5 خطوات لجعل مكتبك العملي الأكثر تنظيما في العالم

كم رائع أن أجد مكتب عملي رائع بكل ما للكلمة من معنى، وأقصد بذلك أنه منظم و لا غبار عليه والأدوات التي أستخدمها موزعة بشكل رائع في الأدراج.


بينما يغضبني جداً أن أجد مكتبي عكس ذلك، لأنه يشعرني أني مهمل وفوضوي في الحياة إنطلاقا من إيماني الراسخ بمقولة نطقتها لساني وأمن بها عقلي وقلبي “التنظيم سمة القادة و الناجحين”، أسألوا التاريخ إن كان ذلك كذبا أو خداعا.
اليوم أنت هنا أمامي تبحث عن وصفة سحرية تعيد بها النظام إلى مكتبك لتشعر بأنك أيضا في الطريق إلى النجاح في عملك و حياتك.
لكن الحقيقة تقول و هي مبتسمة لك “لا وجود للوصفات السحرية والتي ستغير حياتك للأفضل”، لهذا علينا أن نتبع 5 خطوات لطالما أمن بها أفضل القادة و الناجحين في العالم ورجال الأعمال المتمرسين في عملهم وطبقوها على مكاتبهم العملية.
هل تود أن تنهي الفوضى وتصبح أكثر تنظيما؟ حسنا يد المساعدة مدت إليك في هذا المقال.

1- كميات من الورق والوثائق … يا لها من فوضى:
أكاد أتقيأ نتيجة رؤية المكاتب التي نجد عليها كميات كبيرة من الورق و الوثائق تظهر ككومة من الأزبال، ما عليك إلا فصلها والتحقق من كل ورقة وكل وثيقة وملف وتوزيعها بشكل منظم مع التخلص من الأوراق التي يجب أن يكون مكانها في سلة المهملات.

2- خصص مكانا للفواتير و مكانا أخر لرسائل البريد:
كم يزعجني أن أجد في الدرج المخصص لرسائل البريد التي تتلقاها من الشركات وحتى العملاء، فواتير الماء والكهرباء والإنترنت إنها فوضى أخرى يجب حسمها افصل بينهما وخزن كل منهما بالترتيب والنظام ووفق أرشيف سنوي أو شهري.

3- كؤوس وأشياء أخرى … ماذا تفعل على المكتب منذ زمن:
القلوب التي تحب النظام ستنفطر دما فعلا عندما يرى اصحابها مكاتب عليها كؤوس وأكواب القهوة التي تم تناولها منذ زمن وهناك أشياء أخرى لا علاقة لها بالعمل، شخصياً أكره ذلك سيناريوا ممرض يجب أن تتخلص منه بأخد تلك الأكواب والكؤوس والأشياء التي لا علاقة لها إلى أماكنها الصحيحة.

4- مكتبك في المطبخ بين الصحون والصابون … حتما أنت لا تعمل بل تنغمس طيلة الوقت في الأكل والغسيل:
لطالما صادفنا العاملين من المنازل وخصوصا النساء من هذه الفئة التي تكسب المال على الإنترنت، يعملن من المطبخ يجمعون بين الغسيل و الأكل والعمل على المكتب … إنه حقا عمل رائع لكن ألم يكن من الأفضل نقله إلى غرفة أو مساحة أفضل في المنزل لا يوجد فيها الصابون ولا ضجيج الأهل؟ أفضل أن تعيد النظر.

5- مكتبك رائع و في مكان جميل … لكن حافظ على ذلك:
ها نحن تخلصنا من أزمة الفوضى وحسمنا إحدى أكبر الأزمات في حياتنا، أعتقد أن الخطوة التالية يجب أن تعيدها يوميا وتتجلى في الحفاظ على روعة مكتبك وجمال المكان الموجود فيه، عبر التنظيف كل صباح وذلك أقل ما يفعله المهووسين بالتنظيم.

خلاصة:
أراهن أن المقال أعجبك، كان مضحكا وفي ذات الوقت مليئا بالدروس والرسائل الإيجابية التي سيؤمن بها عقلك الباطن لتطبقها بفكرك وحواسك، وليصبح مكتبك من المكاتب الأكثر تنظيما في العالم.