4 طرق لتحويل العقبات إلى فرص

يعدُّ مايكل جوردان (Michael Jordan) أسطورة في كرة السلة لكنَّه لم يولد وفي فمه ملعقة من ذهب، وعلى الرَّغم من العقبات التي مر بها بنى مهنة يحلم بها كثيرون. فعندما احتاج فريق مدرسته الثانوية إلى المزيد من اللاعبين في التصفيات، جرَّب جوردان الانضمام لكنَّه لم ينجح، وكانت خيبة أمل كبيرة وتعهد بأن يصبح أفضل لاعب كرة سلة. وبحلول الموسم التالي سرعان ما حوَّله تصميمه والتزامه بالتدريب إلى قوة مهيمنة في فريق الجامعة، ولكنَّه لو استسلم لما أصبح الأسطورة التي نعرفها اليوم؛ فكل شخص لديه عقبات في حياته إلَّا أنَّ طريقة تغلبه عليها تُحدد نجاحه.



إليك فيما يأتي 4 طرائق تحول من خلالها العقبات إلى فرص:

1. تصوُّر العقبات مجرد منعطفات لهدفك النهائي:

كن مقتنعاً بأنَّ هدفك قابل للتحقيق، كما قال الممثل كريس بيرك (Chris Burke) ذات مرة: "لدي شعار على حائط غرفة نومي يقول: العقبات هي ما تراه عندما تُشيح النظر عن هدفك، والاستسلام ليس أسلوبي؛ فأنا أريد فقط أن أفعل شيئاً يستحق العناء"، فبمجرد أن تضع عينيك على الهدف لا تسمح للعقبات البسيطة بتشتيت انتباهك، فمن السهل الاستسلام ولكنَّ الالتزام بالخطة صعب جداً.

شاهد بالفيديو: 6 طرق لتجاوز عقبات الحياة والتغلب عليها

2. الأمل ليس حلاً:

ستواجه عقبات على طول الطريق دائماً، والأمل بأن يختفوا وأن تسير الأمور بسلاسة ليس الحل؛ حيث يجب وضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق لضمان النجاح، فتأكد من أنَّ الأهداف التي تسعى إليها بسيطة وواضحة ومرغوبة وقابلة للقياس؛ لذا قم بقياس التقدم الذي تحرزه والاحتفاء بالإنجازات لتحفيزك من أجل دفع أهدافك إلى الأمام بوتيرة أسرع.

هناك العديد من الكتب والمدونات المتعلقة بالأهداف الذكية، تلك الأهداف المحددة والقابلة للقياس والتحقيق والواقعية والمؤطرة ضمن إطار زمني فتأكد من أنَّ أهدافك تلبي هذه المعايير وانظر إلى أي مدى سيكون من الأسهل الالتزام بأهدافك رغم العقبات.

إقرأ أيضاً: 8 عقبات في الحياة يجب التغلب عليها لتحقيق النجاح

3. التركيز على ما يمكنك القيام به:

عندما رُفِض جوردان للانضمام إلى فريق الجامعة، كان يبلغ طوله 5 أقدام و10 بوصات (1.5 متر) فقط، وأراد أن يكون أطول لكنَّه كان يعلم أنَّ ذلك خارج عن إرادته؛ لذا بدلاً من إضاعة وقته وجهده، ركز على صقل المهارات التي يمكنه التحكم فيها.

لذا بدلاُ من التفكير فيما لا يمكنك فعله، فكر فيما يمكنك فعله، واستعمل العقبة كوسيلة لتصبح أفضل أو فكر في طرق إبداعية للتغلب عليها، فعندما تصطدم بحائط ابحث عن طريقة لتسلكه أو اصنع ممراً في الحائط للوصول إلى الجانب الآخر ولا تقف وتتساءل لماذا اصطدمت بالحائط.

إقرأ أيضاً: 6 طرق لتجاوز عقبات الحياة والتغلب عليها

4. لا يمكننا التحكم في الأحداث، لكن يمكننا التحكم في سلوكنا:

كن إيجابياً للتغلب على العقبات، وطور ثقة لا تتزعزع بنفسك وقدراتك وتحلى بالثقة لتكون استثنائياً، كن الشخص المتميز الذي يتغلب على جميع العقبات، شخصاً مستعداً للمراهنة على نفسه؛ حيث تمتلك أدمغتنا مسارات عصبية تسمى نظام التنشيط الشبكي (RAS). ويتلقى هذا النظام التوجيهات من أجزاء مختلفة من الدماغ ويقرر الأجزاء المفيدة لتحقيق الهدف.

وما يعنيه هذا هو أنَّه يمكننا برمجة عقولنا لتكون إيجابية والبحث عن حلول قابلة للتطبيق؛ لذا يُعدُّ تطوير العقلية الصحيحة أفضل حلٍّ لتجاوز العقبات وتحقيق الأهداف؛ فالعقبات لا مفر منها، ولقد واجه جميع الأشخاص الناجحين عقبات وتغلبوا عليها، ويمكن أن تمنحك الثقة بأهدافك ووضع خطة ذكية وإنشاء حلول إبداعية وعقلية مناسبة تصميماً قوياً على النجاح.

المصدر




مقالات مرتبطة