5 أخطاء مالية عليك الابتعاد عنها

مهما كان مقدار الذكاء الذي نتمتع به أو نظن أنفسنا نتمتع به، فإن كل شخص منا معرض للخطأ فلا احد معصومٌ عنه، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالأموال، وهذه عينة بسيطة من الأخطاء المالية التي يمكن أن نقع فيها:



1- أن تنفق بلا هدف

يقع الكثيرون في فخ الديون بعد أن يخسروا مالهم لهذا السبب، فتجنب تماماً أن تنفق مالاً على شيء لا تحتاجه أو لإرضاء أشخاص لا تحبهم أصلاً، وتأكد من أن إنفاقك يتناسب مع قيمك وأولوياتك، وليس مع قيم شخص آخر وأولوياته، مهما يكن.

إقرأ أيضاً: كيف تنفق المال بحكمة (1)

2- استخدام "المتوسط" في حسابات التقاعد

إذا كنت تخطط لفترة تقاعدك، فلا تستخدم متوسط كل شيء في حساباتك، فالبعض يستخدم متوسط الدخل ومتوسط العمر... إلخ، لكن عليك أن تستخدم أرقاماً أكثر تحفظاً وحيطة، فافترض مثلاً أنك ستعيش 100 عام، وابنِ حساباتك على هذا الأساس، فإن وصلت إليها فأنت مستفيد، وإن لم تصل فأبناؤك هم المستفيدون من مدخراتك المتبقية.

3- أن لاتستثمر أموالك على المدى البعيد

بعض الناس يخاف من المغامرة فيلقي بأمواله في صندوق أموال أو سوق أموال ثابت القيمة أو يحتفظ بها في بيته، بينما هو في الحقيقة يغامر بحياته، لأنه عند التقاعد سيكون المال المخزن قد قلت قيمته بسبب التضخم.

إقرأ أيضاً: 10 قواعد عليك اتّباعها إذا كنت ترغب في استثمار أموالك في الأسهم

4- أن تلقي بأموالك في استثمار واحد

لا تضع بيضك كله في سلة واحدة، ولا تضع مالك كله في شركة واحدة، لأنه ربما تتعرض هذه الشركة إلى ظروف مالية صعبة، فتكون غامرت بمالك كله، ولكن قسمه إلى أجزاء واجعل كل جزء في شركة، فإن خسرت واحدة، ربحت أخرى.

5- الإنفاق من مدخرات التقاعد

إذا لم تكن في ظروف قاسية جداً، فلا تنفق من حساب أو مدخرات التقاعد الخاصة بك حتى تصل إلى التقاعد فعلياً، لأنك بذلك تخسر نفسك إذا تقاعدت ولم تجد مالاً يكفيك، والأنكى من ذلك من لا يخطط لتقاعده من الأساس.

 

 

يبدو بعض هذه الأخطاء غبياً بينما يبدو البعض الآخر به شيء من المنطق، لكن في النهاية كلها أخطاء يجب أن تتجنبها.




مقالات مرتبطة