4 عادات سلبيّة خطيرة يكتسبها الأولاد في العطلة الصيفيّة

لا شكّ في أنّ العطلة الصيفية هي الفترة المحبّبة التي ينتظرها الأولاد لقضاء قسطٍ وفير من الراحة بعد عامٍ دراسيٍّ مليءٍ بالاستحقاقات. هي الفترة نفسها الأقرب الى قلوبهم، قد تكون الأكثر تأثيراً سلباً على تصرّفاتهم ومقاربتهم للأمور الحياتية لأنها قد تكسبهم صفات وعادات سلبيّة من الصعب التخلّص منها بسهولة. إلا انه من الضروري أن لا تتحوّل هذه العادات الى مكتسبات دائمة. إليكم أبرز 4 عادات سلبيّة احرصوا على عدم تأثّر أولادكم بها خلال الصيف.



1- اللامبلاة والاستهتار

يتعزّز احساس الولد باللامبالاة وتحبيذه للاستهتار خلال فترة الصيف لأسباب عدة منها عدم تحمّل أي مسؤولية على الصعيد الدراسي أو الشخصي. هو ينام ويستفيق ساعة يشاء، ويلعب ويشاهد التلفاز بحريّة تامّة. من هنا لا بدّ من تنظيم وقته دون أن يخدش ذلك حقّه في التمتع بالعطلة. ويبقى العنصر الأهم لضمان عدم اكتسابه صفة الاستهتار، الحرص على توكيله مهمات تتناسب ومرحلته العمريّة. قد تكون هذه المهمات عبارة عن أنشطة ترفيهية تحمل معها ملامح جديّة، كطلب مشروع أشغال يدويّة هادف إلى اكسابه معلومة معيّنة، وربط الألعاب بالمعارف والمعلومات العامّة وإعطائه مهلة زمنيّة لحلّها. كحضّه على اكتشاف أسماء الحيوانات التي تعيش في البحر وضرورة كتابة أسمائها باللغات الأجنبيّة وتسليمها في نهاية اليوم. هذا ما يجعله يحافظ على تماسكه وشعوره بالمسؤولية الذي لا يخلو من عنصر التشويق والمغامرة واللعب.

2- التسليم بالحريّة المطلقة

هي عادة سيئة تجعل الولد يتناسى حقوق الآخرين، وكأنه نشأ وترعرع وحده في محيطه الاجتماعي. من شأن هذه الصفة أن تعرقل تعامله مع زملائه في المدرسة بعد عودته اليها، وقد تؤدي به الى اللجوء إلى العدائية تحت شعار أنه حرّ في فعل ما يشاء. من هنا لا بد من المحافظة على مسألة احترامه لحقوق الآخرين في الصيف والحرص على تخالطه الاجتماعي بهم بدلاً من بناء مملكة وهميّة له في منزله.

3- التصرّف كالراشدين

يتخالط الطفل بكثرة مع الراشدين خلال العطلة الصيفية، خصوصاً أنه قادر على السهر والتكيّف مع الزائرين ومشاركتهم الأحاديث والنشاطات. كما تقلّ في هذه الفترة إمكان تواصل الولد مع أطفالٍ يجارونه مرحلته العمريّة. لذلك على الأهل أن يحرصوا على عدم انسياق ابنهم في تصرّفات تحاكي منطقاً لا يمت اليه بصلة، بل الحرص على تأمين الحيز المجتمعي الذي يناسبه.

4- الخمول والتقاعس

من أصعب المعادلات، أن يعتاد الطفل الفراغ. لا يفعل شيئاً سوى التنظير وتناول الطعام ومشاهدة التلفاز. هذا ما يكسبه صفة التقاعس ويجعله على مقربة من الخمول والكسل وربّما اعتياد الجلوس لساعات طويلة.

إقرأ أيضاً: 6 أنشطة يجب أن تعلمها لطفلك خلال الصيف 

المصدر




مقالات مرتبطة