5 طرق تزيد من ثقتك بنفسك وتشجّع بها ذاتك

الثقة بالنفس هي مفتاح النجاح لدى كل شخص ناجح، فالناجحين يمتلكون أحلاماً كبيرة، يؤمنون بها ويسعون لتحقيقها. وعلى الرغم من أنّ الثقة بالنفس هي شيء يولد معك وتكتسبه منذ الصغر، إلا أنّه يمكنك الوصول إليها بالجهد والتصميم.

لدى كل شخص منّا بعض المخاوف التي قد تجعله شارد الذهن وبعيد عن التركيز في حياته وأهدافه، ولكن هل فكّرتَ يوماً ما ببعض الطرق التي تجعلك تقف أمام هذه المخاوف؟ في السطور التالية سنقدم لك 5 طرق تساعدك على زيادة ثقتك بنفسك وتشجع بها ذاتك.



 1- الوقوف أمام المرآة

واجه نفسك بكل ما فيها من خوف وقلق أمام المرآة وابعث لها رسائل إيجابية وحاول أن تُطمئن ذاتك. قد يبدو الموضوع سخيفاً لدى بعض الأشخاص لكن عندما تقوم به ستشعر بأهميته الكبيرة التي ستنعكس إيجاباً على ثقتك بذاتك.

2- ممارسة رياضة جديدة

قد تكون ممارسة رياضة جديدة مخيفة قليلاً لبعض الأشخاص، ولكن عندما تمارس رياضة التزلج أو تسلق الجبال أو كرة التنس ستكسر خوفك وتوصل رسالة لها أنك قادر على ممارسة أشياء لم تقم بها من قبل.

إقرأ أيضاً: أغرب أنواع الرياضات في العالم

3- تكلّم مع الناس

حطّم حاجز الخوف وتكلم مع الناس من حولك، فمثلاً عندما تركب في سيارة أجرة حاول أن تتكلم قليلاً مع السائق، قد يكون هذا الأمر صعباً في البداية وقد لا تمتلك الشجاعة الكافية ولكن بعد ذلك ستجد نفسك أن الموضوع أكثر سهولة مما كنت تتخيل وستستطيع أن تتكلم مع الآخرين بكل يسر.

4- حاول تحقيق أشياء كانت مستحيلة بالنسبة لك في الماضي

حاول أن تضع هدفاً كنت تريد أن تحققه في الماضي ولكنك تخلّيت عنه بسبب مخاوفك، سواء أكان هذا الهدف متعلق بأمور الدراسة أو العمل أو البدء بعلاقة جدّية، ضع خطة لتحقيق هذا الهدف واعمل على تحقيقه ستجد نفسك بغاية السعادة حينما تصل له.

5- طوّر ذاتك

اتبع دورات في المجالات التي تحبها وتعلم لغات جديدة، تدرب على هواية تحب ممارستها، ابحث عن مجالات عمل في احتكاك مباشر مع الآخرين أو الزبائن، عندما تفعل مثل هذه الأمور ستجد ثقتك بنفسك تزيد أمام المخاوف السابقة التي كانت لديك.

شاهد أيضاً: فديو: 10 نصائح لتطوير الذات وتنميتها


إنّ أهم ما يميّز الإنسان الناجح هو ثقته في نفسه، فبدون الثقة لا وجود للسعادة ولا وجود للنجاح، فمعظم الناجحين في حياتهم لم يحققوا نجاحاتهم لولا توّفر الثقة بأنفسهم، لذلك من الواجب علينا أن نكون واثقو الخطوة في حياتنا معتزين بأنفسنا متطلعين نحو النجاح في كل شيء.




مقالات مرتبطة