5 طرق تساعدك على الاستعداد مادياً لشراء حاجيات رمضان

مع اقتراب موعد شهر رمضان الكريم تكثر العروض المغرية على العديد من السلع والحاجات الخاصة برمضان، وهذا مايدفع الإنسان ويُشجّعه على شراء مختلف الحاجات الضروريّة والغير ضروريّة، ولكي لا تقع في مطب الإسراف في الأموال ننصحك بأن تقرأ السطور التالية التي ستتعرف من خلالها على مجموعة من الطرق المهمة التي ستُساعدك على الاستعداد المادي لشراء حاجات رمضان.



أولاً: تحضير قائمة بالمشتريات

قبل أن تذهب إلى التسوّق لشراء حاجات رمضان، عليك أن تحضّر قائمة بالمشتريات الضروريّة التي تريدها فقط، دون شراء أي أشياء أخرى مهما كانت العروض قوية.

ثانيّاً: شراء كميات مُعتدلة

عليك ألّا تبالغ في شراء كميات كبيرة من المواد الغذائيّة وأن تشتري فقط كميّة معتدلة تكفي حاجتك وحاجة أسرتك، وهذا لكي لاتتعرّض هذه المواد للتلف، وبالتالي لكي لا تخسر الأموال التي صرفتها عليها.

ثالثاً: تحديد عدد دعوات الإفطار

في حال كنت ترغب بإعداد دعوات خاصة للإفطار داخل منزلك، عليك أن تكون منطقيّاً في اختيار الوجبات التي ستُقدمها لهم، فلا تسرف بشكل مبالغ وتُضيع أموالك، ولا تبخل عليهم أيضاً، واحرص على أن تكون كميّة الطعام كافية دون أي زيادة أو نقصان، وتذكّر دائماً قولهُ تعالى في سورة الإسراء (إنّ المُبذرين كانوا أخوان الشياطين وكان الشيطان لربهِ كفورا).

رابعاً: تجهيز حصالة رمضان

لكي لاتقع في ضيقة مادية خلال شهر رمضان وعيد الفطر ننصحك بأن تخصص حصالة ماليّة خاصة لشهر رمضان المبارك، وأن تضع فيها بعض الأموال بشكل إسبوعي أو شهري، على ألّا تفتح هذه الحصالة إلّا عند حلول هذا الشهر الفضيل.

خامساً: تجنّب التسوّق العشوائي

يجب عليك أن تتجنّب اسلوب التسوّق العشوائي والانجذاب وراء العروض التي تساعد على زيادة إنفاق الأموال على أشياءٍ غير ضروريّة، حتّى لو كانت العروض مغرية، وهذا لكي توفر الأموال بدلاً من صرفها على أمورٍ غير ضروريّة.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات تضمن التسوق دون إسراف

 

بتقيُّدك بهذه الأمور ستنجحُ في إدارة وتوفير أموالك خلال شهر رمضان المبارك بعيداً عن الإسراف والتبذير الذي نهى عنه الله سبحانهُ وتعالى.




مقالات مرتبطة