرى؟ وماهي المواقع التي تقوم بالتعلم من خلالها؟ شاركنا تجربتك.