11 نصيحة تجعلك إنساناً لطيفاً

إذا أردت أن تعيش حياةً سعيدة وتحقِّق جميع أهدافك، فثمَّة سِمة أساسية واحدة لا يمكنك الاستغناء عنها، ألا وهي اللطف.



قال "فرانكلين دي روزفلت" (Franklin D. Roosevelt)، الرئيس الأسبق للولايات المتحدة الأمريكية: "إنَّ اللطف لدى البشر لم يُضعِف يوماً من قوة الناس الأحرار؛ فيجب على الأمة ألَّا تكون قاسيةً لتكون قوية"، ومع ذلك، فإنَّ الأشخاص القساة موجودون في كلِّ مكان؛ إذ تراهم في مكان العمل وفي العلاقات والعائلات وفي الشارع، ويخطئ معظمنا عندما نعتقد أنَّ اللطف ضعف، فيمكنك أن تكون لطيفاً وحازماً في الوقت نفسه، لكنَّ الاعتقاد السائد بين الناس أنَّه يمكنك أن تكون واحداً من الاثنين فقط.

عندما ندرس الأشخاص الناجحين وأصحاب المليارات والرياضيين المحترفين، نتحدث دائماً عن أخلاقيات العمل والإبداع والقيادة، فهذه الأشياء ضرورية، ويمكننا أن نتعلَّم كثيراً منها، لكنَّ الشيء الذي يحظى بأقل اهتمام هو اللطف، وأكثر من أي شيء آخر، فإنَّ التحلي باللطف له القدرة على تحسين حياتك على الفور.

إليك بعض النصائح التي تجعلك لطيفاً:

1. تجنَّب إثبات نفسك دائماً:

مع أنَّك شخصٌ رائع، لكن لا يتعيَّن عليك اغتنام كل فرصة لإثبات ذلك للآخرين، ففي كل مرة تصحِّح فيها خطأ شخصٍ ما، أو تحاول توضيح نقطة يفهمها الناس بالفعل، أو تتصرَّف بطريقة مزعجة أخرى؛ فإنَّك لا تفعل شيئاً سوى تحدي الآخرين.

امضِ قدماً، وتحدَّ الناس كما تريد، فلن يحبك أحد أكثر ممَّا تحب نفسك، ونعلم جميعاً أنَّ هذه ليست استراتيجية جيدة.

2. أظهِر التواضع:

ربما تكون قد حققت كثيراً من النجاحات في حياتك، لكن لا داعي لأن تكون مغروراً، فحتى وإن كنت في قمة نجاحك، فلا يوجد سبب لتتباهى بذلك أمام الجميع، كن متواضعاً ولطيفاً، وقد عبَّر الملاكم "مايك تايسون" (Mike Tyson) عن ذلك خير تعبير عندما قال: "إذا لم تكن متواضعاً، فستجبرك الحياة على التواضع".

إقرأ أيضاً: أهمية ممارسة اللطف لتقليل التوتر

3. تجنَّب مشاركة رأيك دائماً:

يريد الناس دائماً إبداء آرائهم في كلِّ شيء، وهو أمرٌ طبيعي، فلا حرج في مشاركة أفكارك، لكنَّه أمرٌ غير مرغوب فيه في معظم الأحيان، ففي كلِّ مرة تقول فيها: "كنت سأفعل هذا، أو كنت سأقول ذلك" توقف لبرهةٍ، وفكِّر فيما إذا كنت تساعد الشخص الآخر بالفعل، أو ما إذا كنت تتباهى فحسب.

من الجيد أن تشارك شخصاً ما وجهة نظرك عن شيءٍ ما؛ لكنَّ الحقيقة هي أنَّ هذا الشخص ليس أنت؛ لذا توقف عن إعطاء النصائح التي لا ينتظرها أحد، فكلُّ إنسانٍ يختلف عن الآخر، وهذا يعني أنَّ كلَّ شخص ينظر إلى العالم نظرةً مختلفة، فأدرك ذلك بدلاً من محاولة تغييره، فيكفي أن تكون جاهزاً لمساعدة الناس عند الحاجة.

4. كن منفتحاً على الآخرين:

لقد خُلقنا جميعاً متساويين، فعندما يبدو شخصٌ ما مختلفاً، أو يتحدث حديثاً مختلفاً، أو لديه مال أقل، أو أي شيء آخر، فهذا ليس سبباً للحكم عليه، فبدلاً من ذلك، كن منفتحاً عليهم، فليس من العدل عدم منح الناس فرصة حتى قبل أن يحاولوا.

شاهد بالفديو: 10 طرق بسيطة لنشر السعادة واللطف من حولك

5. لا تأخذ كلَّ شيء على محمل شخصي:

إنَّنا نشعر اليوم بالإهانة بسرعة كبيرة، وننزعج إذا لم يعاود شخص الاتصال بنا أو لم يشكرنا؛ ففي كلِّ مرة تقول فيها إنَّ أحدهم كان يجب أن يفعل هذا أو ذاك، فإنَّك تأخذ الأمور على محمل شخصي، هل توقفت يوماً لثانية وفكَّرت أنَّ الشخص الآخر ربما لم يفعل ما فعله لإيذاء مشاعرك؟ فهم بشرٌ فقط، مثلك تماماً.

