3 فوائد رائعة للطقوس الصباحية

ما هو أوَّل شيء تفعله صباحاً عندما يرنُّ المنبه، هل تضغط زر الغفوة، أم تستيقظ في الوقت المحدَّد بنشاط وحماسة وتحمد الله الذي منحك يوماً جديداً؟



في هذا المقال، ستجد 3 فوائد تجعلك تتخذ من الطقوس الصباحية عادةً يومية:

1. التحكُّم بمجرى اليوم:

تكون أفعال الأشخاص غالباً استجابةً لحدثٍ ما، كالاستيقاظ، أو الضغط على زر الغفوة عندما يرنُّ المنبه صباحاً، ثمَّ الاستماع إلى الأخبار المختلفة والتفاعل معها، حتى الطقس يمكن أن ينعكس سلباً على اليوم بأكمله إذا كان ماطراً أو كئيباً، وغيرها من الأمثلة القائمة على مبدأ الاستجابة أو رد الفعل.

أمَّا ممارسة الطقوس الصباحية المفيدة فتتيح لك التحكُّم بيومك منذ بدايته؛ إذ ستستيقظ وأنت تشعر بالامتنان، وتبدأ بما يجب فعله على نحو استباقي منذ بداية اليوم، وتتحكَّم باتخاذ قراراتك وما تريد فعله في هذا اليوم، ولن تكون تحت رحمة الظروف أو الوقت.

2. التحكُّم بالمشاعر وزيادة السعادة:

الطقوس الصباحية تعلِّمك التحكُّم بمشاعرك واختيار الأفضل منها والتدرب عليه والتركيز على ما تريد أن تشعر به، فعواطفنا تحتاج إلى التحديد والانتقاء تماماً مثل أفكارنا، على سبيل المثال، يُعدُّ الامتنان من أفضل المشاعر، لكن يواجه كثيرون صعوبة في الشعور به؛ لأنَّ دماغ الإنسان مُصمَّم على استخدام كل ما لدينا من نعم تلقائياً دون التوقف واستشعار قيمة هذه الأشياء في حياتنا، كالامتنان للصحة مثلاً، أو الحصول على عمل، أو حتى الطعام والماء والمسكن.

يمكنك التركيز على شعور الامتنان من خلال كتابة 3 أشياء تشعر بالامتنان لوجودها يومياً، أو يمكنك أن تسأل "ما الذي أنا ممتن له اليوم؟"، واستذكر شفهياً كل ما يخطر لك ويُشعرك حقاً بالامتنان، ويمكنك أيضاً الاستعانة بموسيقى تساعدك على استحضار هذا الشعور.

من المفيد أيضاً استخدام عبارات الدعم الإيجابية التي تتحدث عن الأشياء التي تود التركيز عليها، ويمكنك تغييرها بما يتناسب مع أهدافك واحتياجاتك في كل مرحلة.

شاهد بالفيديو: 10 عادات يومية تستنزف طاقتنا

3. وضع روتين لمجموعة عادات مفيدة:

يمكنك خلال الطقوس الصباحية أن تجمع أفضل العادات التي تتبعها لإنشاء روتين صباحي فعَّال، ومع مرور الوقت سيصبح الأمر تلقائياً لا يحتاج إلى تخطيط، ممَّا يُسهِّل عليك الالتزام بهذه العادات، على سبيل المثال القيام بتمرينات الامتنان، ووضع الأهداف اليومية، وترديد عبارات الدعم الإيجابية، وممارسة التأمل.

إقرأ أيضاً: 5 أفكار لإنشاء طقوس صباحية جيدة

فيما يأتي مثال لروتين صباحي مفيد يمكن تعديله حسب رغبة كل شخص:

  1. استقبال الصباح بابتسامة وامتنان لليوم الجديد.
  2. المشي لعشر دقائق.
  3. طرح أسئلة تعزِّز القوة، والإجابة عنها بصوت مسموع، مثال: ما الذي يشعرني بالامتنان اليوم، وما الذي أفتخر به، وما الذي يجعلني سعيداً ومتحمساً، وما هي التزاماتي لهذا اليوم؟
  4. ترديد عبارات دعم عن المشاعر التي تود تعزيزها، على سبيل المثال: "أنا أحب حياتي"، "أنا شخص منتج".
  5. تذكُّر التزاماتك لهذا اليوم وترديدها بصوت مسموع.
  6. قراءة كتاب مفيد، على سبيل المثال كتاب "أسرار عقل المليونير" (Secrets of the Millionaire Mind)، للكاتب "هارف إيكر" (Harv Eker).
  7. قراءة الأهداف السنوية.
  8. تحديد الأهداف اليومية.
  9. الاستحمام بالماء البارد.
إقرأ أيضاً: 7 طقوس صباحية عليك التخلص منها فوراً

يمكن تعديل هذا النموذج بما يتلاءم مع أهدافك وتطلعاتك الشخصية، وإن لم يكن لديك طقس صباحي فالأمر يستحق التجربة لأنَّه سيغيِّر حياتك تماماً.




مقالات مرتبطة