5 خطوات للموافقة على قرضك المصرفي

إن تحصيل الموافقة على طلب قرض مصرفي أمر غير سهل أبدا، لا سيما في ظل الأزمات الاقتصادية الأخيرة؛ فقد أصبحت متطلبات البنوك أصعب وشروطها أكثر صرامة في مجال القروض، كما صارت تركز على قطاعات محددة لتمويلها على نحو رئيسي. وحتى تضمن الموافقة على قرضك البنكي دون أي عقبات، من المهم أن يكون مقدما بطريقة مثالية. لهذا، ثمة 5 خطوات مهمة عليك اتباعها في هذا الشأن:


1. خطط جيدا قبل تقديم الطلب: اطلع على عروض القروض من خلال شبكة الإنترنت، وحدد أيها يناسبك. وعليك أيضا أن تعرف نوع القرض الذي تريد الحصول عليه والشروط التي يمكنك الالتزام بها، وأقصر مدة تستطيع تسديد القرض خلالها. فإذا كنت تبحث عن نوع معين من القروض؛ كالرهن العقاري أو القرض الشخصي، ادرس الأمر واحرص على إيجاد أفضل عرض ممكن.

2. اطرح الأسئلة: بعد أن تجد العرض المناسب، تواصل مع المصرف لتعرف ما هي أهم المتطلبات والشروط لطلب القرض حتى يكون جديرا بالقبول. وقد تحتاج إلى تحديد موعد مع الشخص المسؤول عن الأمر، لمناقشة أهم الوثائق التي تحتاجها والوقت الذي يلزمك للبدء في إجراءات الطلب. واعلم أن لدى كل مصرف متطلبات مختلفة، لهذا فمن المهم التعرف على هذه الأمور منذ البداية لضمان استعدادك لها.

3. اعرف حدودك: ينبغي لك أن تكون على دراية تامة بتاريخك الائتماني ورصيدك الحالي، واطلب كشفا بسجلك الائتماني ورصيدك الحالي قبل تقديم الطلب بأسابيع، وسيطلعك المصرف على معدل الرصيد المطلوب للقرض. واستعرض أيضا وضعك الحالي وامنح نفسك الوقت الكافي لتصحيح أي أخطاء في سجلاتك، وتذكر أن البنوك تعتمد كثيرا على سجلاتك الماضية، فإذا كان هناك أي خطأ، فقد يؤثر ذلك على فرصك في الحصول على القرض. وقبل ذلك، أي عند التخطيط، عليك أن تنظر بجدية إلى الحدود والقيود المالية المفروضة عليك، وتقدم الطلب بناء على وضعك الحالي ومدى قدرتك على السداد.

4. ضع قائمة تشتمل على متطلبات قبول القرض: من المفيد أن تضع قائمة تشتمل على الوثائق التي تحتاجها لتقديم الطلب؛ فقد تحتاج إلى بعض الوقت لتأمين هذه الوثائق من مصادر مثل: البنك ورب عملك ومواردك المالية الأخرى، وإذا كان هناك أي نقص في طلبك فقد يتسبب يرفض البنك لطلبك.

5. تابع الأمر: ليس من الحكمة طلب قرض مصرفي على عجل؛ فالموظفون المسؤولون عن مراجعة هذه الطلبات يتبعون نظاما وإجراءات محددة لقبولها. لكن خلال هذه العملية احرص على مناقشة مراحل دراسة الطلب، لتعرف متى سيعلمك المصرف بالرفض أو القبول. واطلب المشورة من الموظفين المسؤولين عن مراجعة طلبات القروض، واستفسر عن كيفية متابعة العملية.

قد تكون عملية طلب القرض محبطة بعض الشيء، فإذا تم رفض طلبك فقد يفسر لك المصرف أسباب ذلك، وحينها ستعلم أين يكمن سبب الرفض. وتذكر أن الاستمرار في تقديم طلبات الحصول على القروض دون طائل قد يؤثر على وضعك الائتماني، كما أن ذلك قد يؤثر على فرصتك في الحصول على قرض في المستقبل.