4 خطوات ليكون مكتب العمل في المنزل أكثر إنتاجية

العمل الحر … من منكم ينوي اقتحامه؟ أو من منكم يعمل من منزله منذ مدة؟ إنه عمل ممتع لكن إذا توفرت شروطا معينة وقد تحدتت في مقالة سابق عن “4 أفكار رائعة لجعل مكتب العمل جذابا للعمل” الموجه للعاملين بشكل حر وأيضا العاملين في الشركات وضمن المؤسسات. وفي هذا المقال سنحاول التعرف على أربعة خطوات يجب أن نقوم بها ليكون مكتب العمل الموجود في غرفة مميزة بمنزلك أكثر انتاجيا ومساعدا لإثقان الأعمال.



لا بد وأنكم متحمسين لتطبيقها، لكن أليس علينا أولا ان نتعرف عليها؟ … بكل سرور.

1- اشتري كرسي مريح:

من الخطير على صحتنا الجلوس على الكراسي التي لا تعد مريحة ومنها المريحة وتلك التي تسمح لك بالإتكاء والإستقامة أثناء جلوسك … النتيجة ستكون تقوس ظهرك وسيكون من المؤسف ان أراك على تلك الحالة، اشتري كرسي فاخم ومريح يجعلك تغير الوضعية من مريحة إلى أخرى أفضل منها … لكن حذار من النوم والكسل.

2- مراقبة نفسك لمدة 48 ساعة:

لا أقصد بالفعل أنك تتواجد لـمدة 48 ساعة على مكتبك بل أقصد أن تراقب نفسك نفسك في العمل لمدة يومين، تحاول من خلالها تدوين المشاكل التي تجعل انتاجيتك غير جيدة، وتحديد التحديات والمشاكل التي تواجهك في عملك.

3- محاربة مشتتات الذهن:

حينما يكون تركيزك مشتتا فهذه كارثة بحد ذاتها تفرض عليك أن تنتج منتجات وتقدم خدمات في وقت طويل وبجودة سيئة، المشكلة نعاني منها كثيرا خصوصا إذا كان هناك غياب للتخطيط او الأصوات المرتفعة بالمكتب او ربما مشاكل عائلية وشخصية أو حتى تلك التي تتعلق بالعمل.

عليك أن تأخد مدة تصل إلى 20 دقيقة للتخلص من الأفكار المشوشة أو الطلب من الجهات المزعجة الكف عن إزعاجك.

4- 90 دقيقة ومن ثم راحة:

إكتشف Nathan Kleitman أن الإنسان طيلة حياته يمر على مراحل عقلية وذهنية تستغرق 90 دقيقة، فمثلا خلال النوم تستغرق مرحلة الاشباع الأولى 90 دقيقة وهكذا بالنسبة لبقية المراحل الأخرى، الأمر نفسه ينطبق على العمل 90 دقيقة ستشعر خلالها بتركيز كبير وقدرة على العمل بشكل أكثر فاعلية بعدها تحتاج لراحة لمدة قليلة قبل ان تبدأ مجددا.

الخلاصة:

أربعة خطوات لا بد من القيام بها إذا كنا نود فعلا أن نزيد من مستوى الإنتاجية في مكاتب عملنا بمنازلنا لمزيد من الدخل والربح الكبير.