12 قاعدة تظهر إنسانيتنا

لا تحاول أن تكون مثالياً؛ بل كن مثالاً يُحتذَى في الإنسانية، إليك بعض الأشياء التي يجب أن تبقيها في ذهنكَ:

 



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتب "مارك كرنوف" (MARC CHERNOFF)، ويُحدِّثنا فيه عن القواعد التي تُظهر إنسانيتنا.

1. التطور يتطلَّب الألم:

كن صبوراً وجلوداً؛ فَيَوماً ما سيكون هذا الألم مفيداً لك، فالأشخاص الذين لديهم القوة اللازمة للنجاح على الأمد الطويل هم الذين صبروا على مصاعب الحياة، وحوَّلوا الألم إلى أساسٍ متينٍ بنوا عليه تطورهم؛ لذا لا تخف إن انهارت قواك مدَّةً من الزمن؛ فعندما يحدث هذا سيتيح لك الفرصة لتتطور وتعيد بناء نفسك، وتمتلك الشخصية الرائعة التي تُعبِّر عن حقيقتك.

2. الحياة سلسلةٌ متواصلةٌ من الدروس:

ما من مرحلةٍ في الحياة إلا تتضمن دروساً جديدةً، فما دمتَ على قيد الحياة، ستجد دائماً شيئاً جديداً لتتعلمه، وما دمتَ تتبع قلبك ولا تتوقف عن التعلم، لن تشيخ روحكَ؛ بل ستتجدد كل يوم.

3. يوجد درس إيجابي في كلِّ تجربة من تجارب الحياة:

لا تنسَ أن تستفيد من الدرس، لا سيَّما عندما لا تسير الأشياء بالطريقة التي خطَّطت لها، فإن اقترفت خطأً أعادك إلى الخلف قليلاً، أو إن فشلت في صفقة عملٍ، أو في علاقة؛ فهذا يعني أنَّ ثمة فرصةً جديدةً بانتظارك، والدرس الذي تعلمته للتو هو أول خطوةٍ لك باتجاه هذه الفرصة.

شاهد بالفيديو: 7 حقائق عليك أن تفهمها عن الحياة

4. الجمال الحقيقيُّ يكمن في الداخل:

عندما تتعمق معرفتك بأحدهم فإنَّ ملامحه الخارجية تفقد أهميتها في عقلك، وينصبُّ تركيزك على طاقته، وتمييز رائحته، وتقدير ذكائه، فترى عندها مضمون الشخص فقط لا القشرة؛ لهذا لا يمكنك أن تقع في حبِّ الجمال الجسدي؛ بل يمكن أن تشعر برغبة عارمة في البقاء معه، أو تفتن به، أو ترغب في الاستئثار به، ويمكنك أن تحبَّ النظر إليه لفترةٍ؛ لكنَّ قلبك لن يحافظ على هذا الحب على الأمد الطويل؛ لهذا السبب عندما تتواصل مع أحدهم على مستوى الروح تتلاشى معظم عيوبه الجسدية في عينيك.

5. لا أحد يعرف قدراتك الحقيقية سواك:

لا يحقُّ لأحد أن يخبرك ما أنت قادرٌ أو غير قادرٍ على تحقيقه؛ فلاكتساب هذا الحق يجب عليه أن يرى جوهر قلبك، ويقيس درجة شغفك، أو ينظر عميقاً داخل روحك، ويدرك حدَّة ذكائك، يمكن أن يتنبَّأ الآخرون باحتمال صعوبة أمر ما؛ لكنَّهم لا يعرفونك أنت، ولا يعرفون قدراتك؛ فهذا أمر أنت وحدك تعرفه.

6. الحبُّ يولِّد السعادة:

السعادة التي تشعر بها تتناسب طرداً مع كمية الحب التي تمنحها، فعندما تحبُّ فأنت - وبلا وعيٍ - تحاول أن تصبح أفضل ممَّا أنت عليه، وعندما تبذل جهدك لتصبح شخصاً أفضل فإنَّ كل الأشياء من حولك تصبح أفضل أيضاً، وخلال فترة شبابك سيكون الحبُّ معلِّمك، وفي منتصف العمر سيكون الحبُّ ركيزتك، وفي الشيخوخة سيكون الحبُّ أعز ذكرياتك، وأعظم أفراحك.

