17 قراراً من القرارات القاتلة التي عليك الابتعاد عنها

أن تعيش الحياة كما يُفترض بك أن تفعل، هذا يعني أن تحبَّ ما تفعله من أعماقك، وأن تمارس النشاطات المُثمرة والهادفة، وأن تسعد نفسك ومن حولك، وألَّا تشعر بالتعب والإرهاق عند السعي إلى أهدافك والأمور التي تجلب لك الرضى والراحة.

يمكن للقرارات الصغيرة التي نتخذها كل يوم أن تغيِّر حياتنا إلى الأبد.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدوِّن "مارك كرنوف" (Marc Chernoff)، ويُحدِّثنا فيه عن 17 قراراً قاتلاً علينا الابتعاد عنه.

لذا إليك بعض القرارات الصغيرة القاتلة التي عليك تجنُّبها في رحلتك:

1. الشعور بالسخط:

يجب عليك أن تحب ما تفعله، حتى تتمكَّن من أن تفعل ما تحب، عليك أن تحب المرحلة التي تعيشها حتى تصل إلى ما تتمنَّى، وكذلك الأمر مع الأشخاص، عليك أن تشعر بالحب تجاه من ترافقهم حتى تتمكَّن من أن تكون مع الأشخاص الذين تحبهم، هذا هو الطريق إلى السعادة.

2. المماطلة:

لا يمكن أن تحصل على ما تريده بالانتظار؛ إذ تأتي الإنجازات لمن يسعون دائماً تجاه أهدافهم وأحلامهم التي يؤمنون بها، كما أنَّه لا فائدة من التحسُّر على الماضي ولومه على عدم حصولك على ما تريده، عليك لوم حاضرك والتفكير بما يمكنك فعله الآن للاقتراب من تحقيق أهدافك أكثر.

3. تغيير نفسك لأجل الآخرين:

عليك الاعتياد على فكرة أنَّ الأشخاص في رحلة تغيُّر دائم وتقبلها، وعليك أن تتمنى لهم الأفضل، وتشعر بالسعادة لأجلهم، وإن كنت صادقاً مع نفسك، وتشعر أنَّ ذلك ليس كافياً للأشخاص من حولك، فغيِّر محيطك.

4. السماح للألم بالتحكُّم بك:

لا تسمح لجراحك المؤقتة بتحويلك إلى شخص لا يُشبهك، فالشخص القوي ليس من لم يبك في حياته؛ بل هو من يبكي وينهض ويقاوم من جديد، ويحارب دفاعاً عمَّا يؤمن به.

5. التهرُّب من المشكلات:

لن تربح أبداً سباق الهرب من المشكلات، وإن كنت تشعر بالخجل من بعض مشكلات الماضي، فالحاضر هو بدايتك الجديدة، لا يهم من كنت في السابق؛ بل الهام من أنت الآن، يمكن لما تفعله الآن أن يحسِّن وضعك غداً؛ لذا لا تتهرَّب من مشكلاتك؛ بل ابدأ بإحداث تغيير إيجابي في حياتك.

6. عدم الشعور بالامتنان:

يواجه الأشخاص الذين لا يشعرون بالامتنان المشكلات حتى وإن كانوا في أكثر الأماكن أماناً واستقراراً، والعكس صحيح؛ لذا عليك أن تختار النظر إلى العالم من حولك بامتنان، ولن يعود مزعجاً مرَّةً أخرى.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح لاتخاذ قرارات أفضل

7. السماح للغضب بأن يسكن قلبك:

الحل المثالي في هذه الحالة هو الحصول على جرعة كبيرة من الحب والضحك والسلام، عليك ألَّا تسمح للغضب بالتسلُّل إلى قلبك، تماماً كما لا تقبل بوجود السُّمِّ في طعامك.

8. التقيُّد بالصورة النمطية للجمال:

يتعلَّم الجميع أنَّ الجسم الرشيق والبشرة الصافية هما معياران أساسيان للجمال، كما يظنُّون أنَّ الشعر الأشقر والعيون الزرقاء تتصدَّر قائمة الجمال، ولكنَّ الجمال يكمن في التفرد، سواء كانت العيون زرقاء أم خضراء أم بنية، ومهما كان شكل الجسم أو درجة لون البشرة والشعر، كما أنَّ الجمال يتوقف على طريقة التَّبسُّم والضحك، أو على نبرة الصوت، أو على الشخصية، فكل جزءٍ منك يعكس تميُّزك، وكل إنسانٍ جميلٌ كما هو.

