5 خطوات بسيطة لتجنُّب الاحتراق الوظيفي نهائياً

يشعر جميع روَّاد الأعمال المدمنين على العمل بالاحتراق الوظيفي، لكنَّك لست آلة، وبصرف النظر عن مدى اعتقادك أنَّك قادر على التحمُّل، فأنت تحتاج إلى أخذ فترات راحة لتقدِّم أفضل ما لديك في العمل، فالعمل دون توقف هو تصرف خاطئ، فإذا لم تتوقف سوف تنهار في النهاية.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن رجل الأعمال "أليكس إدسون" (Alex Edson)، ويُحدِّثنا فيه عن 5 خطوات بسيطة لتجنب الإرهاق نهائياً.

فيما يأتي 5 خطوات بسيطة لتجنب الاحتراق الوظيفي نهائياً:

1. وضع إطار عمل زمني:

إنَّ أفضل طريقة لتجنُّب الاحتراق الوظيفي هي تحديد مواعيد عملك بناءً على مواعيد الاستراحة، وليس العكس، والغاية هنا ليست الحث على عدم العمل بجد، بل بالأحرى العمل بطريقة لا تُنهكُك وتسمح لك بالاستمرارية.

بعبارة أخرى؛ رتِّب فترات الراحة بالطريقة نفسها التي تحدِّد فيها فترات العمل، فعلى سبيل المثال، يحدِّد "جيف وينر" (Jeff Weiner)، الرئيس التنفيذي لشركة "لينكد إن" (LinkedIn)، فترات راحة لمدة ساعتين خلال كل يوم من أيام عمله بمعدل استراحة واحدة بعد كل نصف ساعة عمل أو ساعة عمل.

2. ممارسة الامتنان:

إذا كنت تقرأ هذا المقال، فلديك عينان؛ لذا كن ممتناً، فبعض الناس لا يستطيعون الرؤية، فإنَّ تذكُّر ما لديك بالفعل أمر بالغ الأهمية، لأنَّ الامتنان يوقظ إحساسنا بالخير الموجود في حياتنا، فاعمل بجد وانتبه لكل نعمة أنعم الله عليك بها، فالشعور بالامتنان هو الطريق إلى السعادة الحقيقية.

شاهد بالفيديو: 5 طرق للعيش بحالة من الامتنان كل يوم

3. تذكَّر الدافع الذي يعطيك القوة:

لماذا تفعل ما تفعله؟ ولماذا تعمل لوقت إضافي وتستيقظ مبكراً وتبقى مستيقظاً لوقت متأخر وتعمل على مدار الساعة؟ بمجرد إجابتك عن هذا السؤال، ستتمكَّن من معرفة دافعك، فهل تريد مساعدة والديك؟ أم هل تريد أن تصبح ثرياً حتى تتبرَّع لتمويل علاجات الأمراض؟ اقتراحي لك هو إعداد قائمة لدوافعك وإعادة قراءتها كلما شعرت بالكسل.

4. ممارسة التأمل مرتين يومياً:

إذا أردت أن تأخذ نصيحة واحدة فقط من هذا المقال، فالرجاء أن تختار هذه النصيحة، وهي التأمُّل مرتين يومياً لمدة 20 دقيقة في كل مرة، وأنا شخصياً أتأمل مرة في الصباح ومرة ​​بعد الظهر، فإنَّ ممارسة التأمل نشاط يغيِّر الحياة، وستتمتَّع بوضوح لا مثيل له من خلال إراحة عقلك، والذي سيسمح لك بالتركيز على عملك وإنجاز المزيد بوقت أقل، لكنَّ ذلك يتطلَّب الالتزام، وللمساعدة على الحصول على برنامج زمني ثابت، أقترح بشدة شراء تقويم تقليدي (غير إلكتروني)، وتحديد الأيام التي تتأمَّل فيها.

إقرأ أيضاً: فوائد التأمل للعقل والجسم: أسباب وجيهة لممارسة التأمل

5. تذكُّر أنَّك ستموت:

لن تكون هُنا إلى الأبد؛ لذا توقف عن التصرف على هذا النحو، فأنا لا أعرف كم عمرك، لكنِّي أطلب منك أن تأخذ لحظة سريعة لتتخيَّل أنَّك في سن المئة، ولا تتردَّد في إغلاق عينيك الآن والقيام بذلك، ولأنَّك على فراش الموت، هل تشعر بالندم لأنَّك لم تحقِّق أهدافك ولم تترك إرثاً ولم تخدم مزيداً من الأشخاص؟ فأي من أحلامك لم تتحقق؟ افتح عينيك وانتقل إلى اللحظة الحالية، واذهب الآن وحقِّق ما شعرت بالندم عليه حتى لا تندم عليه فعلاً في المستقبل.




مقالات مرتبطة