5 طرق لعلاج الرّهاب الاجتماعي

الرّهاب الاجتماعي هو حالة نفسيّة مؤقتة تصيب الإنسان عندما يتعرّض لموقفٍ معين كالتواجد مثلاً في الأماكن العامة المزدحمة، أو عند التحدّث مع أشخاصٍ غرباء، فيما يلي سنُسلط الضوء على أسباب الرهاب الاجتماعي وطرق علاجه.



ماهو الرهاب الاجتماعي؟

الرهاب الاجتماعي هو نوع من أنواع الرهاب الذي يتمثّل في الخوف الغير مبرّر عند قيام الشخص بالتحدّث أو عمل شيء أمام مجموعة من الناس، كما ينتاب الشخص شعور بالخوف عندما يجد نفسه أنّه تحت المجهر وأنّ الكل ينظر إليه، ويعتبر هذا الرهاب من أصعب أنواع الرهاب لأنّه يمنع الشخص من ممارسة حياته بشكل طبيعي.

أسباب الرهاب الاجتماعي: 

  • التربية الخاطئة منذ الطفولة والاعتماد على الضرب بدلاً من الحوار.
  • سيطرة وسطوة الأبوين خلال فترة الطفولة وعدم السماح لطفل في التعبير عن رأيه.
  • تخويف الشخص بشكل مبالغ به من ردة فعل الناس ومن المجتمع على تصرفاته.
  • تعرّض الشخص للتعنيف اللفظي والجسدي المبالغ فيه سواء داخل الأسرة أو في المجتمع أو حتى في المدرسة.
  • سخرية الأبوين من الطفل ومقارنته مع غيره من الأطفال يجعله فاقد الثقة في نفسه.

طرق العلاج من الرهاب الاجتماعي: 

1. العلاج السلوكي:

أثبت الإخضاع للعلاج السلوكي فعاليته في علاج الرهاب الاجتماعي، ويتم العلاج بتصحيح نظرة المريض الخاطئة وأحكامه على نفسه وتصحيح نظرته إلى الناس وإلى المجتمع.

2. تحدّي الخوف:

من أفضل العلاجات للرهاب الاجتماعي أن يواجه الشخص مخاوفه ويقوم بتجريب ما يخاف منه، مثلاً إذا كان يخشى أن يتحدث أمام الناس يجب أن يتحدّى نفسه ويجرّب التحدث أمام مجموعة صغيرة من الناس سينكسر حاجز الخوف الذي يشعر به.

إقرأ أيضاً: خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر الخوف

3. معرفة السبب:

إذا كان المصاب بالرهاب طفل يجب أن تعرف ما هو السبب الذي دفعه للخوف من الناس، عندما نعالج السبب سيتوقف عن الشعور بالخوف.

4. استخدام التحفيز الإيجابي:

أخبره دائماً بأنّه ناجح وأنّه يستطيع أن يقوم بكل المهمات وأنّه لا يوجد أمر يصعب عليه، وذكره بنجاحاته ستجعله هذه الأمور أكثر ثقة بنفسه.

إقرأ أيضاً: حكم وأقوال صينيّة في التفاؤل والتحفيز

5. الانخراط في المجتمع:

شجّعه على الانخراط في مجتمعه كأن يذهب إلى النادي الرياضي ويشارك بالأنشطة الترفيهية وأن يحضر جميع المناسبات الاجتماعية، سيُشجّعه هذا على التفاعل مع محيطه الاجتماعي وسيتخلص من الرهاب الذي يعاني منه.

 

هكذا تعرفنا عزيزي على أهم الطرق لعلاج الرهاب الاجتماعي أتمنى أن تكون قد استفدت بما قدمناه لك من معلومات، وأخيراً احرص على استشارة الطبيب المختص إذا كنت تشعر بالرهاب من شيء ما.




مقالات مرتبطة