9. وجود توقعات مرتفعة جداً:

لدى الجميع تحدياتهم ورحلتهم الخاصة؛ لذا لا يمكن المقارنة بين الأشخاص، عليك أن تشعر بالحب والاحترام تجاه الأشخاص في حياتك، دون الاكتراث بما تتوقعه وتأمله منهم.

10. تقليل احترام الآخرين:

يجب عليك دائماً معاملة الآخرين كما تريد أن يعاملوك، فكما تدين تُدان؛ لذا فاحرص دائماً على التصرف بإيجابية مع الأشخاص من حولك، فإن حرصت على ذلك، ستترك خلفك أثراً طيباً بصرف النظر عن الأحلام والأهداف السامية التي تسعى إليها.

11. تقليل احترامك لذاتك:

مثلما يجب أن تكون لطيفاً مع الآخرين، يجب أيضاً أن تحترم ذاتك وتحيط نفسك بالكلمات والأفكار والأفعال اللطيفة، فمن المؤلم جداً أن تخسر نفسك وأنت تحاول إحاطة الآخرين بالحب.

12. التأقلم مع الشركاء والأصدقاء غير المخلصين:

دائماً ما سيجد من يرغب بالبقاء في حياتك طريقه لذلك، فالأصدقاء والشركاء الحقيقيون مخلصون دائماً لك، ولا يجب عليك أن تحارب للحصول على مكانة مميَّزة في حياة شخص ما، تجنب دائماً إجبار الآخرين على تخصيص مساحة لك في حياتهم؛ لأنَّهم إن كانوا يهتمون بك بحق، فسيجدون هذه المساحة بأنفسهم.

13. التسرُّع في الحب:

ليس صعباً إيجاد شخص يخبرك بأنَّه يحبك، ولكن من الصعب إيجاد من يشعر بذلك حقاً، لكنَّك ستجده في النهاية؛ لذا لا تستعجل الوقوع في الحب؛ بل اسع إلى إيجاد من لا يخشى إخبارك بكم يشتاق إليك، شخصاً يعرف أنَّك لست مثالياً، ولكن يعاملك كما لو كنت كذلك، عليك البحث عمَّن سيمنحك قلبه وكل مشاعره، عمَّن سيخبرك بحبه ويترجمه بأفعاله، جد من يرغب بالاستيقاظ بجانبك كل صباح، من سيحب تجاعيد وجهك والشيب في شعرك.

14. إهمال العلاقات الهامَّة في حياتك:

يمكن للعلاقات المبنية على أساس الحب والاحترام تخطي الكثير من العقبات والعوائق، ويمكن الحفاظ عليها وتعزيزها بجرعات إضافية من التقبل والمغفرة والإنصات والامتنان والتصرفات التي تراعي شعور الآخر.

15. محاولة التحكُّم بكل تفصيل صغير في حياتك:

يجب عليك أحياناً تجنب الانشغال بالأفكار الخيالية والتوقعات والتخيلات، خذ نفساً عميقاً، وابذل قصارى جهدك، وآمن بأنَّ كل مشكلاتك ستُحل في النهاية، ستُفاجأ في أحلك أيام حياتك بهدية مميزة لم تكن تتوقعها وتخطِّط لها.

إقرأ أيضاً: 5 خطوات لتعيش الحياة التي تريدها

16. الخوف دائماً من المخاطرة:

الحياة خطيرة بطبيعتها، ثمَّة مخاطرة وحيدة عليك تجنبها بأي ثمن، وهي مخاطرة ألا تفعل شيئاً؛ لذا واصل مسيرتك، وحاول تحقيق أهدافك، تقدَّم نحو الأمام حتى لو كانت الخطوات التي تخطوها صغيرة، فالهام أن تكون في الاتجاه الصحيح، اسعَ إلى التطور، ولا تشغل نفسك بتحقيق الكمال.

إقرأ أيضاً: 22 حقيقةً يصعب سماعها عن الحياة، لكنها ستجعلك شخصاً أفضل

17. الاستسلام:

قد لا تعطيك الحياة ما تتمنَّاه في بعض الأحيان، وهذا لا يعني أنَّك لا تستحقه؛ بل يعني أنَّك تستحق ما هو أفضل منه؛ لذا عليك تشجيع نفسك دائماً مهما كثرت هزائمك، عليك الاستماع إلى صوت الشغف والتشجيع في داخلك، فالحياة رحلة، ومع أنَّها قد تكون صعبةً وقاسيةً أحياناً، لكنَّك ستكون مستعدَّاً لها إذا اعتمدت على مواهبك وطوَّرتها.




مقالات مرتبطة