5 طرق بسيطة تزيد من ذكاء طفلكِ

يكمن أصل الذكاء الإنساني بما يقوم به الطفل من أنشطة خلال المرhحل المبكّرة من عمره، أي أن الذكاء يمكن أن يُكتسب من خلال بعض الأنشطة التي تُطوّر القدرات العقلية والمعرفية، ولأنّ جميع الأمّهات يرغبن بأن يكون أطفالهن أذكياء سأقدم لكِ عزيزتي الأمّ أهم الطرق التي تساعد على جعل طفلكِ ذكي.



1. التحدث الدائم مع الطفل

ينمو مخ الطفل سريعاً خلال العامين الأولين، فاستغلي ذلك لتطوير ذكائه، واحرصي على التحدّث الدائم مع الطفل منذ الصغر وجهاً لوجه مع النظر إلى عينيه أثناء التحدث، حيث أكدت الدراسات أنّ الطفل يتعلم مايعادل 50-100 كلمة خلال هذه الفترة، لذلك قومي بالتحدث بنمط منتظم وبطيء وأخبريه ما قمت به وقصّي عليه القصص والحكايات وعرّفيه بأسماء الأشياء التي تحيط به.

2. اسمحي له بالتعبير عن مشاعره

إنّ تنمية الذكاء العاطفي مهم جداً لدى الطفل، امنحيه حرية التعبير عن نفسه وقومي بعقد حلقات نقاش عائلية، استمعي لطفلكِ فعندما يعلم الطفل أنّ رأيه مهم سيشجعه ذلك على التحدّث بصراحة وسيشعر بالراحة وهو يعبّر عن رأيه، فلا يوجد مكان أفضل من المنزل ليعبّر الطفل فيه عن نفسه.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح ذهبية لتنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال

3. استغلي أوقات اللعب

احرصي على منع طفلك من الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة، وقومي باستغلال أوقات اللعب بالألعاب المفيدة التي تنمّي المهارات العقلية والمعرفية، اشتري له الألعاب الصوتية فهناك ألعاب تعرّف الطفل على اسم الحيوان وصوته، واشتري له لعبة البازل فهي تنمي عنده سرعة الملاحظة ولا بأس من تعليمه لعبة الشطرنج.

إقرأ أيضاً: دور اللعب في تنمية التفكير لدى الطفل

4. شجّعيه على تطوير مهاراته

ادخلي إلى عالم طفلك واعملي على تنمية وعيه للإبداع والابتكار وشجّعيه على إظهار مهاراته بكل حرية، قومي مثلاً بتخصيص مكان في المنزل للقيام بالأشياء التي يحبها سواء أكان الرسم أو النحت أو العزف، واحرصي على تطوير هذه المهارات من خلال التسجيل في المعاهد المتخصّصة لتعليم الفنون المختلفة، هذه المهارات تفتح أمام الطفل الآفاق لينمّي إبداعاته المختلفة.

إقرأ أيضاً: 6 أمور أساسية لتنمية مهارات الطفل

5. قدّري جهوده واثني عليه

للتقدير والثناء أثر كبير على نفسية الطفل، لذلك احرصي على تقدير جهود طفلك وشجّعيه على الإيمان بقدراته وأثني عليه عندما يقوم بإنجاز ما حتى ولو كان صغيراً، إنّ مدحك له وتشجيعك الدائم سيجعله يتطوّر ويبدع ويحقّق النجاح في حياته.


عزيزتي الأم... معظم الآباء مشغولون في أعمالهم، لذلك فإن على الأمهات واجب التنبّه وملاحظة مظاهر الذكاء عند الطفل، ثم العمل على تشجيعه وزيادة ذكائه من خلال الطرق التي ذكرناها والتي تزيد وتنمي الذكاء عند طفلك.




مقالات مرتبطة