4 أسباب خطيرة تؤدي لضعف الذاكرة

النسيان هو عدم القدرة على تذكّر الأحداث القريبة أو البعيدة، فالبعض ينسى ما حدث لهم منذ أسبوع، والبعض الآخر قد ينسى ما قاله منذ دقائق وآخرين قد يصعب عليهم تذكّر أسماء الأصدقاء والأقارب. ولم يَعد النسيان مشكلة يعاني منها كبار السنّ فقط بل أصبح مشكلة يعاني منها الكثير من الشباب، ويعود سبب ذلك إلى ممارسة عادات يومية خاطئة، لنتعرّف معاً على أهمها:



1. المشروبات الكحولية:

إنّ الإفراط في شرب المشروبات الكحولية يتسبب في انكماش المخ وفقدانه لكثير من الوظائف التخصّصية في المراكز العصبية العليا، مما قد يؤدي إلى فقدان التركيز والنسيان، وصعوبة في التفكير، لذلك يجب التوقف نهائياً عن شرب الكحوليات على اختلاف أنواعها.

إقرأ أيضاً: إدمان الكحول: أضراره – طرق الشفاء منه

2. العقاقير الطبية:

بعض الناس يستخدمون العقاقير الطبية من غير الرجوع إلى الطبيب كالأدوية المهدئة ومضادات الاكتئاب، جميع هذه العقاقير قد تؤثر على نشاط الذاكرة فيصبح المرء عاجزاً عن التذكّر ويصاب بالنسيان، لذلك يجب تجنب استخدام الأدوية دون استشارة الطبيب المختص.

3. الاضطرابات النفسية:

إنّ المزاج السيء والقلق والتوتر والاكتئاب الدائم من أكثر الاضطرابات انتشاراً في العصر الحديث. وهي تعيق استيعاب المعلومات والمهارات الجديدة كما تعيق إدخالها وحفظها في الذاكرة وقد يصل الأمر إلى النسيان.

إقرأ أيضاً: أغرب الاضطرابات النفسيّة التي تصيب الإنسان

4. اضطرابات النوم:

يعاني الكثير من الأشخاص من اضطرابات في النوم وذلك بسبب عدم أخذ قسط كافي من النوم. فيصابون بالأرق والتعب والجهد مما يؤثر على قدرتهم على التذكّر فيصابون بالنسيان.

شاهد أيضاً: فديو: 6 معلومات قد لاتعرفها عن النوم

 

كما رأينا عزيزي القارئ هناك عادات خاطئة كثيرة تتسبب بالنسيان كشرب المشروبات الكحولية والعقاقير الطبية والاضطرابات النفسية واضطرابات النوم، لذلك حاول أن تبتعد عن هذه العادات حتى تتخلّص من النسيان وحتى تنعم بذاكرة قوية.




مقالات مرتبطة