12 أمراً يجب الانتباه إليها في المقابلات

عند وصولك إلى قاعة الاستقبال، وانتظار الإذن بالدخول إلى مقابلة العمل، حاول استغلال وقتك في تفحص المكان حولك والانتباه إلى تفاصيله، بدلا من مراجعة أجوبتك التي سبق أن تدربت عليها. فذلك سيمكنك من تكوين صورة واقعية أفضل عن ثقافة الشركة، وسيجعلك قادرا على تحديد ما إذا كانت هذه الفرصة مناسبة لك أم لا.


وترى ميريديث هابيرفيلد، مديرة تنفيذية ومؤسسة مشاركة في (معهد التدريب-Institute for Coaching) أن عليك التفكير في المقابلة على أنها فرصة لتقييم طبيعة الإدارة والثقافة السائدة في الشركة ومسار نموها ومديرها. وإليك 12 سؤالا تفصح عن طبيعة النواحي التي ينبغي الانتباه إليها أثناء المقابلة:

1. كيف تم الترحيب بك عند وصولك؟ وهل تم إعلام موظف الاستقبال بشأن موعد مقابلتك؟ وهل كان أسلوب الترحيب لطيفا؟ توضح آمي هووفر، رئيسة موقع (تالنت زوو- Talent Zoo) للتسويق والإعلان ومختصي الدجيتال: "إن الانطباع الأول الذي تود الشركة تكوينه لدى الزوار (سواء أكانوا موظفين محتملين أم غير ذلك) ينعكس عادة على فلسفتهم في التعامل مع الموظفين، فالترحيب الودي من قبل شخص يبدو عليه الاهتمام حقا بشأنك، يعد مؤشرا كبيرا على ثقافة إيجابية في الشركة."

2. كيف يتفاعل الموظفون مع بعضهم البعض؟ تطرح فيليس مفسون، وهي مدربة توظيف، الأسئلة الحاسمة التالية: "هل يبدو الموظفون ودودين ومتعاونين فيما بينهم؟ وهل يقومون بتحية موظف الاستقبال؟ وهل يرد التحية بابتسامة؟"

3. هل يبدو الموظفون سعداء؟ عند وصولك إلى الشركة، لاحظ إن كان موظف الاستقبال أو حارس الأمن ودودا، فهو سيكون أول من تلتقي به كل يوم. وعند دخولك للمكتب، لاحظ إن كان الموظفون سعداء أو لا.

4. كيف يجيب الموظفون على الهاتف؟ يرى مايكل كير، متحدث دولي عن الأعمال التجارية ومؤلف ورئيس مؤسسة (هيومر آت وورك-  Humor at Work)، بأن أسلوب الموظفين في الرد على المكالمات الهاتفية، لاسيما في المؤسسات الكبرى، يمكن أن يعكس بعضا من خصائص الشركة. ويضيف كير قائلا: "إن كان يبدو على الموظف وكأنه يقرأ من نصا مكتوبا أمامه، فذلك إشارة على أن ثقافة الشركة مسيطرة جدا. بالإضافة إلى الأسلوب والنبرة المستخدمة في تحية البريد الصوتي، هل هي ودودة وتتسم بالطابع الإنساني والمرح؟ أم أنها جدية أكثر من اللازم ومجردة من أي عاطفة؟"

5. عن ماذا تنبئ لغة جسد لدى الموظفين؟ يوضح كير بأن لغة الجسد تشير إلى مستوى النشاط في مكان العمل، وقد تكشف عن أكثر مما يقوله الشخص. فهل يبدو الموظفون وكأن لديهم هدفا محددا؟ وهل تبدو عليهم الراحة في بيئة العمل؟ وهل يبدو عليهم التوتر عندما يرون مديرهم؟

6. ما مدى التزام واهتمام صاحب العمل بالصحة العامة في الشركة؟ يرى كير أن نوعية الطعام المقدم في مكان العمل، وتنوع الخيارات الغذائية الصحية التي تناسب الجميع، تعد من المؤشرات المهمة على ثقافة الشركة بهذا الأمر.

7. هل هي بيئة عمل سريعة الوتيرة؟ تميل بعض الشركات إلى إدارة أعمالها بوتيرة أسرع من غيرها. فإن كان الموظفون يتحركون بسرعة والهواتف تعمل بشكل مستمر، فهذا مؤشر على النمط المعمول به في الشركة. عليك تحديد ما إذا كنت تفضل هذا النوع من البيئات العملية، وإن كنت تستطيع العمل تحت الضغط أم لا.

8. هل هو مكان منظم؟ توضح مفسون "بأن من أحد المؤشرات على طبيعة نظام الشركة هو بدء المقابلة في الوقد المحدد. وقد يكون هناك أسباب مشروعة للتأخير أحيانا، ولكن إن وصل المدير متأخرا إلى المقابلة ولم يعتذر عن تأخيره، فهذا مؤشر سلبي ودليل على عدم الالتزام."

كما يمكنك معرفة مستوى التنظيم في الشركة من خلال طريقة إجراء المقابلة، ونوع الأسئلة الموجهة إليك، ومدى التزام من يقابلك بأخلاقيات مقابلات العمل، وهل هو منشغل بالمكالمات الهاتفية وغير ذلك من الأمور الجانبية الأخرى أم لا.

9. كيف يبدو الشكل العام للشركة؟ هل يسمح للموظفين بإضفاء الطابع الشخصي على مكاتبهم أو مكان عملهم؟ يقول كير: "حاول تفقد بعض غرف الشركة، كغرفة الاجتماعات أو دورات المياه. فهذه الأماكن غالبا ما تعكس بيئة العمل. فهل تبدو غرفة الاجتماعات وكأنها مكان صمم لتشجيع الحوار والابتكار؟ وهل هناك ملصقات للإعلان عن أي أنشطة خارجية في الشركة؟

10. أسلوب لباس الموظفين: انتبه إلى نوع الزي الذي يرتديه الجميع من حولك، هل هو رسمي أم لا؟ وحدد ما إذا كان هذا الأمر مريحا لك.

11. كيف يتفاعل المديرون مع الموظفين؟ يوضح كير بأنه قد يكون من الصعب تحديد ذلك في بعض الأحيان، لكن حاول الانتباه إلى كيفية تفاعل المديرين والمشرفين مع الموظفين إن سنحت لك الفرصة. فقد يكشف ذلك عن بيئة الشركة وثقافتها.

12. هل جميع الموظفين مشغولون؟ لا تبني انطباعا بناء على انشغال فرد أو اثنين فقط، بل انظر إلى الصورة العامة للشركة، هل يبدو بأن الموظفين يملكون الكثير من أوقات الفراغ؟ أم أن الجميع منشغل في عمله؟ هل هناك الكثير من الأوراق المكدسة على مكاتب الموظفين؟ إن كان الإرهاق باديا على الجميع، فذلك يعني بأنه لا يوجد أعداد كافية من الموظفين.

ويختم كير قائلا: "لكن كن حذرا من إطلاق الأحكام بناء على الملاحظات المجتزأة أو الناقصة."