3 أمور لتكون أكثر إنتاجية وأقل توتراً في العام الجديد

عندما بدأنا العمل من المنزل في شهر مارس من العام الماضي، جمعنا بين بعض عادات العمل لنتمكَّن من تدبُّر أمورنا في عالم العمل والحياة الجديد.



لقد تحملنا كثيراً حتى وصلنا إلى هذا العام، والآن حان الوقت لرفع مستوى عملك، عبر تبنِّي ممارسات تدعم وتمكِّن إنتاجيتك وأداءَك وراحة بالك. وفيما يلي ثلاثة إجراءات أساسية تحتاج إليها لتكون أكثر إنتاجية وأقل توتراً:

1. الشعور بالحماسة في العمل:

عندما يكون مكان عملك يبعد دقائق قليلة من غرفة نومك إلى الأريكة أو طاولة المطبخ، وبدأت جميع الأيام في خضم الجائحة تشبه بعضها فمن الضروري أن تشعر بالحماسة حتى تتمكن من تحقيق مكاسب كبيرة، فإنَّ الطاقة والتحفيز هامان لتبدأ يومك؛ لذا إليك فيما يلي أربع نصائح يمكنك استخدامها لتبدأ يومك بنشاط:

1. 1. تحدَّ نفسك لإنجاز العمل في وقت قياسي:

خصص وقتاً لمهامك الروتينية، على سبيل المثال، ما هي المدة التي تستغرقها لإعداد وجبة الإفطار؟ أو قراءة والرد على رسائل البريد الإلكتروني؟ أو إعداد التقرير الأسبوعي؟ حوِّل هذه المهام الروتينية إلى منافسة مع نفسك وشاهد مدى السرعة التي يمكنك القيام بها، وستتفاجَأ من مقدار ما يمكنك إنجازه ومدى تحفيزك في هذا اليوم.

إقرأ أيضاً: 9 طرق للحفاظ على الحماس وإثارة إلهام الآخرين في العمل

1. 2. نظِّم مكان العمل ومهامك:

نظِّم مساحة العمل أو ملف رسائل البريد الإلكتروني أو مهامك حسب الأولوية، ثمَّ توقف قليلاً، وأخبر نفسك أنَّك قمت بعمل رائع، ثمَّ انتقل إلى المهمة الأولى لتبدأ بها بثقة ونشاط.

1. 3. ارتدِ ملابس تجعلك تشعر بالثقة والمهنية والإنتاجية:

قبل أن تتجاهل هذه النصيحة الفعالة، اعلم أنَّ هناك نظرية علمية تسمى "الإدراك الكسائي" (enclothed cognition)، والتي تعني تأثير الملابس على الطريقة التي نشعر ونتصرف بها، ووفقاً لنينا فاسان (Nina Vasan)، الطبيبة النفسية والأستاذة المساعدة في كلية الطب بجامعة ستانفورد (Stanford University School of Medicine)، فإنَّ "الملابس تؤثر في حالتك النفسية وإنتاجيتك، وعندما تكون عالقاً في المنزل طوال اليوم، فإنَّ ما ترتديه يمكن أن يحدد إنتاجيتك فيما تفعله"؛ لذلك ابحث في خزانتك عن ملابسك المفضلة، وارتدها لتحضِّر نفسك للعمل.

1. 4. مارس التمرينات الرياضية:

إنَّ التمرينات الرياضية تعمل على رفع مستوى الطاقة؛ حيث قام الباحثون من جامعة جورجيا (University of Georgia)، بتجربة قسَّموا فيها الأشخاص إلى ثلاث مجموعات: مجموعة تمارس تمرينات خفيفة ومجموعة تمارس تمرينات متوسطة الشدة وأخرى لا تقوم بأي تمرينات، وخلال التجربة التي استمرت 6 أسابيع، أبلغت كلتا المجموعتين عن مستويات متزايدة من الطاقة مقارنة بالمجموعة التي لم تمارس أي تمرينات، وأبلغت المجموعة التي مارست تمرينات خفيفة عن إجهاد أقل من تلك التي مارست تمرينات متوسطة الشدة؛ لذلك ابدأ يومك بتمرينات القفز، أو المشي، أو بعض تمرينات اليوجا، واجعل طاقتك تتدفق.

إقرأ أيضاً: 12 نصيحة للحفاظ على الحماسة أثناء العمل من المنزل

2. وضع خطة لتحقيق أهدافك:

يؤدي التخطيط الهادف والمتعمد إلى تحقيق أهدافك وتقليل التوتر، فعندما تخطط لأسبوع عملك القادم، اتبع هذه الخطوات الأربع:

  • تحديد أهداف استراتيجية: راجع أهدافك الاستراتيجية الخاصة بالشهر.
  • تحديد المهام: حدد المهام التي تدعم تحقيق أهدافك الاستراتيجية، فهذه هي خطوات العمل التي تحتاج إلى تنفيذها لتحقيق أهدافك، كما أنَّ الوضوح ضروري؛ لذلك ركز على المهام الضرورية وليس البسيطة، ويجب أن تبدأ جميع خطوات العمل بفعل، على سبيل المثال، تقديم عرض أو إجراء اتصال أو إرسال بريد إلكتروني.
  • تحديد الوقت: حدد وقتاً في جدول أعمالك لإكمال المهام، فهل هناك وقت متاح لإكمال المهام المطلوبة لتحقيق أهدافك؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فابحث عن فرص للحصول على الوقت، فهل يمكنك مثلاً رفض اجتماع غير هام؟ أو هل يمكنك تقصير وقت الاجتماع أو البحث عن طريقة بديلة لتحقيق الهدف منه؟ أو هل يمكنك إعادة التفاوض على الموعد النهائي لتحديد وقت آخر خلال الأسبوع؟
  • النتائج: التزم بنتائجك، فعندما يُطلب منك حضور اجتماع بدون جدول أعمال أو الانضمام إلى مكالمة "للاطلاع على آخر الأخبار"، تذكر أنَّه في كل مرة تقبل فيها طلب ما، فإنَّك ترفض شيء آخر؛ لذلك احترم وقتك، واقبل أو ارفض الطلبات حسب وقتك.

شاهد بالفيديو: 4 خطوات خاصة تقودك إلى تحقيق النجاح

3. الاحتفاء بإنجازاتك ونجاحاتك:

في بيئة العمل عن بُعد، من الصعب أن تتلقى التقدير والثناء اللذَين اعتدت تلقيهما في الشركة، فقد ولت أيام حصولك على الشكر من زميلك في العمل أو مديرك في أثناء تقديم عرض، فالأمر متروك لك لتُقدِّر وتحتفي بإنجازاتك ونجاحاتك؛ لذا قيِّم تقدُّمك في أهدافك الاستراتيجية في نهاية كل أسبوع، أو احسب عدد المهام التي أنجزتها، أو فكر في أي تغذية راجعة تلقيتها عبر البريد الإلكتروني أو عبر مكالمة زووم (Zoom)، فنحن جميعاً نريد ونحتاج إلى التقدير؛ لذلك اعرف كيف تضيف قيمة إلى فريقك وشركتك وعملائك.

أكمل العام بممارسة إجراءات روتينية جديدة تنشطك وترفع مستوى أدائك وتزيل التوتر من يوم عملك.

المصدر




مقالات مرتبطة