14 طريقة لتبقى نفسك محفزا

أفكار وطرق عديدة للتحفيز، كوقود يومى للناجحين.



1- أبدا بخطة من كلمة واحدة:
ما هو هدفك النهائى، أعرف ما هو، ثم أكتبه فى منتصف الورقة من فضلك.

2- لا تخش إرتكاب الأخطاء:
كل شخص وصل للعظمة والنجاح فى حياته، اختبر الفشل بشكل ما وفى تجارب عديدة. فلا تخش من الفشل وارتكاب الأخطاء وتقبلهم فى كافة مراحل حياتك.

3- استكشف الحلول:
فى حين يقف البعض أمام المشاكل والعقبات عاجزا مهزوما، ابحث أنت عن الحلول لتجاوز هذه العقبات. أعلم كذلك ان المشكلات هى تنبيهات لكى تقوم بالتحسين فى أمر ما.

4- التغيير ضرورة:
يتمنى الكثير التغيير، إلا انهم يقاوموه بكل جهدهم خوفا من الخروج من منطقة الراحة المألوفة. التغيير هام وضرورى للنمو والنضج والفوز؛ اذا كنت تريد الدخول بحياتك الى مستوى أعلى فلابد من ان تغير شئ ما.

5- أصنع مسارك الخاص:
القواعد وضعت لتخرق، هذه إحدى قواعد الإبداع. لو أستمع الأطفال الى ذويهم ولم يقوموا باللعب، العبث والتجريب ما تقدمت البشرية خطوة. أطلق العنان لنفسك لتفعل الأشياء على طريقتك وتفرض منهجك وأسلوبك.

6- فكر على المدى البعيد:
لا تنظر تحت قدميك، لأنك ستتعثر مرارا. أعلم ان كل خطوة هى تفصيلة صغيرة فى صورة أكبر وأشمل، فلا تتوقف عند الصغائر وواصل المحاولة والمتابعة للأمام.

7- صادق الناجحين والمميزين:
المرء على دين خليله، كما يقال. فانظر جيدا الى المحيطيين بك واختارهم بعناية من الأشخاص الإيجابيين والناجحين، فهذا سينعكس عليك بدوره. والعكس صحيح كذلك.

8- استعد للعمل الشاق:
لم يقل أحد ان النجاح والتميز فى الحياة سهل أو يأتى للمرء فى فراشه، اذا كنت تنوى كتابة اسمك بحروف من نور فأستعد من الان للعمل المجهد الشاق وربما بلا عطلات فى المدى القريب.

9- تكلم مع نفسك بصوت عال:
بدأت بالحديث مع نفسى منذ سنوات بعيدة، وازداد الأمر يوم بعد يوم لدرجة ظننت معها اننى على شفا الجنون. بالصدفة قرأت مقال عن علم النفس علمت منه ان هذه العادة مشتركة فى أغلب الناجحين، فهى تساعدهم على توضيح الأمور واستعادة الثقة بالنفس وتذكر هدفك النهائى بشكل سهل.

10- كافئ نفسك:
اتفقنا من قبل ان النجاح والسعادة فى الرحلة نفسها، وليس فى المحطة النهائية. لذا على طول الطريق تعلم ان تكافئ نفسك من وقت لآخر، ومع الإنتصارات الصغيرة لتتمكن من مواصلة الرحلة.

11- كن قائد:
القيادة ليست عن القدرة، بل عن المسئولية. كونك قائد يعنى انك المسئول الأول عن القرارات الجيدة، والسيئة كذلك فتولى قيادة حياتك من الان.

12- صحح من الصورة:
انظر لنفسك من منظور مغاير ومخالف كانك تنظر لشخص آخر، أعرف ما هو الخطأ فى هذه الصورة بموضوعية وأعمل على تصحيحه فى إطار مسارك الخاص الذى تسعى من أجل تحقيقه.

13- أمن فى نفسك:
ما يجعلنا دوما نركز على الجوانب الصعبة فى كل موقف يواجهنا، هو شكنا فى أنفسنا وقدراتنا على الفوز. واذا كان لابد من الشك فى شئ ما؛ فلتكن مخاوفنا وشكوكنا ذاتها. أضحك على نفسك كلما مر بذهنك تلك الشكوك والمخاوف السخيفة.

14- 1080 دقيقة:
يوجد 1440 دقيقة فى اليوم، اذا افترضنا انك تنام فقط 6 ساعات يوميا -وهو ما أشك فيه- فهذا يعنى ان المتبقى لك يوميا فقط 1080 دقيقة، فماذا ستفعل بها؟، كيف ستستثمرها بأفضل الوسائل لتحقيق حلمك وطموحك؟.