5 طرق إضافية لتوفير الوقت

إليكم 5 طرق إضافية لتوفير الوقت:


1. اشتر جميع احتياجاتك في آن واحد:
عندما تذهب للتسوق، افعل ذلك مرة واحدة. لاتتسوق من متجر واحد في يوم، ومن متجر آخر في يوم مختلف، بل اخرج وتسوق جميع الأشياء الخاصة بك في يوم واحد في رحلة واحدة. وبالمناسبة، فإن أفضل وقت لشراء مستلزمات البقالة هو فترة مابعد الضهر والمساء من يوم الثلاثاء. لماذا؟ لأنو أرفف المتاجر يعاد تجهيزها يوم الاثنين بعد عطلة نهاية الأسبوع. ومن خلال التسوق يوم الثلاثاء، يمكنك الدخول والحصول على أكبر قدر من الاختيارات، والخروج بسرعة.

2. جمع المهام الخاصة بك في دفعات:
عندما يكون لديك العديد من المهام التي يجب الخروج لإنجازها، جمعها وقم بها جميعا مرة واحدة، بدلا من القيام بواحدة اليوم، وواحدة غدا، وهكذا طوال الأسبوع.

3. لا تضيع وقت الآخرين:
اسأل نفسك: "ما الذي أفعله ويضيع وقت الآخرين؟"، فإن إضاعة وقت الآخرين عادة لا تكون متعمدة، وهي تاتي من عدم التفكير في مدى قيمة وقتهم، ونحن في كثير من الأحيان نضيع وقت الآخرين بسبب عدم مراعاتنا لهم.

إذا كنت رئيسا أو مديرا لمجموعة من الأشخاص، فتجنب الميل إلى إضاعة وقت موظفيك عن طريق جعلهم ينتظرونك أو عن طريق تأخيرهم في الاجتماعات، وكلما زاد الاحترام الذي تظهره لوقت موظفيك، زاد شعورهم بأنهم أكثر قيمة وأهمية. وينطبق الشيء نفسه على حياتك الشخصية –أظهر نفس الاحترام بنفس الطريقة مع عائلتك وأصدقائك.

اسأل نفسك: "كيف أضيع وقت رئيسي في العمل؟ وزملائي؟ ومرؤوسي؟ وزوجتي؟ وأطفالي؟ وغيرهم؟" وعندئذ، ابذل جهدا لتجنب القيام بذلك. وإذا كنت فضوليا، اذهب واسأل الآخرين. قل: "ما الذي أفعله ويضيع وقتكم؟ كيف أستطيع تغيير الطريقة التي أستخدم بها وقتي بحيث تكون كفاءة بالنسبة لكم؟"، ولا تفاجأ بما سيخبرونك به.

4. كن دقيقا:
إن نسبة 2% فقط من الناس يتسمون بالدقة في الوقت، وهؤلاء الأشخاص يقدرهم الجميع ويحترمونهم. فالالتزام بالمواعيد أمر احترافي ومهذب. فالتزم بعادة الالتزام بالوقت، وتذكر أنك إذا لم تكن مبكرا، فإنك ستكون متأخرا. ولا يوجد شيء يسمى التأخر طبقا لأسلوب العضر; فهو حقا مجرد تهور وسوء تنظيم.

5. تحرك بسرعة:
اكتسب وتيرة سريعة. واسلك الطريق السريع. وتذكر أن الوتيرة السريعة تعتبر أمرا أساسيا لتحقيق النجاح. تحرك بسرعة في تنظيف المنزل، والتخلص من الأشياء عديمة الفائدة، واستعد للانطلاق –في جميع المهام والمسؤوليات المنزلية الممكنة; فكلما زادت الأشياء التي يمكنك القيام بها، وكنت أسرع في إنجازها، أصبح لديك المزيد من الطاقة، وزاد الكثير مما تنجزه بشكل فعلي. وكلما كنت أسرع في العمل وإنجاز المزيد من الأشياء، غمرك شعور أفضل. إن معظم الأشخاص الناجحين هم الذين يعملون بوتيرة أعلى من النشاط عن الأشخاص غير الناجحين. فليس بالضرورة أن يفعلو أشياء مختلفة، ولكنهم ينجزون الكثير من الأشياء في وقت معين عن الشخص العادي. إنهم ينتجون الكثير في وقت أقل، ونتيجة لذلك فإنهم يتقاضون رواتب أعلى وتتم ترقيتهم بشكل أسرع. لذا، فالوتيرة السريعة ضرورية لتحقيق النجاح.

وأفضل نصيحة أسديها لك هي أن تركز دائما على توفير الوقت. ابحث باستمرار عن سبل لتوفير الوقت عن طريق التقليل أو القضاء على العوامل الرئيسية المضيعة للوقت في حياتك في العمل أو المنزل. وعندئذ فقط سيكون لديك ما يكفي من الوقت للعمل على  تحقيق الأهداف المحورية لنجاحك وسعادتك. وعندئذ فقط يمكنك أن تصبح مديرا ممتازا للوقت.

"ليس هناك شيء يمكن أن يضيف قوة أكبر إلى حياتك سوى تركيز جميع طاقاتك على مجموعة محددة من الأهداف".