3 أصدقاء مزيفين عليك التخلص منهم

قد أبدو قاسية القلب بعض الشيء، لكننا جميعا محاطون بأشخاص نتمنى لو بإمكاننا التخلص منهم، فهم يزيدون من صعوبة حياتنا اليومية ! وأنا لا أعني بكلامي هذا الأشخاص الذين نحبهم لكن نختلف معهم أحيانا فكلنا نمر بهذه الأوقات وهذه هي طبيعة الحياة، لكنني أتحدث عن نوعيات محددة من الشخصيات التي تجعل من حياتنا أكثر بؤسا وأقل إمتاعا، ومنهم هذه الأنواع الثلاثة:


1. المثبطون:
بعض الأشخاص الذين نحتك بهم يكونون متعبين إلى حد كبير، بحيث نشعر أننا قد فقدنا جزءا كبيرا من حيويتنا بعد التفاعل معهم، ويعتقد هؤلاء الناس أن مهمتك الوحيدة كصديق هو أن تجعلهم يشعرون بالتحسن. وقد كان لدي في السابق صديق كهذا، تطلب ساعات وساعات مني للاستماع إليه وهو يعبر عن آلامه المتكررة، حيث كان يشكو لي دوما من الاضطرابات العاطفية التي تواجهه والمشاكل التي مرت في حياته السابقة، ودون توقف. ومهما حاولت الاستماع بصدق لمثل هؤلاء الأصدقاء، ومهما حاولت مواساتهم، إلا أنهم لن يكتفوا أبدا وسيبدؤون بسرد همومهم من جديد، بينما تتجاهل أنت مشاكلك وتتعاطف معهم طيلة الوقت دون أن تفكر في نفسك أو في حاجتك للحديث. ألم يخطر ببالك يوما متى سينتهي هذا الأمر؟ ولم تسمح لهؤلاء الأشخاص باستهلاكك عاطفيا ونفسيا دون مقابل؟

2. الأنانيون:
بالنسبة لهؤلاء الأشخاص فكل شيء يتمحور حولهم كما لو كانوا مركز الوجود وعلى الجميع تلبية رغباتهم طيلة الوقت. والغريب في الأمر أن هذه النوعيات من الأشخاص لا تقدر الجهود التي يبذلها من حولهم، ولا تقدم شيئا بالمقابل، فالتعاون والمعاملة بالمثل والأخذ والعطاء ليست جزءا من المفردات الخاصة بهم. حاول المستحيل للتخلص من مثل هؤلاء الناس، واحذر، فقد يحاولون إشعارك بالتقصير تجاههم وبأنك تظلمهم حين لا توفر لهم ما يحتاجونه!

3. الكاذبون:
أن يخدعك أحدهم لمرة فهذا أمر محتمل، لكن أن يستمر في الكذب عليك وخداعك فهذا أمر غير مقبول، فالكاذبون هم أخطر الناس عليك. ورغم أن الأنماط السابقة من الأشخاص تعتبر عبئا على كاهل المرء، إلا أن التورط مع أشخاص يكذبون باستمرار لحماية أنفسهم أو تبرير غاياتهم أمر جد خطير وقد يوقعك في متاعب قانونية وأخلاقية، من يدري؟

إن الجيد في الأمر هو أن تدرك أنك قادر حقا على القيام بذلك، فأنت لا تحتاج لمثل هؤلاء الأشخاص في حياتك. يمكنك أن تقلل من احتكاكك بهم عن طريق ممارسة القليل من الحزم، وحين تتخلص منهم فسيكون هناك متسع كبير للتعرف على غيرهم من الأشخاص الرائعين والذين سيجلبون المزيد من السعادة لحياتك.