11 نوع من الأطعمة تحمي من السرطان

يعتبر مرض السرطان المسبّب الأول للوفيات في العالم، وتوقّعت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد حالات الإصابة به إلى 24 مليون شخص سنوياً بحلول عام 2035، لكن هناك بعض الأمل من إمكانية الوقاية منه فقد أكّدت الدراسات أنّ تناول بعض الأطعمة يحد بشكل كبير من الإصابة به، فيما يلي سنعرفك عزيزي على 11 نوع من الأطعمة تحمي من السرطان.

1. الجزر: يحتوي الجزر على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في حماية الجسم من مختلف أنواع السرطانات، وبشكل خاص سرطان عنق الرحم.

2. البروكلي: أكد الأطباء على أهمية تناول البروكلي فهو يساعد في الحماية من سرطان البروستات وذلك بفضل قدرته على قتل الخلايا الجذعية السرطانية، وبالتالي يمنع نمو الأورام في الجسم

3. البطاطا الحلوة: تعد البطاطا الحلوة من أهم الأطعمة التي تحمي من السرطان، حيث تعمل البيتا كاروتين الموجودة في البطاطا على تقوية جهاز المناعة والحد من الإصابة بأمراض خطيرة وبما فيها السرطان.

4. البصل: البصل غني بمادة كويرسيتين وهي أحد مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من التأثيرات الضارة والتلف الذي تسببه جزيئات الراديكالات الحرة المؤذية، ولذلك يعتبر البصل أحد أهم الأطعمة التي تقي من السرطان.

5. الشاي الأخضر: للشاي الأخضر فوائد صحية عديدة فهو يحتوي على مادة البوليفنيول التي تحد من نمو الخلايا السرطانية في منطقة القولون والمستقيم، ولذلك يوصى بشرب كوب يومياً من الشاي الأخضر.

6. المكسّرات: المسكرات بجميع أنواعها تساعد في الوقاية من مرض السرطان، فهي غنية بمضادات الأكسدة التي تقلل من نسبة الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

7. عصير الرمان: شرب عصير الرمان مفيد للصحة، فهو يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وبشكل خاص سرطان الثدي والرئة والبروستات وذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تحارب الأورام السرطانية.

8. الثوم: أثبتت الأبحاث أنّ تناول الثوم بانتظام يقلص الإصابة بنسبة خمسين بالمئة من جميع أنواع السرطانات، ويقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 60 في المئة.

9. الفلفل الحار: أكّد الأطباء أنّ مادة كابسيسين الموجودة في الفلفل الحار تحارب الأورام السرطانية وخاصة الأورام التي تظهر في منطقة البروستات، وتقي هذه المادة أيضاً من الإصابة بسرطان المعدة.

10. عصير الطماطم: يحتوي عصير الطماطم على مادة الليكوبين هذه المادة تؤدي الى خفض مخاطر الاصابة بالعديد من أنواع السرطان، وخاصة البروستات والثدي والرئة وسرطان القولون.

11. التوت البري: يوصي الأطباء بإضافة التوت البري إلى الغذاء اليومي، فقد أكد باحثون أمريكيون أن التوت البري له قدرة كبيرة على الحماية من سرطان المري وذلك لغناه بمضادات الأكسدة المعروفة بأصباغ الأنثوسيانين.