5 طرق لتوفير المال دون أن يؤثر ذلك على حياتك

قد يكون من الصعب ادخار المال في الوقت الحالي، فتزايد الأجور يسير ببطء شديد، والنفقات اليومية أكبر مما كانت عليه من قبل، وبالنسبة إلى كثير من الناس، أصبح الادخار من أجل شراء منزل حلماً بعيد المنال، ويعتقد معظم الناس أنَّ توفير المال للمشتريات الكبيرة في الحياة مثل المنزل أو السيارة يعني أن تعيش زاهداً وتقطع التواصل مع أصدقائك، لكنَّ هذا بعيد كل البُعد عن الحقيقة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "ويليام جولي" (William Jolly)، ويُخبرنا فيه عن تجربته في تحمُّل مسؤوليَّة احتياجاته واحتياجات أسرته مع الحفاظ على ابتهاجه ولطفه.

ما يزال بإمكانك توفير المال والتحلي بالمسؤولية المالية مع بقائك مبتهجاً وودوداً، فالأمر كله يتعلق بإيجاد التوازن الصحيح.

إليك فيما يأتي 5 طرائق يمكنك من خلالها توفير المال دون الشعور بالملل:

1. إجراء فحص السلامة المالية:

كم مرَّة تتفقَّد حسابك المصرفي؟ فمن المحتمل أنَّك تدفع مبالغ طائلة كل عام على نفقاتٍ عادية وتافهة لا تحتاجها، على سبيل المثال، اكتشفتُ منذ فترة أنَّني كنت أدفع 12 دولاراً شهرياً مقابل اشتراك في مجلة كانت ما تزال تصل إلى منزلي القديم.

انتقل إلى بوابة الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، واحصل على قائمة بالحسومات على مدار الأشهر الستة الماضية، وألغِ كل تلك التي لا تحقق لك أي قيمة، وهذا يقودنا إلى النقطة التالية.

شاهد بالفيديو: كيف تضع ميزانية تساعد على الادّخار؟

2. الادخار للأشياء الهامة:

إذا كنت تريد الادخار، فلن تضطر إلى إنشاء جدول بيانات مكون من 1000 صف لتسجِّل فيه كل النفقات، أو أن تكون مقتصداً لدرجة أنَّك تعيد تدوير بعض الأشياء في منزلك.

لا يعني ذلك أنَّك لن تضطر إلى تخفيف عادات الإنفاق المُكلفة - يمكنك بالتأكيد الاستغناء عن شراء القهوة كل يوم، أو يمكنك إحضار الغداء إلى العمل - ولكن يمكنك بسهولة التوفير عن طريق إنشاء حسابات مصرفية منفصلة للنفقات الكبيرة.

على سبيل المثال، أرسل 20% أو أكثر من راتبك إلى حساب التوفير العادي الخاص بك، و10% أو أكثر إلى صندوق ادخار الطوارئ عندما تحتاج إلى زيارة طبيب الأسنان، و20% أو نحو ذلك إلى الحساب الذي تخصصه "للمرح والتسلية"، والذي يمكن استخدامه لأشياء مثل شراء أحدث لعبة فيديو أو الاجتماع مع أصدقائك.

سيوفر لك إعداد المدفوعات التلقائية لحسابات التوفير المخصصة المالَ دون أن تدرك ذلك، ويترك الباقي للأشياء الهامة مثل الإيجار والفواتير الهامة.

3. التخلُّص من بطاقة الائتمان:

إن كنت تجد صعوبة في توفير المال وما تزال تمتلك بطاقة ائتمان، فتخلَّص منها، فيبلغ متوسِّط ديون الأسرة الأمريكية حوالي 5700 دولار أمريكي في بطاقاتهم الائتمانية، ويمكن لسداد هذا الدين أن يأخذ جزءاً كبيراً من ميزانيتك عندما تضع الفائدة في الحسبان؛ لذا تخلَّص من هذه البطاقة، وأعطِ الأولوية لسداد هذا الدين إذا استطعت.

استخدم بطاقة الحسم البنكية الخاصة بك للمشتريات اليومية بدلاً من ذلك، فهي تعمل تماماً مثل بطاقات الائتمان، لكنَّ الأموال التي تنفقها هي أموالك الخاصة، وليست أموال البنك.

إقرأ أيضاً: بطاقات الائتمان وأنواعها

4. التوقف عن شراء الأشياء التي لا قيمة لها:

لا تتضمن "الأشياء التافهة" الأشياء التي تجلب لك السعادة: فإذا كنت تحب مشاهدة الأفلام أو الألعاب، على سبيل المثال، حاول بكل الوسائل، شراء جهاز كمبيوتر جديد أو نظام صوت؛ ولكن مع إمكانية التسوق عبر الإنترنت من كل متجر تقريباً، فمن السهل جداً إضافة عملية شراء سخيفة إلى سلة التسوق الخاصة بك والتي لن تستخدمها إلا مرة واحدة، هذا إن استخدمتها.

5. زيارة والديك:

إذا كان هذا ممكناً، فيمكن أن تكون زيارة الأهل فكرة ممتازة لتناول وجبة غداء معهم، كما يمكنك أخذ بعض الأشياء المستخدمة التي لم يعودوا بحاجتها بعد الآن.

يُشكِّل هذا السبب دافعاً جيداً لزيارتهم؛ وإذا لم تتمكن من زيارة والديك، فكر في زيارة جارك المسن، سيقدر لك هذه الزيارة والصداقة معه؛ على أن تدعوه إلى منزلك في وقت لاحق.




مقالات مرتبطة