5 أنواع من الشخصيات عليك الابتعاد عن مصادقتهم

يلعب الصديق دوراً مهماً وفعّالاً في حياتنا، وفي كثيرٍ من الأحيان يحتلُ مكانة كبيرة في قلوبنا توازي مكانة الأخ والعائلة، وباختصارٍ شديد فإنّ حياتنا لا تكتمل من دون وجود صديقٍ وفيّ مخلص نتشاركُ معهُ أفراحنا أحزاننا وكل تفاصيل حياتنا، اهتم علماء النفس بدراسة موضوع الصداقة وحددوا بعض الأنواع من الشخصيات التي يجب على الإنسان عدم مصادقتها على الإطلاق، وهذه الشخصيات هي:



1- الشخصيّة الأنانيّة

تُعتبر الشخصيّة الأنانيّة من أصعب أنواع الشخصيات التي من الممكن أن يُصادقها الإنسان، فهي شخصيّة لا تحب سوى نفسها، ولا تفكر سوى بمصلحتها الخاصة دون التفكير بمصالح الآخرين واحتياجاتهم الخاصة.

إقرأ أيضاً: أفضل الطرق للتعامل مع الشخص الأناني

2- الشخصيّة النمّامة

وهي من أسوأ أنواع الشخصيات و أخطرها، حيثُ تتغذى الشخصيّة النمامة على سماع أخبار الناس وتناقلها، كما وتقوم هذهِ الشخصّية بإطلاق الإشاعات والأخبار الكاذبة كي تخلق جو من الكلام والنميمة في المحيط التي تعيشُ فيه، لذلك يُحذر علماء النفس من مصادقة هذا النوع من الشخصيات السيئة.

3- الشخصيّة المتكبرة

لقد حذر علماء النفس أيضاً من صداقة الشخصيّة المتكبّرة، وذلك للخصال السيئة التي تتصفُ بها، فهي ترى نفسها بأنّها الأفضل والأقوى إن كان في العمل، أو المدرسة، أو مختلف المجالات الأخرى، وشخصيّة تحبُ نفسها فقط ولا تمنحُ أي محبة أو إعجاب لأي شخصٍ آخر في حياتها. 

إقرأ أيضاً: هل أنت متكبّر دون أن تعرف؟

4- الشخصيّة المستهترة

وهي من الشخصيات التي لا تبالي بأي تقليد من تقاليد المجتمع، كما أنّها من الصعب جداً أن تتحمل أي نوع من المسؤوليات صغيرةً كانت أم كبيرة، فلا يُمكن الاعتماد عليها كصديقة في وقت الأزمات والحاجة.

5- الشخصيّة المتذمرة

وهي من الشخصيات المتبعة لكل من يُصادقها، وذلك لأنها لا تكف عن التذمر بوجه كل من يتحدث معها، كما أنّها تتطلبُ كثيراً ولا تكتفي بالقليل، لذلك فإنّ علماء النفس يُحذرون من صداقة مثل هذهِ الشخصيّة التي لن تجد معها سوى التعب والطلبات التي لاتنتهي.


بهذا تكون قد تعرفتَ معنا على 5 أنواع من الشخصيات التي لاينصحك علماء النفس بمصادقتها على الإطلاق، وذلك للسلبيات العديدة التي يتمتعون ويتّصفون بها.




مقالات مرتبطة