5 عادات يمارسها الأشخاص الناجحون

يُعرِّف موقع (Dictionary.com) العادةَ بأنَّها: "نمط سلوك مكتسب يتَّبعه الفرد بانتظام، حتى يتحول إلى سلوك شبه لا إرادي"؛ وبعبارة أخرى، في البداية تختار عادتك بملء إرادتك، وتبذل جهداً في ممارستها، ثم بعد مدة تصبح قادراً على ممارستها دون التفكير فيها ودون بذل أي جهد، ولا عجب في أنَّ الحكمة القديمة تقول: "في البداية نصنع عاداتنا، ثمّ تحكمنا عاداتنا"، فأنت محكوم بعاداتك، وانظر إلى المدخنين مثلاً؛ ففي البداية يختارون التدخين، ثم يقررون نوع السجائر التي يرغبون فيها، ومع مرور الوقت تعتاده أجسامهم حد الإدمان، فلا يستطيعون الإقلاع عنه.



إليك 5 عادات يمارسها الأشخاص الناجحون:

1. إمعان التفكير في الفرص:

إذا كنت تريد الثراء، فلا تكن جشعاً؛ إذ إنَّ الجشع هو العامل الأول الذي يسهِّل الاحتيال على الناس، فقد يُصدِّق بعض الناس كل ما يقرؤونه ويرونه، ولا يتوانَون عن إنفاق أموالهم كلها في سبيله، فهل سمعت عن بعض الشركات التي تطلب من الناس استثمار 100$ لتمنحهم أرباحاً تعادل 10000$ في يومين؟ الغريب أنَّ الناس يقعون ضحية للاحتيال كل يوم بسبب جشعهم؛ لذا قوِّض جشعك وفكر جيداً قبل الاندفاع نحو أيَّة فرصة أو عرض عمل، ومثلما تنظر إلى الإيجابيات انظر إلى السلبيات أيضاً، ولذلك يقول الفيلسوف "سقراط" (Socrates): "من لا يقنع بما لديه، لن يقنع بما يود الحصول عليه".

شاهد بالفيديو: كيف تحقق النجاح في حياتك الشخصية والعملية؟

2. إيلاء النجاح أهمية أكبر من المال:

يستطيع أي شخص كسب المال، فالشخص الذي يسلب شخصاً آخر ملايين الدولارات ولا ينكشف أمره، لديه كثير من المال، لكن هل يجعله هذا شخصاً ناجحاً؟ والشخص الذي يربح مليون دولار في مسابقة اليانصيب وينفقها؛ لأنَّه لا يعرف كيف يستثمرها، هل نقول إنَّه رجل عظيم؟ بالتأكيد لا؛ إذ يولي الرجال العظماء النجاح أهمية أكبر من المال؛ لذا اعلم أنَّ ما يُخلِّد ذكراك ليس المال؛ وإنَّما تأثيرك في حياة الناس، فلا تؤثر في حياة الناس ما لم تؤثر في حياتك أولاً.

3. الانضباط الذاتي:

قال الملاكم العظيم الراحل "محمد علي" (Muhammed Ali): "كرهتُ كل دقيقة من التدريب، ولكنِّني قلت في نفسي: اتعب الآن لتعيش بقية حياتك بطلاً"، هذه إحدى السمات التي يمتلكها كل شخص ناجح ويقويها باستمرار، ويقول أيضاً المؤلف "زيغ زيغلر" (Zig Ziglar): "افعل ما عليك فعله؛ لأنَّه يتعين عليك فعله، وسيأتي وقت تفعل فيه ما عليك فعله؛ لأنَّك ترغب في فعله"، وهذا يدل على الانضباط الذاتي الذي يتمتع به هؤلاء الأشخاص العظماء.

إقرأ أيضاً: ما هو الانضباط الذاتي؟ وما هي طرق تنميته والاستفادة منه؟

4. تقدير العلاقات:

لا يوجد رجل عصامي؛ إذ تقول عضو مجلس الشيوخ الأمريكي "إليزابيث وارن" (Elizabeth Warren): "ما من أحد في هذا البلد صنع ثروته دون مساعدة الآخرين، فلقد بنيتَ مصنعاً، إذاً أحسنت صنعاً، ولكنَّني أريد أن أكون صريحة، لقد نقلت بضائعك إلى السوق على الطرق التي دفعنا ثمن تعبيدها، ولقد استأجرتَ عمالاً دفعنا من أجل تعليمهم، وأنت آمن في مصنعك بفضل قوات الشرطة والإطفاء الذين ندفع لهم، فانظر الآن لقد بنيتَ مصنعاً رائعاً بارك الله فيك، لكن ينص العقد الاجتماعي الأساسي أن تحتفظ بجزء من المال لنفسك، وتسهم بالجزء الآخر في بناء الأجيال القادمة"، فأدرِك أنَّك بحاجة إلى الناس لتحقق أهدافك في الحياة، وقدِّر علاقتك مع كل شخص تقابله سواء أكان مدير مدرسة أم حارس أمن على بوابة أحد المتاجر.

إقرأ أيضاً: 10 أسس تُبنى عليها العلاقة القوية

5. المواظبة على ممارسة العادات:

يكتب المؤلف "دان كينيدي" (Dan Kennedy) في المتوسط ​​ساعة واحدة في الصباح الباكر على مدار الأسبوع، ولم يفوِّت ساعة الكتابة هذه حتى في يوم مراسم دفن والدته، وكذلك يتمرَّن لاعبو كرة القدم والمغنون العظماء كل يوم وفي كل وقت ممكن، فإذا كنت تسعى إلى النجاح والثراء، فيجب أن تكون لديك عادات تواظب على ممارستها بلا انقطاع، فهل لديك وقت معين تستيقظ فيه؟ وكم مرة التزمت بذلك؟ وعندما تكلِّف نفسك مهمةً يجب إنجازها في مدة زمنية محددة، هل تبذل قصارى جهدك لإكمالها؟ وما الذي يحفزك؟




مقالات مرتبطة