7. تكسب الاحترام عندما تكون مُحترَماً:

الاحترام ليس شيئاً يمكنك أن تطلبه، أو تُزَيِّفَه من خلال قول ما تظن أنَّ الناس يرغبون في سماعه، إنَّك تكسب الاحترام من خلال الإصغاء، وتقدير المشاعر، ومعاملة الآخرين بدرجة الاحترام ذاتها التي ترغب في أن تُعامَل بها، عامل الجميع بلطفٍ واحترامٍ حتى الذين يعاملونك بفجاجة؛ لأنَّ تصرُّفاتك تعبر عن لطفكَ أنت لا لطفهم.

8. السلبية تسمِّم الروح:

لا تدع السلبية التي لا ضرورة لها تمنعك من أن تكون في أفضل حالاتك، وتجنَّب المآسي، وركِّز على ما يهمُّ حقاً؛ فالحياة أقصر ممَّا تتخيل، ووقتك فيها ثمينٌ؛ لذا لا تضيِّعه على توافه الأمور، وتخلَّ عن الأشياء التي تثقل كاهلك؛ فعندما ترتب حياتك ستحرَّر نفسك ببطءٍ ليُتاح لك المجال لتسعى وراء أهدافك.

9. صحَّتك هي ثروتكَ الحقيقية:

بصرف النظر عن شكل جسمك ووزنك فهو أفضل ما ستملكه يوماً، ومن دونه لن تكون حياً، فنجاحك أو فشلك في العناية به يمكن أن يحدث فارقاً جسيماً في نوعية حياتك؛ لذا تمرَّن لتتمتع باللياقة لا لتخسر الوزن، وكُلْ لتُقيتَ جسدَك، فإن رغبت في تقديم أفضل ما لديك لا بد أن تزوِّد جسدك بالطاقة التي يحتاج إليها.

تخلَّص من الأطعمة غير الصحِّية، واملأ مطبخك بأطعمة طازجة مغذِّية، واركض، واسبح، واركب الدراجة الهوائية، وامشِ؛ فالصحة الجيدة أساسية لامتلاك الطاقة والقوة والرؤية لتحقيق أهدافك وأحلامك.

10. التخلي جزء من المضي قدماً نحو شيءٍ أفضل:

لن تنال ما تستحقه إن ظللت متمسِّكاً بما يجب أن تتخلى عنه؛ فأحياناً تقع في الحب، وتعاني، ثمَّ تتعلم وتمضي قدماً، وهذا أمر لا بأس به؛ لذا يجب أن تكون مستعداً للتخلي عن الحياة التي خططت لها لتتمكن من التمتع بالحياة التي تنتظرك.

إقرأ أيضاً: ماهية الذات ومستوياتها: هل تغيرت مع تغير العصر؟

11. هذه اللحظة نعمةٌ:

الحقيقة هي أنَّ حياتك كاملةً أفضت إلى هذه اللحظة، ففكِّر بالأمر؛ كلُّ ما مررت به خلال حياتك مهما كان صغيراً وبسلبياته وإيجابياته كلها قد قادك إلى هذه اللحظة الآن، هذه اللحظة لا تُقدَّر بثمن، وهي اللحظة الوحيدة المضمونة لك، هذه اللحظة هي "حياتك" فلا تُضيِّعها.

إقرأ أيضاً: بناء علاقات إنسانية ناجحة مع الآخرين

12. خياراتك تكوِّن حياتك:

أنت أمام العديد من الخيارات في كل يومٍ من حياتك، فاختر أن تقدِّر ما تملكه، وأن تخصص وقتاً لنفسك، وأن تفعل ما يجعلك تبتسم، وأن تكون متحمساً، اختر أن تعامل الأفكار أو المواقف السخيفة بروح الدعابة، وتقضي وقتك برفقة الناس الإيجابيين، وتثابر على تحقيق أهدافك، وتحاول أكثر من مرة، ففي خياراتك تكمن الأدوات والمصادر كلها التي تحتاج إليها لتبني الحياة التي تحلم بها، فالأمر كله مجرد مسألة اختيار.




مقالات مرتبطة