30 درساً للتفوق في الحياة في عمر الثلاثينيات وما بعده (الجزء الأول)

في كل عام يتخرج الآلاف من الطلاب من الجامعات وينطلقون إلى الحياة العملية، ولكنَّهم قد لا يعرفون تماماً المهارات والدروس الحياتية الهامة التي يجب أن يكونوا على دراية بها.



لذلك، للخريجين والشباب في عمر الثلاثين وما بعده، نقدم لكم في هذا المقال بأجزائه الثلاثة قائمة بالدروس العامة والمهارات الحياتية التي يجب عليك معرفتها من أجل النمو والتطور، ويجب أن تعمل عليها بصفتك شخصاً بالغاً لبقية حياتك.

سنذكر في هذا الجزء من المقال 10 دروس للتفوق في حياتك، وهي:

1. دعم نفسك كل يوم:

احترام الذات وتقديرها وحبها؛ يوجد سبب يجعلهم جميعاً يرتبطون بكلمة "الذات"، فلا يمكنك الحصول على أيِّ واحدة منها من أي شخص آخر، فأنت جيد وذكي وجذَّاب وقوي بما فيه الكفاية، صدِّق تلك الأفكار عن نفسك ولا تدع انعدام الأمن والسلبية يديران حياتك أبداً، يوجد دائماً شخص يخبرك أنَّه لا يمكنك فعل شيء ما، ومهمتك هنا هي أن تبتسم وتثبت خطأه.

2. ما من شيء جيد يحدث وأنت في منطقة راحتك:

إذا كنت ترغب في عرقلة نموك وتبقى عالقاً في نفس المكان إلى الأبد، فاستمر في اختلاق الأعذار، أما إذا كنت تريد التوقف عن الشعور بأنَّك محاصر، فيجب عليك أن تبدأ في فعل أمور صعبة ولا تجيدها، ولا يوجد عذر للبقاء عالقاً في مكانك، كما لا يوجد أي عذر لفعل نفس الأمور العادية مراراً وتكراراً، فالحياة قصيرة جداً ويجب أن تسأل نفسك عمَّا إذا كان ما تفعله اليوم يجعلك أقرب إلى المكان الذي تريد أن تكون فيه غداً، فأن تتقدم في العمر دون أن ترى جمال وقوة إمكاناتك الكاملة هو أمر مخزٍ.

3. المحاربة من أجل ما تريد:

افعل ما هو صحيح وليس ما هو سهل، فالشدائد والفشل على الأمد القصير هما من أضمن خطوات النجاح طوال الحياة، إذ يمكن أن تتغير الأمور إذا كنت ترغب في ذلك مهما كان عمرك، ويمثِّل العمل الجاد والمثابرة ثمناً زهيداً تدفعه مقابل إجراء تغيير في الحياة.

4. الصدق والاحترام:

كن شخصاً ترغب في مقابلته والبقاء معه، والذي تتفق أفعاله وكلماته وقيمه دائماً مع بعضها بعضاً.

إقرأ أيضاً: أقوال وحكم عن أهمية الصدق والأمانة

5. إهمال الاهتمامات والشغف هو خداع للذات:

القيام بذلك يعني التظاهر بأنَّك شخص لا يشبهك أبداً؛ أي أن تعيش كذبة؛ لذا لا تفعل ذلك، وعش حياة تفتخر بها وحافظ على حماستك من خلال الاهتمام بالأمور التي تحبها.

6. تحدِّي النفس لاكتساب معلومات ومهارات جديدة:

لا يستطيع أحد أن يفعل ذلك نيابةً عنك، إذ يجب عليك القيام بأمور جديدة؛ لذا تحدَّ نفسك لتكون الشخص الذي تريده، ولا تقلق بشأن بطء تحقيق أهدافك، أو عدد العقبات والمنعطفات التي تعترضك، فعندما تفعل الأمور التي تريدها، ستتقدم بفارق كبير عن كل شخص يخاف المحاولة.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح لتعلم مهارات جديدة في وقت قصير

7. معاناتك هي أفضل فرصة للنمو:

يجب أن تعلم أنَّ داخلك قوة أعظم من المتاعب التي تواجهها؛ لذا ابقَ قوياً وكن إيجابياً، فكلنا نكافح في بعض الأحيان، وتدور الحياة حول تجاوز حدودنا والتغلب على أنفسنا لنعيش أفضل حياة، وكلما تغلبت على المزيد من العقبات أصبحت أقوى، فالشخص الذي يسقط وينهض هو أقوى بكثير من الشخص الذي لا يسقط، والخيار الوحيد لتعرف مدى قوتك حقاً هو أن تكون قوياً؛ لذا واصل التقدم واستمر في النمو.

8. غالباً ما تعمل عيوبك لمصلحتك:

غالباً ما تكون الأمور الصغيرة التي تعتقد أنَّها عيوبك هي الأسباب التي تجعل الآخرين يقعون في حبك؛ لذا تقبَّل عيوبك واعترف بأخطائك ولا تختبئ ولا تكذب وتعامَل مع الحقيقة وتعلَّم من الدروس وتحمَّل عواقب الواقع وامضِ قدماً.

لن تُعاقَب عندما تكون حقيقياً، ولن تتأذى عندما ترتكب الأخطاء، إذ إنَّ الأشخاص الضعفاء الذين لديهم عيوب جميلون ومحبوبون، أما الأشخاص الكذابون والمزيفون ليسوا كذلك، فكل إنسان جميل لديه عيوب إضافة إلى النوايا الحسنة والصفات فريدة.

9. تقبُّل التغيير:

احترم نفسك دائماً بما يكفي لتبتعد عن أيِّ شيء يعوقك ويمنعك من التطور والنمو، وكن ممتناً لماضيك بسبب جميع الدروس التي تعلمتها منه، وامضِ قدماً، فمن خلال الابتعاد عن نفسك القديمة والإيمان بالمجهول، ستكتشف الشخص الذي ستكون عليه، ولا يمكنك النمو ما لم تكن على استعداد للتغيير، وستعرف أنَّك على المسار الصحيح عندما تصبح غير مهتم بالنظر إلى الوراء والتفكير في الماضي.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح تجعل البدء بمرحلة جديدة في الحياة أمراً ممتعاً وأكثر سهولةً

10. التعامل مع المخاوف وتحمل المخاطر المحسوبة:

لا تهم مدة الحياة التي ستعيشها، فالحياة قصيرة نسبياً، كل ما يهم حقاً في النهاية هو مدى تأثيرك وجرأتك، لأنَّك عندما تلقط أنفاسك الأخيرة، فإنَّ ما سيملأ قلبك بأكبر قدر من الأسف لن يكون كل المخاطر التي تحملتها، ولا كل الفرص التي لاحقتها، ولا كل الأوقات التي ارتكبت فيها أخطاءً، وإنَّما ما سيملأ قلبك بأكبر قدر من الأسف في تلك اللحظة الأخيرة هو كل المخاطر التي لم تخضها أبداً وكل الفرص التي لم تُتَح لك الشجاعة والجرأة لاكتشافها.

في الختام:

في كل عام يتخرج الآلاف من الطلاب من الجامعات وينطلقون إلى الحياة العملية، ولكنَّهم لا يعرفون تماماً ما هي المهارات والدروس الحياتية الهامة التي يجب أن يعرفوها، وفي هذا الجزء من المقال لقد تحدَّثنا عن 10 دروس تساعد على التفوق في الحياة، وسنتابع في الجزء الثاني منه 10 دروس أخرى، فتابعوا معنا.




مقالات مرتبطة