4 نصائح ذهبية لحلّ المشاكل الزوجية

تتعرّض الحياة الزوجية إلى الكثير من الضغوطات بسبب ظروف الحياة، لكنّ التفاهم والانسجام بين الزوجين والتقارب الروحي والعاطفي يجعل من هذه الحياة الزوجية تستمر، أيها الزوج أيتها الزوجة إن كنتما تعانيان من مشاكل في حياتكم الزوجية سأقدم لكم بعض النصائح التي تساعدكم في حلّ هذه المشاكل.



1. الصراحة والوضوح

يقع الكثير من الأزواج في المشاكل بسبب عدم الصراحة والوضوح، فقد يشعر كل طرف بالانزعاج من الآخر ولا يقوم أي منهما بمصارحة الآخر عن سبب ذلك، ومن هنا تبدأ المشاكل حتى تصل إلى درجة لايمكن حلّها، لذلك يجب على الزوجين مصارحة بعضهما بوضوح والتحدّث عن سبب الانزعاج والبحث عن الحل قبل أن تكبر المشكلة. 

إقرأ أيضاً: الصراحة الزوجية (الجزء الاول)

2. عدم المخاصمة

يقوم بعض الأزواج بمخاصمة بعضهما بسبب مشكلة ما، وقد تطول فترة المخاصمة عدة أيّام وقد تصل إلى أشهر، غالباً ماتمنح المخاصمة الزوجين القدرة على التفكير بهدوء، لكن المخاصمة الطويلة لاتجلب إلا الجفاء والكراهية، لذلك يجب المسارعة في حلّ المشكلة بأقصر وقت ممكن حتى لاتدوم المخاصمة لفترة طويلة.

إقرأ أيضاً: 10 نقاط تولّد الخلافات بين الزّوجين

3. الاعتذار

قد يعرف الزوجان بأنّهما مخطئان بحق بعضهما ومع ذلك يتحاشيا الاعتذار حيث يعتبر كل منهما أنّه سيصغر بعين الآخر إذا قدّم اعتذاره، طبعاً هذه الطريقة في التفكير تجعل المشاكل تتزايد. إنّ الاعتذار والاعتراف بالخطأ يساعد على إنهاء المشكلة ويساعد على عودة الودّ والحب بين الزوجين.

4. تقديم التنازلات

قد يكون الزوجان على صواب حول أمر ما، لكنّ العناد قد يوّلد مشكلة لاأساس لها، فالعناد غير جيّد في الحياة الزوجية، أما التنازل فهو دليل المحبة والطريق الوحيد لكسب العقل والقلب، فلا بأس من التنازل إذا كان الهدف منه القضاء على مشكلة.


أحبائي... مهما كان سبب الخلاف والخصام ما يجمعكما أكبر من أن تفرقه المشاكل، فبالصراحة والوضوح وبالاعتذار وتقديم التنازلات ستُحلّ كل المشاكل وسيعود الصفاء والهناء ليسود حياتكما الزوجية.




مقالات مرتبطة