4 دروس حياتية تعلمتها من كتاب "الأب الغني والأب الفقير"

لقد قرأت كتاباً يحمل اسم "الأب الغني، والأب الفقير" (Rich Dad, Poor Dad) وهو من تأليف الكاتبين: روبرت كيوساكي (Robert Kiyosaki)، وشارون ليتشر (Sharon Lechter)؛ إذ يتحدث الكاتب عن قصة طفولته؛ فيرمز لوالده بالأب الفقير، ولزوج أمه بالأب الغني؛ فيسرد الكاتب قصة طفولته، وهو يتعلم كيف يكسب المال؛ لذلك أنصح كلُّ الأشخاص الذين يرغبون في تكوين ثروة لأنفسهم ولعائلاتهم أيضاً بقراءته؛ فكلُّ نقطة في الكتاب هي جزء من مخطط أكبر لتحقيق الاستقلالية المالية في حياتك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدونة بريانا باسل (Brianna Bussell)، وتقدم لنا فيه 4 دروس حياتية هامة تعلمتها من كتاب "الأب الغني، والأب الفقير". 

فيما يأتي 4 نقاط من الكتاب يجب الاستفادة منها:

1. البدء في سنٍّ مبكرة:

يترك معظم الآباء أطفالهم يتعلمون عيش الحياة بالطريقة الصعبة، ولا يعلمونهم المهارات اللازمة للتميز في المجتمع؛  لذا من السهل أن تكون شخصاً عادياً، ومع ذلك من أجل التميز وتحقيق الحرية المالية، والحرية في جميع جوانب الحياة أيضاً يتطلب الأمر ما أسميه "التربية الواعية"، وهذا شيء فعله "الأب الغني" في الكتاب الذي أتكلم عنه، فقد حرص على إضافة دروس ذات قيمة في كلِّ ما يفعله مع ابنه تقريباً؛ إذ لم يترك أيَّ موقف أن يمر دون تعليم ابنه كيفية التفكير به بنفسه، والكشف عن الحلول.

يغفل كثير من الآباء هذه الخطوة الهامة؛ إذ يجب أن يفهم مزيد من الأشخاص أنَّ التعرف إلى الطريقة التي يعمل بها العالم والطريقة التي يكافِئ بها الناس وكيف يعمل النظام المالي، سيؤهل الأطفال لأجيال عديدة قادمة؛ إذ يجب أن تُدمج هذه الأمور في حياتهم بدءاً من سن مبكرة.

2. العمل في مجال العقارات:

هذه واحدة من أقوى الأدوات الاستثمارية؛ إذ يتحدث "الأب الغني" في الكتاب عن رحلته فيما يتعلق بتحقيق الثروة المالية، ولقد كانت الأداة الرئيسة التي استخدمها هي العقارات سواء عَمِل في تبديل المنازل، أم بوصفه وسيطاً، أم في تأجير العقارات.

بالنسبة إلي، بمجرد شرائي عقاري الأول، زاد التدفق المالي وبدأت في تكوين صافي ثروتي على الفور، لا أقول إنَّه يتعين عليك أن تجعل من هذا الأمر مهنة لك، ولكنَّها واحدة من أكثر الطرائق شيوعاً لتكوين ثروة للأجيال؛ إذ يقال إنَّ 90% من أصحاب الملايين يمتلكون نوعاً من العقارات؛ وذلك لأنَّ العقارات هي شيء يجب على الجميع النظر فيه إذا كانوا يريدون تحقيق دخل ضخم وثروة صافية.

إقرأ أيضاً: 8 خطوات لتكوين مصادر دخل متعددة

3. طرح كثير من الأسئلة:

يفشل كثير من الناس في استخدام مواردهم عند محاولة الارتقاء في العالم؛ فقد استذكر المؤلف في الكتاب قصة أخبره إياها "الأب الغني" عن أشخاص لم يهتموا بتعلم كيفية تكوين ثروة لأنفسهم؛ إذ كان "الأب الغني" يقول دائماً إنَّ موظفيه ليس لديهم مشكلة في طلب الحصول على علاوةٍ، ومع ذلك لم يفكروا أبداً في سؤاله عن كيفية بناء الثروة، واكتساب النجاح الذي حققه، فقد كانوا سعيدين بحياتهم العادية، وبكفاحهم فحسب.

لم أنجح في الحصول على عملاء جدد عندما بدأت شركتي لأول مرة؛ إذ كان العملاء الوحيدون الذين حظيت بهم هم الشركات التي أحالها إليَّ عملائي السعيدين الحاليين والسابقين، لكن في النهاية فكرت في نفسي واستنتجت أنَّه لا يوجد سبب لعدم وجود عملاء أكبر بصفتي أعرف كثيراً من أرباب الأعمال الناجحين للغاية، ثم ذات يوم سألت كلَّ عميل من عملائي عمَّا إذا كان بإمكانهم التفكير في أيِّ شخص يحتاج إلى خدماتي، وفي اليوم نفسه، اكتسبت عديداً من العملاء المحتملين، وتحول عدد قليل منهم إلى عملاء شهريين.

ينطبق الدرس نفسه على طلب النصيحة؛ إذ يحثنا كتاب "الأب الغني، والأب الفقير" على طلبها فحسب، فلا تفترض أبداً أنَّ الناس سوف "يمنحونك" شيئاً من تلقاء أنفسهم؛ لذلك لا تكن ذلك الشخص الذي لا يسأل.

4. أهمية وجهات النظر السيئة:

يتركز كتاب "الأب الغني، والأب الفقير" حول الدروس التي تعلمها المؤلف من والده، ومن زوج أمه. لقد كان لزوج أمه الغني نصائح أفضل للتقدم بالطبع، ومع ذلك فقد استمر في تلقي النصيحة من والده الفقير سواء اتبعها أم لا. أنا أقول دائماً لجميع الأشخاص إنَّ وجهات النظر هامة؛ وذلك لأنَّ سماع الآراء من الأشخاص الذين لديهم وجهات نظر مختلفة للحياة، يمكن أن يعلمك كثيراً.

يمكن أن يساعدك هذا الأمر على أن تصبح شخصاً واسع المعرفة؛ لأنَّك ستفهم الأشخاص بصورة أفضل كما ستفهم أولئك الذين لا يتوافقون مع قيمك، وستتعلم أيضاً ما لا تريد القيام به، وهو لا يقل أهمية عن تعلم ما يجب عليك القيام به في الحياة للتقدم، ولن يؤذيك الإصغاء إلى وجهات نظر لا تتفق معها إذا كنت تدرك أنَّها ليست النصيحة التي تسعى إليها؛ بل سيساعدك على التعلم والنمو بوصفك شخصاً.

شاهد بالفديو: 8 أمور التزم بها في العشرينيات من عمرك لتصبح مليونيراً

في الختام:

لقد أثبت الزمن قيمة كتاب "الأب الغني، والأب الفقير"؛ إذ يواصل تعليم الأجيال القادمة، وتحفيزهم، في حين أنَّ النقاط المذكورة أعلاه تعرض المعرفة التي شوركت في الكتاب مشاركة سطحية فقط، فهذه بعض النقاط الأساسية التي يمكن أن تغير مسار حياتك؛ لذلك حقق أقصى استفادة منها، وأنا متأكدة من أنَّك سترى تغييرات جذرية في حياتك نحو الأفضل.

المصدر




مقالات مرتبطة