3 نصائح لاستقطاب أصحاب المواهب والحفاظ على الموظفين المتميزين

تصفَّح إعلانات الوظائف عبر الإنترنت وستجد أنَّ 95% منها يركِّزون على الخبرة، ويعلنون أنَّ مقدار الراتب يتناسب مع الخبرة، لكن لماذا الخبرة هي الشيء الأكثر أهمية بالنسبة إلينا؟



الجواب بسهولة، هو أنَّنا نفترض أنَّ الشخص الخبير يتطلب تدريباً أقل ويكون قادراً على الانطلاق بوظيفته بسرعة أكبر، والمشكلة في هذه الفرضية، هي أنَّ عمل الموظف لعمل مماثل في السابق لا يعني بالضرورة أنَّه ماهر فيه، أو أنَّه يحبه بالأساس؛ فكثير من الأشخاص يختارون وظيفة أو مهنة ما، ومع مرور الوقت يصبحون ماهرين فيها.

على كل حال، عندما تبحث عن أفضل الأشخاص في أي مجال من مجالات التجارة أو أي مهنة من المهن، فإنَّ ما يجعلهم متميزين هو الموهبة؛ أي إمكاناتهم الفطرية أو الحافز الداخلي لديهم، وهو ما نسميه بالموهبة الطبيعية؛ فبعض الأشخاص يشعرون بالحماسة لمساعدة الآخرين، وبذلك يكونون مساعدين مكتبيين رائعين، وموظفين بارعين في تجارة التجزئة أو موظفي رعاية صحية ماهرين.

يولد بعض الناس متفائلين ويمتلكون قدرة مدهشة على الإقناع، ومن ثم يمكن أن تتخيل أنَّهم بارعون بصفتهم مندوبي مبيعات، وبعضهم موهوبون جداً في استخدام أيديهم في ابتكار وصناعة الأشياء، وهم بذلك ناجحون في مجالات الصناعة وتجميع القطع ومجالات البناء.

لذلك، عندما تريد تعليم شخص ما المهارات المطلوبة لوظيفة ما، حاول أن تنتقي الأشخاص الموهوبين، وعندها ستجد أنَّ الموظفين الذين اخترتهم يتنافسون في تقديم أفضل أداء.

إليك 3 نصائح لاستقطاب الأفراد الموهوبين إلى شركتك، والمحافظة أيضاً على موظفيك المتميزين:

1. أظهِر لهم التقدير قبل توظيفهم:

يقول لاعب كرة السلة الأمريكي الراحل "رون توماس" (Ron Thomas): "الشخص الذي يشعر أنَّه موضع تقدير، دائماً ما يقوم بأكثر مما تتوقع منه؛ ولذلك فإنَّ الجملتين الأكثر تأثيراً واللتين يستطيع أي قائد استخدامهما هما: "شكراً"، و"أنا أقدِّر جهودك".

كما تستطيع تحسين هذه النصيحة من خلال إظهار التقدير للأشخاص حتى قبل أن توظِّفهم؛ بمعنى أن تعتمد على إظهار التقدير والاحترام من بداية عملية التوظيف، فعندما تُظهِر للمرشحين تقديرك لرغبتهم في العمل في شركتك؛ فأنت تتقدم على منافسيك عندما يتعلق الأمر بالتوظيف والاحتفاظ بالموظفين المتميزين.

شاهد بالفديو: مهارات التعامل مع الآخرين

2. أظهِر لهم التقدير بعد أن توظِّفهم:

سُئل 5000 موظفاً عما إذا كانوا قد تلقَّوا أي ثناء أو تقدير من رب عملهم في العام الماضي، أجاب فقط ما نسبته 7.6% منهم بالإيجاب، والأهم من ذلك أنَّه عندما سُئل هؤلاء والذين بلغ عددهم 360 شخصاً عن وقت تلقِّيهم لهذا الثناء، كانت إجاباتهم تتراوح بين الأسبوع الماضي و37 سنة فاتت، وأكثر ما يبيِّن لك أهمية التقدير، أنَّه عندما سُئلوا عما إذا كان ما يزال لديهم الرغبة في تلقِّي الثناء، فقد أجاب 91% منهم بالإيجاب.

خلاصة القول: عندما يتعلق الأمر بتحفيز الموظف والاحتفاظ به، فلا شيء يتفوق على خطاب الثناء والتقدير، وهو وسيلة لا تكلِّف شيئاً، ومع ذلك، فإنَّ نتائجه رائعة؛ لذلك إذا أردت أن تحافظ على موظفيك فخصِّص بعض الوقت لمنح موظفيك المتميزين بعض الدعم المعنوي.

في هذا الصدد يقول "بول كوك" (Paul Cook)، الرئيس التنفيذي لشركة "ريكيم كورب" (Raychem Corp): "العامل الأكثر أهمية بالنسبة إلى الموظف هو الاعتراف بقدراته، فهذا بالنسبة إليه أكثر أهمية من المكافآت المادية والترقيات؛ وذلك لأنَّ كثيراً من الأشخاص يحبون أن يشعروا أنَّهم جزء من النجاح الذي تحققه المؤسسة التي يعملون بها، ويتحقق ذلك من خلال الاعتراف بأنَّهم ساهموا في تحقيق هذا النجاح".

إقرأ أيضاً: كيف تساعد موظفيك على تحقيق النجاح الباهر في العمل؟

3. قدِّم لهم الدعم عندما يقررون ترك عملهم لديك:

كلما قرر أحد موظفيك المتميزين تقديم استقالته، اعرض عليه أخذ إجازة بدلاً من ذلك، للأسباب الآتية:

  1. هذه المبادرة تجعل الشخص يشعر بالتقدير.
  2. سيفكر الموظف في التراجع عن قراره.
  3. يمنحك سبباً للتواصل معه بعد فترة والسؤال عما إذا كان ما يزال يرغب في الاستقالة أم أنَّه تراجع عن قراره.

بالنتيجة ستندهش من عدد الموظفين الذين سيفكرون ملياً ويتراجعون عن قرارهم.

المصدر




مقالات مرتبطة