5 أهداف هامّة عليك تحقيقها قبل سن الثلاثين

لا بد أنَّ والديك كانا يوبِّخانك ويقولان بأنَّك تُهدر شبابك، فعندما تكون صغيراً يبدو أنَّ الوقت يمر ببطءٍ شديد، وتشعر أنَّ الدقيقة الواحدة تستمر لساعات، ولا يُعجبك أي شيءٍ ممَّا يقوله والداك، ولكن بمجرد تخرجك من الكلية واستقرارك في تلك الوظيفة الأولى التي حصلت عليها، ستدرك أنَّ كلامهما فيه شيءٌ من الجقيقة.



إذ ستدرك بمجرد أن تتلاشى حماسة الوظيفة الجديدة أنَّك تقضي أكثر من ثماني ساعات في عمل لا تحبه حتى، ودون أن تتقاضى الأجر الذي تستحقه، أين ذهب كل وقت الفراغ الذي كنت تملكه من قبل؟ تلك الدقائق التي بدت وكأنَّها تدوم إلى الأبد، أصبحت تمر الآن بسرعةٍ هائلة، وكل ما تبقى لك هو أربع أو خمس ساعات بعد العمل في أحسن الأحوال.

لقد حان الوقت لتحديد بعض الأهداف، ووضع خطة لمستقبلك، لا يوجد وقت للخمول؛ لأنَّ ما تفعله في العشرينيات من العمر يمكن أن يؤثر بشدةٍ في مستقبلك.

فيما يأتي بعض الأهداف التي تساعدك على عيش الحياة التي تستحقها قبل بلوغ عامك الثلاثين:

1. سداد قروضك الجامعية:

إذا أردت أن تستمتع بحياتك وتعيش أحلامك، فإنَّك تحتاج إلى بعض المال، وكلما أسرعت في سداد قروضك الجامعية وجميع الديون الأخرى التي ترتَّبت عليك، استطعت أن تستمتع بالأموال التي تكسبها بعرق جبينك بسرعةٍ أكبر.

يعاني معظم جيل الألفية اليوم من مشكلة في الوصول إلى الاستقلال المادي؛ وذلك لأنَّهم ما زالوا يواجهون صعوبة في سداد قروض جامعتهم، ووفقاً لـ "مارك كانترويتز" (Mark Kantrowitz)، الناشر ونائب رئيس شركة "كابيكس" (Cappex)، فإنَّ متوسط ديون الطالب لعام 2006 بلغ 37173 دولاراً؛ أي أعلى بكثيرٍ من العام الماضي.

فيما يأتي بعض النصائح التي يمكنك القيام بها لسداد قروضك الجامعية بسهولة:

  • اعمل بدوام جزئي في وظيفة تحبها، واستخدم المال لدفع ديونك.
  • عش حياةً بسيطة، وتخلَّ عن بعض الكماليات خلال السنوات التي تدفع فيها ديونك.
  • اعمل في شركة تقدِّم خدمة سداد قروض الطلاب.

شاهد بالفيديو: 6 نصائح لتحفيز قدرتك على تحقيق أهدافك

2. استثمار أموالك:

بعد أن انتهيت من سداد ديونك، حان الوقت للتفكير في استثمار أموالك؛ إذ يظنُّ الخبراء الماليون أنَّ عُمر العشرين هو أفضل وقت للاستثمار بقوة، فهي المرحلة التي يمكنك فيها تحمُّل مخاطر كبيرة والبدء في بناء ثروتك.

حاول التعرف إلى كيفية استثمار مدَّخراتك، وكيفية تنمية ثروتك دون أي جهد، يُفضَّل أن تقرأ كتاب "كتاب المال للشباب الرائعين المفلسين" (The Money Book for the Young Fabulous & Broke)، للكتابة "سوز أورمان" (Suze Orman)، أو كتاب "إذا استطعت: كيف يمكن لجيل الألفية أن يصبح ثرياً بالتدريج" (If You Can: How Millennials Can Get Rich Slowly)، من تأليف الكاتب "ويليام ج. بيرنشتاين" (William J. Bernstein)، من خلال الأموال التي جنيتها من استثماراتك، يمكنك تنمية ثروتك خلال سنوات قليلة.

