5 أسباب لعدم تحقيق النجاح وكيفية التغلب على ذلك

لقد عشنا جميعاً مرحلة شعرنا بها بأنَّنا لا نحقِّق النجاح في حياتنا؛ والسبب الأكثر شيوعاً الذي يجعل كثيراً من الناس غير قادرين على تحقيق النجاح هو أنَّهم لم يحدِّدوا كيف يبدو النجاح بالنسبة إليهم، لكن من أجل الوصول إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه، يجب عليك تحديد هدفك النهائي الذي تريد بلوغه، والعمل على تحديد الخطوات والمراحل من تلك النقطة إلى حيث أنت الآن، فهذا هو سبب أهمية تحديد الهدف.



لماذا تحديد الأهداف أمرٌ هام؟

إنَّ تحديد الأهداف يمنحك رؤية جلية على الأمد الطويل والقصير؛ إذ توجد بعض الأسباب المشتركة التي تجعل الناس يفشلون في تحقيق النجاح، فإنَّ جميع هذه الصراعات تقريباً تحدث لأنَّهم لا يعدُّون أنَّ تحديد الهدف هو الحل.

هل تحاول الوصول إلى شيء ما دون تحديد هدف؟ استمر في القراءة لمعرفة أسباب عدم نجاحك على الأرجح وكيفية التغلب عليها.

5 أسباب وراء عدم تحقيق النجاح:

لقد عشنا جميعاً مرحلة شعرنا فيها بالحماسة للعمل نحو تحقيق أهدافنا، لكنَّنا فشلنا بعد ذلك خلال مسيرتنا، فإنَّ عدم تحقيق الهدف قد يكون أمراً مُحبطاً، وقد يمنعنا من تحديد أهداف أُخرى هامَّة، لكن بدلاً من الشعور بالإحباط عندما لا نحقِّق الهدف الذي نريده مباشرة، كل ما علينا فعله هو أن نستغرق بعض الوقت، ونفكِّر في السبب الكامن وراء عدم تحقيق هذا الهدف حتى نتمكَّن من التعلم والتطور من التجربة.

إنَّ تحديد أهداف ذكية هو أفضل طريقة لضمان وصولنا إلى أهدافنا، وتوجد بضع خطوات سهلة يمكننا اتخاذها لتحديد أهداف أفضل ثمَّ تحقيقها.

فيما يأتي خمسة أسباب قد تجعلك لا تحقِّق أهدافك وأفضل الطرائق لإصلاح تلك المشكلات:

1. أهدافك غامضة جداً:

يضع الأشخاص في كثير من الأحيان أهدافاً غامضة جداً، فقد تكون إحدى الأهداف التي تفكِّر فيها هي أنَّك "ترغب في استعادة لياقتك البدنية"، أو "أنَّه سيكون لأمرٌ رائع حقاً أن يكون لديك مزيد من المال في حسابك"، فسيكون ذلك أمراً رائعاً، لكن ما لم تحدِّد أهدافك تحديداً دقيقاً، فمن المُحتمل أنَّك لن تكون قادراً على تحقيقها.

فإنَّ تحديد الأهداف بدقة أمرٌ مفيد، لأنَّه عندما توضِّح بالضبط ما تريد القيام به، فمن الأسهل أن تتخيَّل نفسك تفعله، ثمَّ تتابع القيام به فعلياً، فبدلاً من قول: "أريد أن أستعيد لياقتي البدنية"، حاول أن تقول: "سوف أتمرن ثلاثة أيام في الأسبوع وأتوقف عن شرب المشروبات الغازية"؛ فبهذه الطريقة، تحوِّل هدفك من شيء غامض ترغب في القيام به إلى شيء ملموس ومحدَّد سوف تقوم به.

شاهد بالفيديو: 12 نصيحة يقدمها الخبراء لتحقيق النجاح

2. أنت لا تقيس أهدافك:

إنَّ أحد الأخطاء الشائعة عندما يتعلَّق الأمر بتحديد الأهداف هو أنَّ أهدافك غير قابلة للقياس، فإن كان من غير الممكن تقييم هدفك وقياس مدى تقدمك، فمن الأفضل أن تعيد النظر في هدفك الأصلي وتعدله.