6. افهم أنَّك لست مركز الكون:

إنَّنا نهتم بأنفسنا فقط، لكنَّ هذا لا يعني أنَّ العالم يدور حولنا؛ إذ لدينا ميل لجعل كل شيء يقتصر علينا؛ ففي الخلافات نقول أشياء، مثل: "لمَ هذا خطئي؟"، قد لا يكون الأمر خطأك، لكنَّ السبب الذي جعلك تعتقد ذلك هو أنَّك تظن أنَّ العالم يقتصر عليك فقط.

ليست الحياة تحدياً وليس العالم عدوك، اعمل مع الآخرين وابحثوا عن حل، فإنَّه ألطف شيء يجب القيام به.

7. لا تنتقد ما لا تفهمه:

لقد كانت هذه مقولة للمغني الأمريكي "بوب ديلان" (Bob Dylan) في عام 1964، إلا أنَّ الأمر لم يتغيَّر منذ ذلك الوقت، فما زال الناس ينتقدون الأشياء التي لا يفهمونها.

قد يكون النقد جيداً، لكنَّه في معظم الأحيان معدوم الجدوى، فكلُّنا بشرٌ متفرِّدون، فبعض الناس لا يفهمونك، وربما لن يفهموك أبداً، وهو أمرٌ طبيعي، وقد لا يكون النقد جيداً إلا إذا كان يساعد شخصاً ما أو يخدم هدفاً ما، لكنَّه في كثير من الأحيان يؤدي إلى العكس؛ إذ إنَّه يفرِّق بين الناس بدلاً من جمعهم معاً.

إذا لم تستطع فهم شيءٍ ما، حاول مجدداً، وهذا كلُّ ما يطلبه الناس منك؛ لذا حاول أن تكون لطيفاً فقط.

8. كن رحيماً:

نواجه جميعاً صعوباتنا الخاصة، وقد تبدو مشكلات شخص آخر تافهةً بالنسبة إليك، لكن في بعض الأحيان نفشل في رؤية معاناة الآخرين، فإذا كنت لا ترى أنَّ الناس يواجهون صعوباتٍ في حياتهم، فإنَّك لست إنساناً عطوفاً؛ إذ يعني اللطف التعاطف مع جميع الناس، وإن كانت مشكلاتهم لا تعنيك.

9. لا تحمل ضغينةً:

إذا أزعجك شخصٌ بطريقةٍ ما أو قال شيئاً آذاك، لا يعني ذلك أنَّ هذا الشخص سيبقى سيِّئاً إلى الأبد؛ لذا تجاوز الأمر وسامح الناس، وتطلَّع إلى الأمام مدركاً أنَّ كلَّ يوم هو يوم جديد.

إقرأ أيضاً: أهمية اللطف مع الأشخاص الذين تقسو عليهم الحياة

10. أظهر الاهتمام بالآخرين:

يهتم الناس ببعضهم بعضاً لأسبابٍ خاطئة لدرجةٍ تُحيِّر العقل؛ إذ يهتم معظم الناس بالآخرين لسبب واحد فقط، وهو مقارنة أنفسهم بهم، وإلا فلماذا تتحقَّق دائماً من حسابات الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي؟ ولماذا تسأل شخصاً مُحبَطاً كيف حاله؟ يستخدم بعض الناس الآخرين بوصفهم معياراً لنجاحهم، ولا يوجد أيُّ لطف في ذلك.

يتطلَّب الاهتمام الحقيقي طرح أسئلةٍ حقيقية، فإذا كنت تهتم حقاً بالآخرين، يجب أن تهتم بما يدور في حياتهم.

11. أصغِ إلى الآخرين:

كم مرة تطرح على أحدهم سؤالاً ثمَّ تفكِّر في شيء آخر؟ إذ يفكِّر معظمنا فيما نريد قوله تالياً، أو نفكِّر في السؤال التالي الذي نريد طرحه، فمعظم التفاعلات التي نجريها هي مجرد تبادل سطحي لأسئلةٍ لا معنى لها؛ إذ يجب أن تكون محادثاتك حقيقيةً وعميقةً وأن تهتم حقاً بالآخرين، لكن لا يمكنك تحقيق ذلك دون الإصغاء بعناية؛ لذا أصغ إلى ما يعانيه الناس، وماذا يحبون، وكيف يتحدثون، وحاول أن تفهمهم بعمق، فكما قال الفيلسوف الصيني "لاو تزو" (Lao Tzu): "الكلمات اللطيفة تؤدي إلى الثقة، والتفكير اللطيف يؤدي إلى العمق، أمَّا العطاء اللطيف فيؤدي إلى الحب".




مقالات مرتبطة