5 طرق لتصبح مبدعاً كالأطفال

الأطفال هم أكثر الكائنات إبداعاً لما يتمتّعون به من خيال وفضول وملاحظة، حيث أثبت الدراسات الحديثة أن نسبة الإبداع عند الأطفال في مرحلة الحضانة تكون بين 95 إلى 98 بالمئة، لكن للأسف مع تقدم الانسان في العمر تبدأ هذه النسبة بالانخفاض، ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى سوء المناهج التعليمية، ولأنّ الابداع مهم في حياة كل انسان سأقدم لكل عزيزي 6 طرق تساعدك كي تصبح انسان مبدع حتى ولو تقدمت في العمر.



1. تخيّل:

أطلق العنان لخيالك كالأطفال، فالطفل الصغير يلعب بألعابه على طريقته الخاصة وذلك من خلال استخدامه لخياله، كن مثله لا تجعل عقلك يتجمّد، استخدم خيالك حتى تصبح مبدع ولاتكتفي بفهم الأشياء وحفظها بطريقة تقليدية، تخيّل كيف يمكنك أن تتعلم وتفهم الأمور بطريقة مختلفة عن الجميع.

إقرأ أيضاً: 6 وسائل هامة لتنمية حس التخيّل

2. تأمل:

يتأمل الطفل بتمعّن كل ما يلفت انتباهه، ويحاول بتأمله أن يكتشف من ماذا تتكوّن الأشياء، ويحاول أن يدرك كل التفاصيل التي تحيط به، ولكي تصبح مبدعاً كالطفل تأمل بتمعن وابدأ في إدراك الأجزاء حتى تتوصّل في النهاية لرؤية واضحة وكاملة عن الأشياء.

3. استمع:

يستمتع الطفل في سماع القصص والحكايات فلا يأوي للفراش قبل أن يستمع لقصة تغذّي خياله الخصب، وأنت كن مثله، وسّع دائرة خيالك من خلال الاستماع للمسلسلات التي تُبث على الراديو أو من خلال القصص التي تسرد في بعض البرامج الإذاعية، سيساعدك ذلك في توسيع دائرة الإبداع في عقلك وخيالك.

إقرأ أيضاً: فن الاستماع: 8 خطوات بسيطة تجعل منك مُستمعاً بارعاً

4. اسأل:

الأطفال يكثرون في طرح الأسئلة لماذا وماذا وكيف وأين ومتى وهل، فلماذا لاتتعلم أن تسأل كالأطفال، إنّ الأسئلة تزيد من ابداعك وتجعلك تفهم الأمور بشكل أفضل فلا تخجل من طرح الأسئلة فهي تزيدك علماً ومعرفة.

5. اخترع:

يعيش الأطفال في عالم اليقظة، تجدهم يخترعون القصص الغريبة من خيالهم الخاص، وأنت أيضاً استخدم أحلام اليقظة وقم باختراع قصة في عقلك وحاول أن تجعل لهذه القصة أبطال، واربطها بأحداث مشوقة، هذا سيوسع من الإبداع الفني لديك.


عزيزي القارئ... من المستحيل أن ترجع طفلاً صغيراً لكنك تستطيع من خلال التخيل والتأمل والاستماع والأسئلة والاختراع أن تكون مبدعاً كالأطفال تماماً.




مقالات مرتبطة