5 صفات عليك أن تتمتّع بها إلى جانب شهاداتك العلمية

تعتبر الشهادة الجامعية الخطوة الأولى التي يُحرزها الشباب في بداية حياتهم المهنية، لكنها ليست الأخيرة. إذ عليهم إلى جانب الشهادة التمتّع بصفات هامة، الأمر الذي لفت إليه موقع Business Insider بالاستناد إلى بيانات موقع Quora للعمل. وقد جمع الأول المهارات الهامّة لتعلّمها والطرق الأفضل لقضاء الوقت بين العشرين والثلاثين من العمر، وفقاً لما يتبين في إحصاءات الثاني.



1- أن تكون صادقاً

ليس عليك أن تشكو من زحمة السير إذا وصلت متأخراً إلى أحد الاجتماعات. الأفضل أن تعتذر من دون الدخول في التفاصيل. وربما عليك أن تعترف أنك عديم التنظيم بدل إلقاء اللوم على الزحمة.

إقرأ أيضاً: 8 أحاديث للرسول محمد ﷺ عن الصدق

2- أن تتقبل النقد

لا أحد يحبّذ أن يقال له إنه أخطأ أو إنه كان باستطاعته القيام بالأمور على نحو أفضل. لكن إذا أردت التقدّم في الحياة عليك ألا تتجاهل من ينتقدونك، بل تقبل النقد وأجب بطريقة إيجابية.

3- أن تلتزم بوعودك

في أبسط الأمور مثل الخروج إلى عشاء أو في أعظمها كإنجاز مشروع في وقت محدد، عليك أن تلتزم بكل وعد تقطعه. ذلك أنّ التفريط بالوعود يفقد الآخرين الثقة بك، وتالياً لن تكسبها مع تقدّم سنواتك المهنية.

4- أن تجلس جيداً إلى الطاولة

ربما يدور اجتماع العمل أو تجري مقابلة العمل الأولى في عشاء أو غداء، وهنا عليك أن تعرف جيداً كيفية الجلوس إلى مائدة الطعام وأن تعرف آداب المائدة.

5- أن تتحكّم بغضبك

تشير دراسة إلى أنّ الغضب يمكن أن يحفّز الإبداع، وعلى هذا الأساس يمكنك تحويل نتائج غضبك السلبية إلى أخرى إيجابية. فإذا كنت تتمتّع بفن التحكّم والسيطرة يمكن غضبك أن يساعدك على القيام بأشياء غير متوقعة.

إقرأ أيضاً: الغضب – أنواعه – أسبابه - أهم الطرق لتخفيف من حدته



مقالات مرتبطة