إليك بعض النصائح كي تبدأ ذلك:

1. ابدأ توفير المال:

إذا كان عمرك 22 عاماً فقط، فمن المحتمل ألَّا يكون لديك ما يكفي من المال للاستثمار في مشروعٍ كبير، ولكن لديك الفرصة لتوفيره، فحتى لو خصَّصت 10-20% من دخلك كل شهر، فإنَّ هذا المبلغ يمكن أن ينمو مع مرور الوقت.

2. استثمر في نفسك:

عليك الالتحاق بالجامعة، إذا لم تكن قد فعلت ذلك بعد، والاشتراك في دورات لصقل مهاراتك وتحسين وضعك المالي.

3. افتتح مشروعاً تجارياً:

أو حتى مدونةً، لكسب بعض المال عن الأشياء التي تثير شغفك، تأكد من استشارة الخبراء قبل أن تبدأ مشروعك، وأنَّك قد اطَّلعت على الوسائل المفيدة لإدارة مدونتك.

3. تحسين صحتك:

عندما تبلغ سن الرشد، عليك أن تنتبه جيداً إلى عاداتك الغذائية والرياضية؛ إذ إنَّ الحفاظ على صحةٍ جيدة يوفِّر عليك الكثير من المال، وسوف تلاحظ فوائد ذلك مع التقدم بالعمر، لكنَّ الحديث عن ذلك أسهل من تطبيقه على أرض الواقع، صحيحٌ أنَّ اتباع روتين صحي هو أمرٌ صعب بالنسبة إلى معظم الناس، لكنَّه يجب ألَّا يكون كذلك.

فيما يأتي بعض النصائح لعيش نمط حياة صحي:

  • اتبع روتين تمرينات منتظم حتى تتمكَّن من الحفاظ على وزن صحي، إذا واجهت صعوبةً في البداية، يمكنك البدء بالمشي لمدة نصف ساعة في فترة بعد الظهر كل يوم، أو الركض في الصباح الباكر قبل الذهاب إلى العمل.
  • تعلَّم طهي وجباتك بنفسك، واستخدم مزيداً من المكونات الصحية التي لا تحتوي على مواد حافظة.
  • حافظ على علاقةٍ متينة مع العائلة والأصدقاء الذين يدعمونك، فالصحة العاطفية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية لسلامتك العامة.

4. إيجاد شريك حياة مناسب لك:

هل تتذكَّر تلك الدقائق التي بدت طويلةً جداً؟ لم تعد كذلك الآن، لقد أصبح الوقت يمرُّ بسرعةٍ كبيرة، وإذا أهملت حياتك العاطفية، أو لم يكن لديك الوقت للبحث عن شريك، فقد حان الوقت للبحث عن علاقةٍ جدية، فليس عليك أن تقضي نهاية عمرك وحيداً؟

تعلَّم كيفية التركيز على الجوانب الإيجابية في شريكك وتقديرها، لا تكن شخصاً سلبياً طوال الوقت؛ بل كن منفتح الذهن، وحاول إيجاد الخير في الناس، عليك أن تُظهر عواطفك بصدق وأن تثق بشريكك، فإذا أردت علاقةً جديةً ووطيدة، عليك أن تفتح قلبك لذلك الشخص المميز.

إقرأ أيضاً: ما هي أفضل طريقة كي تجد شريك حياتك؟

5. الاستمتاع بالحياة:

ينشغل كثيرٌ من الناس في محاولة تحقيق المزيد في حياتهم، لدرجة أنَّهم ينسون الاستمتاع بها؛ فيجب أن تستمتع بحياتك وأنت تحاول بناءها، لا تنس أن تعيش الأشياء التي تجعلك سعيداً، سواء كانت هواية، أم رياضة، أم سفر، اخرج واستكشف العالم واستمتع بكل دقيقة منه.

خصِّص وقتاً كل يوم للأشياء التي تحب أن تفعلها، خطِّط لوقتك جيداً حتى تتمكَّن من تخصيص بعض الأيام لقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء، أو السفر مع شريك حياتك؛ لأنَّك حينما تُرزَق بأطفال، قد لا تجد الوقت لنفسك.

إقرأ أيضاً: 8 طرق بسيطة للاستمتاع في الحياة

في الختام:

مهما كانت أهدافك، عليك أن تضع لها جدولاً زمنياً قابلاً للتنفيذ، وتذكَّر أنَّ الطموح المفرط والمبالغ به لن يزيدك إلا قلقاً.




مقالات مرتبطة