4 طرق فعّالة لتنمية قدراتك العقلية

العقل كعضلات الجسم تماماً يحتاج إلى تدريب مستمر، وهناك ألعاب كثيرة تساعد على تنمية المهارات العقلية والذهنية لكنها لا تكفي لوحدها، لذلك لا بدّ من اتباع طرق أخرى تساعد على تنمية القدرات العقلية بشكل فعّال.



الطريقة الأولى: افعل أشياء غير مألوفة

قم بفعل أشياء غريبة غير مألوفة كأن تمشي في المنزل إلى الوراء بدلاً من المشي إلى الأمام لمدة 5 دقائق، أو إذا كنت تستخدم اليد اليمنى دائماً حاول أن تستخدم اليد اليسرى، فكلّ هذه الأمور ستساعد على تنمية القدرات العقلية.

الطريقة الثانية: تعلّم أشياء جديدة

استغل وقت فراغك واستراحتك في تعلّم أشياء جديدة، كأن تعزف على آلة موسيقية أو تتعلّم مبادئ الرسم أو تتعلّم لغة جديدة، هذه الأمور ستجلب لك المتعة وفي نفس الوقت ستُنمّي قدراتك العقلية وتعزّزها.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتزيد آفاق المعرفة لديك

الطريقة الثالثة: مارس الرياضات المختلفة

احرص على ممارسة الرياضات المتنوعة كالجري والمشي والسباحة والتنس وكرة السلة وغيرها، ولابأس من تعلّم بعض الرقصات كرقصة التانغو أو الفلامينغو فهي رقصات ايقاعية تعتمد على الموسيقا وتساعدك على ربط حاسة السمع مع الحركة التي تقوم بها.

إقرأ أيضاً: 7 أنواع من الرياضات تحافظ على صحتك العامة

الطريقة الرابعة: تناول الغذاء الصحي

إنّ اتباع نظام صحي متوازن يساعد بدرجة كبيرة على تنمية القدرات العقلية، لذلك لابد من الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات والأسماك فهي تساعد على تنشيط الدماغ وإنعاش الذاكرة، كما يجب الابتعاد عن التدخين والكحول والوجبات السريعة والأطعمة المشبعة بالدهون.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة تقوّي القدرات العقلية

 

نتوصل مما تقدّم أنّه مهما كان عمرك فأنت بحاجة إلى تنمية قدراتك العقلية، لذلك افعل أشياء غير مألوفة وتعلّم أشياء جيّدة ومارس الرياضات المختلفة وتناول الغذاء الصحي، فكل هذه الأمور ستساعدك على تنمية قدراتك العقلية بشكل فعّال.




مقالات مرتبطة