على سبيل المثال، إذا كنت ستقول: "إنَّ هدفي هو توفير المزيد من المال"، فمن الصعب قياس مدى تقدمك نحو تحقيق ذلك، فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ماذا تعني كلمة "المزيد"؟ يمكن تفسير هذا الهدف بطرائق مختلفة، فمثلاً يمكن أن أثني على نفسي بمجرد أنَّني وفَّرتُ 10 دولارات، لكن في الحقيقة 10 دولارات لا تكفي لشراء كثير من الاحتياجات.

فإذا قلت: "إنَّ هدفي هو توفير 5000 دولار بحلول هذا الصيف"، فمن السهل تتبع هذا التقدم؛ إذ يمكنك التحقق بانتظام من حسابك المصرفي لمعرفة مدى اقترابك من جمع ذلك المبلغ، وفي أثناء ذلك، تظلُّ متحمساً عند رؤية مدى اقترابك من هذا الهدف.

إقرأ أيضاً: الأهداف الذكية "SMART": اجعل أهدافك قابلة للتحقيق

3. أنت تضع أهدافاً غير قابلة للتحقيق:

إنَّ تحديد الأهداف أمرٌ مثير، قد يكون لديك خطط كبيرة، مثل أن تصبح مليونيراً، أو أن تعيش في جزيرة وتعمل عن بُعد، أو أن تبني منزل أحلامك، لكن إذا قمت بتحديد مستوى عالٍ جداً من الأهداف، فلن تصل إلى أهدافك، وستشعر بخيبة أمل في نفسك كما ستشعر بالإرهاق؛ إذ تكمن الطريقة السهلة للتخلص من ذلك في تحديد أهداف قابلة للتحقيق.

على سبيل المثال، لنفترض أنَّك تريد بناء منزل الأحلام، فإنَّ قول: "أريد بناء منزل جديد لعائلتي في الأشهر الستة المقبلة" هو على الأرجح هدف غير قابل للتحقيق؛ إذ إنَّ بناء منزل يستغرق وقتاً، لذلك قد يكون الهدف الأكثر واقعية هو قول شيء مثل: "سأعثر على متعهد بناء وأضع ميزانية"، وبمجرد أن تحقق هذا الهدف، عندئذٍ يمكنك التفكير في بقية العملية وتحديد الهدف الواقعي التالي، هل ترى الفرق؟

4. أنت تضع أهدافاً لا تمتُّ بصلة لحياتك:

قد تعجبك فكرة الانتقال إلى مدينة نيويورك مثلاً، لكن هل لهذا الهدف علاقة في الواقع بحياتك؟ قد يكون تحقيق هذا الهدف أمراً ممتعاً، لكن إذا لم يدفعك إلى الأمام في خطتك العامة لحياتك، فلن يكون الأمر يستحق القيام به حقاً.

لذا، تأكَّد دائماً أنَّ أهدافك التي تفكِّر فيها ليست مضيعة للوقت، فيجب أن يكون لكل هدف غاية من ورائه للمساعدة على جعله مرتبط بحياتك وذي أهمية، فبدلاً من الانتقال إلى مدينة نيويورك لمجرد أنَّها جميلة، قد يكون الهدف الأفضل هو قول "أريد الانتقال إلى المدينة لأنَّه توجد كثير من الفرص والوظائف في مجال عملي"، وعند تحديد الأهداف، تأكد دائماً من أنَّها مرتبطة بحياتك.

إقرأ أيضاً: 6 اعتقادات خاطئة تمنعك من تحقيق النجاح في الحياة

5. أنت لا تؤطِّر هدفك ضمن إطار زمني:

يعدُّ تحديد موعد نهائي إلى كل هدف تحدده أمراً ضرورياً، فعندما تضيف موعداً نهائياً إلى أهدافك التي ترغب في إنجازها، ستكون أكثر حماسةً للعمل على تحقيقها والتأكُّد من الوصول إليها قبل انتهاء الفترة الزمنية، فبدلاً من قول: "أريد تعيين موظفين آخرين في شركتي"، يمكنك القول: "أريد تعيين موظفين آخرين في شركتي في غضون 3 أشهر"، بعد ذلك ستكون أكثر حماسةً لمتابعة هذا الهدف وتحقيقه.

فلكي تضمن الوصول إلى الأهداف، حدِّد أطراً زمنية واقعية، فهذا الأمر يساعدك على الحفاظ على أهدافك متسقة ويمكن تحقيقها.

المصدر




مقالات مرتبطة