5 حلول فعّالة للتخلص من حساسيّة الأسنان

حساسيّة الأسنان مُشكلة يعاني منها الكثير من الأشخاص في العالم، وهي مشكلة ليست مرضيّة، وتحدث عندما يقوم الإنسان بتناول شيء بارد، أو ساخن، أو عندما يتناول الحلويات، فما هي الأسباب  الرئيسيّة وراء الإصابة بحساسيّة الأسنان؟ وكيف نستطيع القضاء على  هذهِ المشكلة، أو التخفيف منها قدر المستطاع؟



1- الاستخدام المبالغ فيه لغسول الفم

إنّ الاستخدام المبالغ فيه لغسول الفم خلال اليوم يُعرّض الأسنان للإصابة بالحساسيّة، وذلك لأنّ بعض غسولات الفم تحتوي على الأحماض التي قد تزيد أسنانك الحسّاسة سوءاً.

وتُحل هذه المشكلة عن طريق: استشارة طبيب الأسنان لكي يصف لك غسول الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد ولايحتوي على أحماض قويّة.

2- تناول الأطعمة الحمضيّة

إنّ تناول الكثير من الأطعمة الحمضيّة، يؤدي إلى تآكل المينا الواقية للأسنان، ويقوم بالكشف عن طبقة العاج الضعيفة تحتها، مما يعرضك للإصابة بمشكلة حساسيّة الأسنان.

وتُحل هذه المشكلة عن طريق: التخفيف من الأثر الحامضي لمأكولاتك المفضلة عن طريق تناول قطعة من الجبن أو كوب من الحليب بعد تناول الحمضيات.

3- استخدام معاجين ومُبيضات الأسنان

إنّ استخدام معاجين ومبيضات الأسنان المكوّن بالأساس من محاليل البيروكسيد يمكن أن يسبّب حساسيّة الأسنان، ولكن هذه الحساسيّة تكون مؤقتة وتنتهي بمجرد التوقف عن إستخدام المنتج.

وتُحل هذه المُشكلة عن طريق: استشارة طبيب الأسنان لكي يختار لك المعجون المناسب الذي لايسبّب الحساسية للأسنان. 

4- انحسار اللثة

تحتوي جذور الأسنان على الكثير من الأنابيب الصغيرة التي تؤدي إلى العصب الرئيسي المُغذي لأسنانك، وعادةً ماتختفي هذه الجذور تحت غطاء واقي من أنسجة اللثة، ولكن إذا كنت تعاني من أمراض في اللثة، قد تبدأ في سحب اللثة بعيداً عن الأسنان، مما يكشف عن جذور الأسنان الفائقة الحساسيّة.

وتحل هذه المُشكلة عن طريق: استشارة طبيب الأسنان وبأسرع وقت حتى لاتتفاقم هذه المشكلة وتتسبب في خسارة الأسنان.

إقرأ أيضاً: 5 علاجات طبيعيّة لحل مشكلة تراجع اللثة

5- تنظيف الأسنان بقوة

إنّ تنظيف الأسنان بشدة أو باستخدام فرشاة أسنان ذات شعر قاسي يتسبب في تراجع اللثة وكشف جذور الأسنان، كما ويُمكن أن يُزيل طبقة مينا الأسنان ويكشف طبقة العاج الرقيقة التي تحتوي على ثقوب هي في الواقع أنابيب مجهريّة تسمحُ للأطعمة الباردة والساخنة والحلويات أن تقوم بإستثارة الأسنان مما يُسبب شعوراً بالألم الشديد.

وتُحل هذه  المُشكلة عن طريق: استخدام فرشاة أسنان ذات ألياف ناعمة، وتنظيف الأسنان بلطف، وتبديل فرشاة الأسنان كل 3 أشهر.

شاهد أيضاً: فديو: 6 أخطاء نرتكبها عند تنظيف أسناننا

هكذا نكون قد تعرفنا عزيزي القارئ على 5 من أهم الأسباب التي تؤدي لإصابة الإنسان بحساسية الأسنان، وتعرفنا أيضاً على الحلول الفعّالة والمناسبة للتخلص من هذها المشكلة التي تُسبب الكثير من الأوجاع للإنسان.




مقالات مرتبطة