4 سمات أساسية للموظفين المتميزين الذين يعملون عن بعد

هل تواجه صعوبة في العثور على الموظفين المناسبين عن بُعد لعملك؟ قد يكون من الصعب العثور على الموظف المناسب الذي يمكنه إنجاز العمل الذي تتوقعه عن بُعد، وفي الوقت نفسه، أنت بحاجة إلى موظف عن بُعد يمكن الاعتماد عليه ويسهل التواصل معه.



فإن كنت تحاول معرفة المزيد عن مجال العمل عبر الإنترنت وكيفية التواصل مع الموظفين المتميزين عن بُعد، فهناك بعض الأمور التي تحتاج إلى معرفتها، ولمساعدتك على تمييز العاملين الجيدين عن أولئك الذين يجب ألا توظفهم في شركتك، نقدم لك 4 سمات أساسية لا توجد إلا في أفضل الموظفين عن بُعد، بينما تتعلم كيفية إعداد فريق رائع من الموظفين المتمكِّنين عن بُعد، فإنَّ هذه السمات كلها صفات شخصية يجب أن تبحث عنها:

1. متحفز ذاتياً:

يعمل الموظف المؤثر عن بُعد عملاً مستقلاً دون تواصل مستمر مع مديره، فالشخص الذي لا يستطيع تحفيز نفسه بنفسه وتنظيم العمل من أجل الوفاء بالمواعيد النهائية، وما إلى ذلك، لن ينجح في العمل عن بُعد.

سيطلب الموظف الجيد عن بُعد ببساطة الخدمات التي تقدمها الشركة والمواعيد النهائية قبل أن يكون مستعداً للعمل، ولكن لسوء الحظ، قد يكون من الصعب تحديد ما إذا كان لدى شخص ما دوافع ذاتية بمجرد مراجعة سيرته الذاتية؛ ولذلك، تحتاج إلى صياغة أسئلة في مقابلة التوظيف لتحديد ما يحفز المتقدِّم للوظيفة وطلب بعض الأمثلة منه، مما يوفر لك أفكاراً ثمينة، ويحدد ما إذا كان المتقدِّم للوظيفة مناسباً أم لا.

يتمتع العاملون الذين لديهم دوافع ذاتية بقدرة طبيعية على إنشاء برنامج يومي يجعلهم منتجين من المنزل دون تواصل مستمر ورسائل بريد إلكتروني من مديريهم، وبصفتك مالكاً للشركة التي توظف موظفين عن بُعد، لا داعي للقلق بشأن ما إذا كان موظفوك قادرين على تسليم العمل في الوقت المحدد أم لا، فالكسل والتسويف ليسا من صفات العمال عن بُعد.

شاهد بالفيديو: 5 نصائح لإدارة فرق العمل عن بعد

2. بارع في التكنولوجيا:

إذا وظَّفت الموظفين المناسبين عن بُعد، فسيكونون قادرين على التنقل بسهولة عبر المواقع الإلكترونية والبرامج عبر الإنترنت، ولا يمكنك أن تزدهر لفترة طويلة في العمل عن بُعد إلا إذا كنت بارعاً في التكنولوجيا، وعلى الرغم من أنَّك لست بحاجة إلى أن تكون مبرمجاً أو تعرف جميع لغات البرمجة المختلفة لتكون عاملاً عن بُعد، إلا أنَّه يجب أن تكون قادراً على استخدام الكمبيوتر بسهولة، وعلى التعامل مع أحدث التقنيات.

وعادةً ما يكون من السهل جداً العثور على هذه السمة في العمال عن بُعد؛ إذ من المحتمل أن تتواصل معهم في البداية من خلال منصات التوظيف عبر الإنترنت، وفي هذا المكان لن تجد أشخاصاً لديهم مهارات تقنية ضعيفة، ومع ذلك، يجب أن تطلب منهم تنفيذ مهمة تقنية بسيطة في مقابلة التوظيف لتمييز المرشحين الجيدين، مثل مطالبتهم بإنشاء مقطع فيديو قصير وإرساله عبر إحدى المنصات على الإنترنت.

إقرأ أيضاً: 6 أسباب تجعل الإلمام بالمهارات الرقمية أمراً هاماً

3. ماهر في التواصل:

يمكن القول بأنَّ القدرة على التواصل بفاعلية هي أهم سمة للعمال عن بُعد؛ إذ سيجد أولئك السيئون في التواصل صعوبة في التعامل مع الآخرين من مكان بعيد؛ لذا يجب عليك التحقق من مهارات التواصل في أثناء إجراء مقابلات مع الموظفين المحتمَلين.

في أثناء المقابلة، من السهل جداً معرفة ما إذا كان شخص ما سيتمكن من التواصل معك والتوافق مع معاييرك؛ ولكن إذا كان لديك أي شكوك، فقد يكون من الأفضل استخدام أحد اختبارات قدرات التواصل العديدة؛ إذ يجب أن يكون الشخص الماهر في التواصل صريحاً وواضحاً ومهنياً، ويطلب المساعدة عندما يكون غير متأكد من كيفية متابعة العمل.

لا تحتاج إلى إعطاء موظفيك رقم هاتفك الشخصي للتواصل معك، فعادةً ما يكون البريد الإلكتروني أو برامج الدردشة عبر الإنترنت مثل سلاك (Slack) منصة مناسبة لتسهيل التواصل الجيد، ومن الضروري أن تكون واضحاً منذ البداية بشأن ما تتوقعه من الموظفين الجدد، على سبيل المثال: يجب الرد على جميع رسائل البريد الإلكتروني في غضون 24 ساعة، كما يجب الرد على رسائل "سلاك" المستلمة خلال ساعات العمل في غضون ساعة واحدة.

4. متعاوِن:

لا يمكن تعليم العمال عن بُعد العمل مع بعضهم بعضاً ضمن فريق بسهولة، فهُم إما يمتلكون هذه المهارة أو لا يمتلكونها، ومع ذلك، بصفتك رب عمل، يمكنك تهيئة مناخ جيد للتعاون، فالحيلة هنا هي توضيح توقعاتك عند مناقشة المشاريع الجديدة، لكن يجب ألا تكون صارماً للغاية، فالعمال عن بُعد يستمتعون بقليل من الحرية أيضاً؛ لذا حاول إيجاد أرضية مشتركة مريحة بحيث تجعل توقعات العمل واضحة مع السماح لعمالك في الوقت نفسه ببعض الحرية للتعبير عن أفكارهم في العمل، ولكن لا تتوقع أن يقدِّم فريقك الذي يعمل عن بُعد نتائج دون أي توجيه واضح؛ لذا تأكد من تحديد بعض الإرشادات، واترك بعض المجال للتحسينات الفردية.

المصدر




مقالات مرتبطة